عادي

فعاليات: مع الإرادة لا مستحيل في تحقيق حلم العرب

20:38 مساء
قراءة 12 دقيقة
1


أكد مسؤولون وقيادات وفعاليات مجتمعية أن التاسع من فبراير/ شباط 2021 سيبقى محفوراً في ذاكرة أبناء الإمارات والوطن العربي، كونه اليوم الذي حققت فيه الإمارات إنجازها التاريخي بوصول «مسبار الأمل» الذي أطلقته دولة الإمارات، إلى كوكب المريخ، مؤكدين أنه مع الإرادة لا مستحيل في تحقيق حلم العرب، في استعادة تاريخهم الحضاري والفكري.
الدور الريادي
أكد حمد عبدالرحمن المدفع الأمين العام لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني، أن الإمارات سطرت بوصول «مسبار الأمل» إلى مداره حول المريخ إنجازاً جديداً يضاف إلى سلسلة إنجازاتها العالمية.
وقال في كلمة له: «إنني إذ أعبر عن فخري بهذا الإنجاز العالمي، يسرني أن أهنئ دولة الإمارات والقيادة الحكيمة بوصول مسبار الأمل إلى المريخ».
وثمن الدور الريادي لدولة الإمارات في خدمة البشرية وهي تروض المستحيل بتوجيهات ورؤى قيادتها الحكيمة وتحقق الطموح في سباق الفضاء بإرادة أبنائها وعزيمتهم التي لا تلين.
يوم غير عادي
أكد اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي، أن التاسع من فبراير/ شباط 2021 يوم غير عادي، يوم حققت فيه دولة الإمارات إنجازاً تاريخياً باسم الأمة العربية جمعاء، مع وصول «مسبار الأمل» الذي أطلقته دولة الإمارات، إلى كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مهمة عربية تحقق هذا الإنجاز، بعد رحلة استمرت 7 أشهر قطع خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر.
 قادرون على التحدي
قال اللواء مكتوم علي الشريفي، المدير العام لشرطة أبوظبي، إن الإنجاز التاريخي العظيم الذي حققته دولة الإمارات بوصول مسبار الأمل إلى مدار المريخ، أثبت للعالم اجمع أننا قادرون على التحدي وصنع الإنجازات الفريدة، ومع الإرادة لا مستحيل في تحقيق حلم العرب وحلم الإمارات، وأحلام شباب الوطن الذين رأوا الإنجاز خطوة مهمة نحو مستقبل مشرق وواعد.
إنجازات خالدة
قال اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة: «تعيش دولة الإمارات اليوم إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل الإنجازات الإماراتية الخالدة من خلال تحقيق حلم مؤسس الاتحاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) وتحويله إلى حقيقة».
«لقد برهنت الإمارات للعالم أجمع أنه لا مستحيل في قاموس هذا الوطن العزيز الذي بات اليوم واحداً من أهم وأبرز دول العالم في مختلف المجالات بفضل الرؤية الثاقبة والعزيمة الكبيرة لقيادتنا الرشيدة وفرق العمل من أبنائها المخلصين».
التحديات الفريدة
 قال بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع والعضو المنتدب لمجموعة الهلال: «تحديات استكشاف الفضاء كانت وما زالت من التحديات الفريدة التي واجهت الإنسان في كوكب الأرض، حيث شرعنا في رحلة رائدة أثارت على مدار الستين عاماً الماضية معرفة علمية وتكنولوجية جديدة ذات قيمة جوهرية للبشرية».
«يقدم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ فرصاً فريدة لمواجهة بعض التحديات العالمية التي تواجه عالمنا اليوم. في نهاية المطاف، يعد استكشاف الفضاء مسعى عالمي يصب في بناء الثقة وتوطيد الدبلوماسية بين الدول. فيساهم عمل الدول معاً على مهمات فضائية صعبة في رفع مستوى التعاون الدولي خارج نطاق الفضاء، وتحقيق المواءمة بين المصالح وبناء العلاقات».
  جيل جديد
قالت أمل العفيفي، الأمينة العامة لجائزة خليفة التربوية، إن مسبار الأمل إنجاز وطني رائد في دولة الإمارات، ونحن نخطو نحو «الخمسين المقبلة»؛ إذ يجسد حلماً للقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، واليوم وبوصول المسبار إلى مبتغاه في الكوكب الأحمر تكون دولة الإمارات قد سجلت نقلة نوعية نحو استئناف الحضارة العربية، وإعادة مجدها من جديد.
 الشعور بالفخر
قال محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية: ما كان لهذا الحلم الذي بدأ منذ عام 2013 أن يتحقق في فبراير/ شباط 2021 لولا الدعم والمتابعة من القيادة الرشيدة. وتصنيف الإمارات أول دولة في المنطقة وخامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز التاريخي، يعزز الشعور الوطني للشعب الإماراتي الذي يفخر.
إلهام الأجيال العربية
 قال بشير المحيربي، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان «نتقدم بأسمى آيات التهاني إلى قيادتنا الرشيدة، بهذه المناسبة. وهو يُعدُّ إنجاز إماراتي وعربي وتاريخي، يُضاف إلى سجل الدولة الحافل بالإنجازات المشرفة، كما أنه يعزز مسيرة الإمارات في أن تكون دولة عالمية رائدة في أبحاث الفضاء، وفي إلهام الأجيال العربية الناشئة وتشجيعها على دراسة علوم الفضاء».
محطة ملهمة
قالت الدكتورة نضال الطنيجي، المديرة العامة لدار زايد للثقافة الإسلامية، إن فرحتنا عظيمة بنجاح وصول المسبار إلى مدار كوكب المريخ، وهو ثمرة عمل سنوات طويلة، وحلم تبناه زايد الخير وأكمله أبناؤه شباب الإمارات، فبهذه الحكمة والبصيرة والإيمان بقدرات الشباب الإماراتي استطعنا اليوم ونحن في سنة الاحتفال بالخمسين عاماً، أن نكون محطة ملهمة لتحفيز المنطقة لاستعادة مكانتها الحضارية ولتكون ملهمة لشعوب العالم في جميع القطاعات والمجالات.
 إنجاز تاريخي
هنأ الدكتور عبداللطيف الشامسي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، دولة الإمارات قيادة وشعباً والعالم العربي أجمع، بنجاح مهمة الإمارات، ووصول المسبار إلى هدفه، ليسجل التاريخ اليوم نجاحاً جديداً لقدرات الإماراتي والعربي، ومساهمته في إنتاج المعرفة العلمية التي ستفيد البشرية.
صناعة التاريخ
وقال أحمد محمد الحميري، الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، إن هذا الإنجاز المتميّز يعكس ما بلغته الإمارات من مكانة عالمية مرموقة على خارطة العلم والمعرفة والتقدّم، بفضل القيادة الرشيدة ورؤيتها الثاقبة التي تستشرف المستقبل، وما وفرته من إمكانات عالية للكفاءات الإماراتية، إيماناً منها بقدراتهم الفائقة على تحقيق نجاحات غير مسبوقة، وصلت إلى استكشاف الفضاء.. مؤكداً أن الإمارات تصنع التاريخ بالوصول إلى المريخ.
نموذج عالمي
أكد الدكتور حامد السويدي، مؤسس ورئيس مجلس أمناء «مؤسسة أبوظبي للفنون»، أن دولة الإمارات حققت إنجازاً هو الأول من نوعه في العالم العربي، في رحلة استكشافية للكوكب الذي يعدّ الأكثر استقطاباً للاهتمام في المجموعة الشمسية، ما يجسد نجاح نموذج إماراتي عالمي، جمع التقدم العلمي والحضاري بكوادر وطنية استطاعت تحقيق الريادة على كل الصعد.
ملحمة فريدة
قال العقيد الركن يوسف الحداد، رئيس تحرير مجلة «درع الوطن»، إن التاريخ سيسجل بأحرف من نور يوم 9 فبراير 2021 أحد الأيام الخالدة في ذاكرة الإمارات المجيدة، والبشرية جمعاء، ذلك اليوم الذي استطاعت فيه نخبة من أبناء الوطن قيادة مسبار الأمل إلى رحلته النهائية إلى كوكب المريخ، رحلة امتدت لسنوات من العمل والاجتهاد والمثابرة صاغوا خلالها ملحمة فريدة عنوانها «نعم نستطيع.. وقادرون على الارتقاء بمكانة الإمارات على خارطة الدول المتقدمة».
رسالة تمكين للشباب
قال العميد عبد العزيز الشامسي، المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان: جسدت القيادة الحلم إنجازاً يعيشه العالم. وهي رسالة تمكين للشباب وغرس للأمل في المجتمعات العربية لكون الأغلبية من المهندسين والعلماء العاملين على المسبار من الشباب دون سن 35 عاماً».
تاريخ إسلامي وعربي
قال الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي: نشهد بنجاح مهمة المسبار، إثباتاً بأن لا مستحيل في دولة الإمارات، وأن هذا الإنجاز قفزة نوعية فريدة في قطاع الفضاء، عن طريق فريق متكامل يسير بخطوات جريئة واستباقية على نهج قيادتنا الرشيدة. والإمارات تفخر بتاريخ إسلامي وعربي أصيل الجذور كان له أكبر الأثر في الحياة في الدولة حتى قبل نشأة الاتحاد.
 بناء الإنسان
أكد خلفان النقبي، نائب رئيس مجلس ضاحية الصبيحية، أن نجاح المسبار في الوصول إلى مداره يعبر عن مسيرة الدولة التي قطعتها الدولة منذ بنائها، في الارتقاء بالإنسان للوصول به إلى المريخ. وشعب الإمارات فخور بهذا الإنجاز الذي مثل فرحة عارمة للوصول إلى الفضاء. ورحلة المسبار تتوازى برؤيتها الثاقبة من أجل بناء الإنسان والاهتمام بالعلم لكونها الضمان لمستقبل الأمم.
 نقطة فارقة
 قال الدكتور سعيد النقبي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، إن مسيرة العطاء والعمل الدؤوب لم تتوقف في إماراتنا الحبيبة، ولن تتوقف، رغم التحديات التي مر بها العالم أجمع العام الماضي، والمستمرة حتى اليوم. وما نجاح المسبار الأمل ووصوله إلى مداره حول كوكب المريخ، إلا خير دليل على ذلك. وهذا الإنجاز أصبح نقطة فارقة في رحلة الإمارات للتميز والريادة والإبداع.
حلم المؤسس
 وقال المستشار محمد البادي، رئيس المحكمة الاتحادية العليا: يغمرنا الفخر والاعتزاز بتحقيق حلم الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، في إنجاز تاريخي أسطوري انتظرته دولتنا قيادة وحكومة وشعباً، وشد اهتمام العالم أجمع، بالإعلان عن نجاح مهمة «مسبار الأمل».
سجل حافل
وقال  منذر بن شكر الزعابي، المدير العام لدائرة بلدية رأس الخيمة : تغمرنا مشاعر الاعتزاز والفخر بالإنجاز التاريخي الذي سطرته دولة الإمارات، ليضاف إلى سجل الإمارات الحافل بالإنجازات التي تمضي بخطوات ثابتة نحو تحقيق الريادة في الابتكار والعلوم المتقدمة.شباب واعد
قال محمد عبدالله أهلي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني: مشروع مسبار الأمل، رسالة للثقة والطموح، ورمز للأمل، وتعبير عن حكمة قيادة رشيدة، وعزم شباب واعد بمستقبل كله أمل وطموح؛ فنحن فخورون بإنجازهم والنتائج المثمرة التي تحققت.
 مواجهة التحديات
أشاد المهندس عمر المهيري، المدير العام لهيئة النقل بعجمان بما حققته الإمارات من إنجاز علمي بارز يفتخر فيه كل إماراتي ومقيم في مجال استكشاف الفضاء، بفضل رؤية القيادة الرشيدة وسواعد أبنائها الذين أثبتوا كفاءتهم في مواجهة التحديات وصنع الإنجازات لتقود الوطن نحو المزيد من الازدهار والرقي
  قوة جديدة
وقال سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: تحقيق هذا الإنجاز التاريخي بكل معنى الكلمة، الذي جعل دولة الإمارات خامس دولة تستطيع الوصول إلى هذا المكان، نجاح ينقل الإمارات إلى مراكز قوة جديدة عالمياً على أكثر من صعيد، وما كان ذلك ليتحقق لولا وجود قيادة لا تؤمن بالمستحيل.
تخطيط دقيق
وقالت الكاتبة عائشة سلطان، نائبة رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن ما حققته دولة الإمارات من إنجاز تاريخي، جاء نتيجة تخطيط دقيق وجهود عظيمة وساعات من العمل لأكثر من ست سنوات، لتغير بعد نجاحها في تحقيق مسعاها، معادلة بحوث الفضاء، وتصبح في عداد الخمسة الكبار الذين وصلوا إلى المريخ.
خدمة  نوعية
وأكدت صالحة غابش، أمين سر الاتحاد، أن مسبار الأمل حقق أملاً وطنياً يؤكد ريادة الإمارات في تقديم خدمة نوعية للعالم، تتمثل في هذه الرحلة العلمية التي أعادت إلينا تاريخ الإنجازات العلمية العربية والإسلامية الكبرى، تلك الإنجازات التي أسست ما عليه واقعنا اليوم.
مسؤولية ضخمة
قال سلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: تحقق اليوم دولة الإمارات إنجازاً تاريخياً وعلمياً جديداً يسجل للعرب جميعاً نحو استشراف المستقبل،  ويضع على عاتق كل فرد منّا مسؤولية ضخمة.
دخول التاريخ
قال علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي: نفخر بوصول مسبار الأمل لمداره حول المريخ، هذا الإنجاز العلمي التاريخي الكبير، الذي يحسب للعالم العربي والإسلامي أجمع، وما يزيدنا فخراً أن المسبار أنجزته عقول أبناء الإمارات وسواعدهم، ونهنئ قيادتنا الرشيدة وأبناء شعبنا على دخول الإمارات التاريخ من أوسع أبوابه.
إنجاز استثنائي
قال الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة - أبوظبي: إنجاز استثنائي تكلل بنجاح المهمة ووصول المسبار  إلى مداره حول كوكب المريخ بما يعزز مكانة دولتنا، لتكون الإمارات الأولى عربياً وإسلامياً في الوصول إلى الكوكب الأحمر والخامسة عالمياً».
وأكد أن الحدث يعد إنجازاً تاريخياً جديداً يضاف إلى سجل دولتنا الغالية الحافل بالنجاحات والهمم العالية.
 القوة الناعمة
أكد المستشار حسن سعيد محيمد النائب العام لإمارة رأس الخيمة، أن وصول «مسبار الأمل» إلى مدار كوكب المريخ يعكس بجلاء المكانة التي تتبوؤها الإمارات على المستوى العالمي، وامتلاك الدولة لأدوات القوة الناعمة التي تدل على ريادتها في شتى المجالات.
 صنع المستحيل
قال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «نجاح المسبار بالوصول، إنجاز لفت أنظار العالم وأثبت أننا في دولة الإمارات قادرون على صنع المستحيل عبر التحلي بالعلم والعزيمة».
وأضاف: «إن وصول الإمارات إلى الفضاء حلم تمناه أجدادنا وسعى نحوه الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد منذ تأسيس دولة الإمارات، أصبح اليوم واقعاً؛ بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة التي وضعت أسساً ثابتة لمواصلة الطريق الذي بدأه الشيخ زايد، ووفرت لنا كل المقومات التي يحتاج إليها أي شعب لتحقيق المستحيل».
بصمة إنجاز
قال يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «نجاح المهمة وضع بصمة إنجاز جديدة في سجل إنجازات الدولة العلمية والتكنولوجية المتوالية على مستوى العالم».
وتابع: «إن النجاح الذي حققناه اليوم بدخول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ يُشكل نقطة انطلاق لتحقيق أهداف أوسع تدعم التقدم العلمي حول العالم وتُثري معارف البشرية وتطورها».
خطوات نوعية
قال المهندس سالم المري، مساعد مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء للشؤون العلمية والتقنية: نجح المركز في صنع إنجازات متعددة في مجال علوم وبحوث الفضاء، وقام بتحقيق خطوات نوعية في مجال تطوير تقنيات وبرامج استكشاف الفضاء في الإمارات والعالم العربي.
«ويُشكل وصول المسبار إنجازاً جديداً نفخر به يكتب اسم الإمارات في قائمة تاريخية علمية جديدة؛ إذ أصبحنا ثالث دولة تصل إلى المريخ من أول محاولة».
تطلعات القيادة
أكد الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير دائرة الحكومة الإلكترونية في الفجيرة أن «دولة الإمارات صنعت التاريخ بسواعد أبنائها وشبابها باستكشاف المريخ والفضاء ترجمة لتطلعات القيادة الرشيدة في فتح آفاق جديدة لمستقبل الشباب العربي من خلال هذه الخطوة التاريخية بوصول «مسبار الأمل» إلى الكوكب الأحمر».
مصدر إلهام
هنأ خليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف قيادة دولة الإمارات وشعبها العظيم وكل من يعيش على أرضها الطيبة بمناسبة الإنجاز التاريخي العظيم لدولة الإمارات وللعالم العربي ووصول مسبار الأمل إلى المريخ.
وقال إن هذا الإنجاز التاريخي تحقق بتوجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز مكانة الإمارات في مجال الاستكشاف العلمي للفضاء، مؤكداً أن مشروع مسبار الأمل يعد مصدر إلهام وأمل لأجيال الشباب في العالم العربي، ويقدم نموذجاً مضييئاً يعكس الإمكانات والقدرات الاستثنائية لشباب دولة الإمارات.
 آمال أمة
قالت منى المطروشي المديرة العامة لجمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية: «بعد سنوات طويلة من الجهد والتعب والإخلاص في العمل نتطلع مع العالم للأفق اليوم، حيث يمضي المسبار نحو الكوكب الأحمر وهو محمل بآمال أمة بأكملها لتحقيق حلم طالما سعى إليه الأولون منذ تأسيس الدولة لتصبح داعمة للدول العربية والإسلامية ونبراساً يضيء الإصرار والتفاني في بناء جسر متين مع الإنسانية وصناعة الكوادر البشرية والاستفادة من العقول النيرة المستنيرة والمخلصة».
الحلم اصبح حقيقة
هنأ عبدالله الطنيجي أمين عام الرحمة للأعمال الخيرية برأس الخيمة، القيادة الرشيدة وشعب دولة الإمارات بمناسبة وصول «مسبار الأمل» إلى كوكب المريخ، في إنجاز يضاف إلى سجل إنجازات الدولة التي تخطت حدود الأرض لتصل إلى الفضاء.
وقال : «أثبتت دولة الإمارات للعالم أن كلمة «مستحيل» ليست من ضمن نهج الدولة، وأن ما كان حلماً بالأمس أصبح حقيقة تسجل في كتاب التاريخ بحروف من ذهب، ليس فقط لدولة الإمارات وإنما للأمة العربية جميعها».
الشباب نافذة الإمارات
أكد الدكتور حمد الغافري، مدير عام المركز الوطني للتأهيل، أن وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ بنجاح، هو نتاج مسيرة وطن بدأت منذ بزوغ فجر الاتحاد، بحلم المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، هذا الحلم الذي تحقق.
ولا يسعني إلّا أن أتقدم بتحية احترام وتشجيع لكل الشباب والشابات الإماراتيين الذين ساهموا بجهودهم وخبراتهم في تحقيق هذا الإنجاز. إنهم بلا شك، أمل هذا الوطن ونافذته على المريخ، ونموذج يحتذى به لأبناء جيلهم وأجيال المستقبل.
نجاح يلهم الجيل
أكدت الدكتورة رجاء عيسى صالح القرق رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي أن «نجاح مشروع الإمارات في الوصول إلى الكوكب الأحمر عبر «مسبار الأمل» يعد بزوغاً لفجر جديد سيلهم الجيل الإماراتي والعربي، ويحفز فيهم كل القدرات الإبداعية في المضي قدماً نحو الريادة في عالم الابتكارات والاكتشافات والاختراعات العلمية، رافعة بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة لهذا الإنجاز التاريخي الذي سيكون بداية لتحقيق إنجازات علمية استثنائية تضع بصمة الإمارات راسخة في كل اكتشاف عالمي ساهم به هذا المشروع».
   إنجاز علمي رفيع
هنأ رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام أحمد بن محمد الجروان، القيادة الرشيدة للدولة، وشعب الإمارات، والأمة العربية، بنجاح مهمة مسبار الأمل في الوصول إلى مداره حول كوكب المريخ، مشيداً بهذا الإنجاز التاريخي والعلمي الرفيع الذي يضاف إلى الإنجازات التي حققتها الإمارات في مجال العلوم واستكشاف الفضاء.
وأعرب عن اعتزازه بهذا الإنجاز الكبير، الذي يعد استمراراً لريادة الإمارات واستكمالاً لسجلها الحافل بالإنجازات، ويعزز موقعها المهم على خارطة الدول المتقدمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والفضاء.
 مستقبل مشرق
 أكد الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس إدارة جامعة أبوظبي أن يوم وصول «مسبار الأمل» إلى المريخ هو «يوم تاريخي بكل المقاييس وخطوة جديدة ترسم فيها دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً مستقبلاً مشرقاً للبشرية، مشيراً إلى أن في الإمارات قيادة تصنع التاريخ وتجعل من أحلام زايد وراشد نبراساً للسنوات الخمسين المقبلة، ونحن فخورون بوطننا وقيادتنا وبهذه السواعد الإماراتية التي تسطر المجد».
إنجاز حضاري ومعرفي
أكد الدكتور محمد عبدالله العلي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ل«شركة تريندز للبحوث والاستشارات» أن وصول «مسبار الأمل» إلى مدار المريخ بنجاح، يعد إنجازاً عالمياً وحضارياً ومعرفياً كبيراً سيسهم في خدمة البشرية، ويمهد الطريق لنهضة علمية جديدة على المستويين العربي والعالمي.
ثقافة الإنجاز
أكد أحمد محمد الأستاد مدير عام تريندز أن «مسبار الأمل» بات عنواناً لثقافة الإنجاز والتميز والتفوق، فالوصول إلى الكوكب الأحمر عملية صعبة ومعقدة، وتحتاج إلى استعدادات غير مسبوقة، واستثمار في بناء كوادر متخصصة في قطاع الفضاء، وبنية تقنية متقدمة في صناعة الفضاء ومكوناته، وهذا ما نجحت فيه دولة الإمارات بامتياز خلال وقت قصير، وبصورة أبهرت العالم، حينما تم الإعلان عن وصول «مسبار الأمل» إلى مداره حول كوكب المريخ.
يوم فخر  
أعربت هالة بدري، المديرة العامة لهيئة الثقافة والفنون في دبي، عن فرحتها الغامرة واعتزازها العميق بالإنجاز العلمي غير المسبوق إقليمياً وعربياً الذي حققته دولة الإمارات، مؤكدة أنه يوم فخر لأبناء المؤسس زايد، طيب الله ثراه، بتحقيق الحلم الذي طالما راوده، وترجمة لثقافة اللامستحيل الإماراتية التي كرستها القيادة الرشيدة، مدشنةً بدايةً جديدة في استعادة زخم المساهمات العربية في مسيرة الحضارة الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"