عادي

معهد الابتكار يبني أول كمبيوتر بتكنولوجيا الكوانتوم

01:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
66

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، والذي تأسس مؤخراً في أبوظبي، أن فريقه التابع لمركز بحوث الكوانتوم بقيادة كبير الباحثين في المركز، البروفيسور خوسيه إجناسيو لاتوري، سيبني كمبيوتر الكوانتوم بالتعاون مع باحثين من شركة كليمنجارو كوانتم تك، ومقرها برشلونة.
وقال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: «نقف اليوم على أعتاب حقبة جديدة مع ظهور حوسبة الكوانتوم، ونحن فخورون ببدء العمل على بناء إحدى تلك الآلات الرائعة التي ستساعدنا في مختلف المجالات من اكتشاف أدوية جديدة، وصنع مواد جديدة إلى تصميم بطاريات أفضل وابتكار عدة تطبيقات مبنية على الذكاء الاصطناعي».
وأوضح أن كمبيوتر الكوانتوم، يستخدم ظواهر ميكانيكا الكوانتوم مثل «التراكب»، و«التشابك» لتوليد الجسيمات دون الذرية، والتحكم فيها، مثل الإلكترونات أو الفوتونات، وهي الأجزاء الكمية المعروفة أيضاً باسم «الكيوبتات»، لتوفير قوة معالجة أكثر قدرة بعدة أضعاف يمكنها إجراء حسابات معقدة تستغرق عادة وقتاً أطول لحلها، حتى باستخدام أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة الكلاسيكية في العالم. 
وأكد البروفيسور لاتوري أن الأعمال التحضيرية بدأت بالفعل، موضحاً: «تتمثل الخطوة الأولى من العملية في بناء مختبر وتجهيزه واستكمال تركيب معدات غرف الأبحاث، ويسير كل ذلك على الطريق الصحيح». 
وتحدث البروفيسور لاتوري، عن وجود العديد من التقنيات لبناء أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد تكنولوجيا الكوانتوم، مثل الكيوبتات فائقة التوصيل، ومصائد الأيونات والكيوبتات البصرية ونقاط الدوران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"