عادي

اجتماع تحضيري ببغداد لقمة زعماء العراق ومصر والأردن

23:04 مساء
قراءة دقيقتين
حسين يتوسط شكري والصفدي خلال المؤتمر الصحفي في بغداد (رويترز)

بغداد - «الخليج»، وكالات:
عقد وزراء خارجية كل من العراق فؤاد حسين، والأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، مساء الاثنين، اجتماعاً تحضيرياً في بغداد؛ لاجتماع القادة الرابع، ضمن آلية التعاون بين الدول الثلاث، والمقرر عقده خلال الفترة القادمة، وتم خلال اللقاء بحث سبل تحقيق التكامل والتعاون الاقتصادي، في إطار مشروع المشرق الجديد، الذي تعتزم الدول الثلاث تشكيله، كما جرى بحث القضايا الإقليميّة والدولية.

وقال أحمد الصحاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، في بيان ورد، إن «وزراء خارجية العراق، والأردن، ومصر ناقشوا القضايا الاقتصادية، والإقليميّة، والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، وتطوّرات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضيّة الفلسطينيّة، والأزمة السوريّة، والحرب على الإرهاب، ومستجدات الأزمة اليمنيّة، والليبيّة».

وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه العراقي والأردني في بغداد: «نتطلع لعقد القمة الثلاثية في بغداد بأسرع وقت، وندعو إلى تكثيف التعاون المشترك لتطوير المجال الطاقة والصحة والإعمار». وأضاف: «ناقشنا الأوضاع التي تمر به اليمن وليبيا وسوريا».

وقال الصفدي خلال المؤتمر، إن «أمن العراق واستقراره ضرورة لأمن جميع المنطقة، ونتطلع إلى قمة فاعلة لتعزز العمل الثلاثي». وأضف أن «مخرجات القمة الثلاثية ستكون خطوة لتعزيز العمل العربي المشترك»، مشدداً بالقول: «نقف مع العراق لتجاوز كل الصعاب».

ومن جهته، قال حسين خلال المؤتمر، «استكمالاً للاجتماعات لعقد القمة الثلاثية ناقشنا ملف مكافحة الإرهاب، وناقشنا مستجدات الأزمة اليمنية وليبيا»، مشيراً إلى أنه «تطرقنا لتطوير القطاع الصناعي العراقي والتعاون بين الدول الثلاث بشأن الأدوية». ولفت إلى أنه «تمت مناقشة مد أنبوب نفط من البصرة إلى العقبة، وتطرقنا إلى التعاون المشترك بشأن التطوير العمراني».

على صعيد متصل، أكد مدير عام الشركة العامة للسكك والحديد في العراق، طالب جواد الحسني، أمس الاثنين، أن مشروع الربط السككي مع دول الجوار يحتاج إلى قرار سياسي تنفيذي. وقال في تصريح صحفي، إن «مشروع الربط السككي مع دول الجوار ما زال قيد المشاورات والتفاوض، ولا توجد صعوبات من الناحية الفنية، ولكن هناك معوقات من نواحٍ أخرى، كون الموضوع سيادياً، ويحتاج إلى قرار سياسي تنفيذي». وأضاف الحسني: «لغاية الآن لا يوجد قرار نهائي في كيفية الربط مع دول الجوار، رغم أن الحكومة ماضية باتجاه الربط السككي مع دول الجوار». وتابع، أن «الربط السككي أصبح منظومة دولية وليست محلية؛ إذ إن أغلب دول المنطقة لديها شبكات دولية باستثناء العراق الذي ما زال خارج الشبكة السككية العالمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"