عادي

«محاولة انقلاب» فاشلة في النيجر

17:24 مساء
قراءة دقيقتين
svfsffs

اعتُقل عسكريون في النيجر بعد «محاولة انقلاب» فاشلة فجر، أمس الأربعاء، كما أعلن مصدر أمني بعد حصول إطلاق نار في العاصمة نيامي، مضيفاً أن الوضع تحت السيطرة.
وأفاد سكان في العاصمة أنهم سمعوا إطلاق نار قرب مقر الرئاسة ليلاً قبل يومين فقط من حفل تنصيب الرئيس محمد بازوم ليتولى السلطة في البلاد.
وقال المصدر الأمني رافضاً الكشف عن اسمه: «حصلت اعتقالات في صفوف عدد قليل من عناصر الجيش كانوا وراء محاولة الانقلاب». وأضاف: «لم تتمكن هذه المجموعة من الاقتراب من القصر الرئاسي بعد أن رد الحرس الرئاسي»، وأكد أن الوضع بات تحت السيطرة.
وروى أحد سكان حي بلاتو في عاصمة النيجر؛ حيث يوجد مقر الرئاسة ومكاتبها أن نحو الساعة الثالثة فجر الأربعاء بالتوقيت المحلي (السادسة صباحاً بتوقيت الإمارات)، سمعنا إطلاق نار بالأسلحة الثقيلة والخفيفة واستمر 15 دقيقة قبل أن يتوقف ثم تبعه إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة توقف لاحقاً». وقال شاهد آخر: إن «النيران استمرت نحو 20 دقيقة».
وقال شاهد ثالث: إن «النيران كانت كثيفة، وكانت هناك أسلحة ثقيلة وخفيفة».
وسرعان ما انتشرت تسجيلات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي سمع فيها إطلاق نار متقطع وسط الظلام. ولم يتسن التحقق من صحتها على الفور.
وأكد مصدر مقرب من الرئيس المنتخب محمد بازوم لوكالة «فرانس برس» حصول ما وصفه «بمحاولة انقلاب محدودة سرعان ما سيطرت عليها قوات الأمن».
وطوقت قوات الأمن الحي الرئاسي، لكن في بقية أنحاء المدينة كان الوضع طبيعياً أمس الأربعاء والناس يتابعون أعمالهم المعتادة وكأن شيئاً لم يحصل بحسب صحفيين محليين.
وقررت السفارة الأمريكية تعليق خدماتها القنصلية حتى إشعار آخر، وشجعت موظفيها على البقاء في منازلهم، فيما دعت السفارة الفرنسية رعاياها إلى البقاء في منازلهم.يأتي ذلك قبل حفل تنصيب بازوم المرتقب غداً الجمعة، في أول انتقال للسلطة إلى رئيس منتخب في البلاد منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.
(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"