عادي

الأزهر يدعو إلى تكاتف دولي لإنقاذ إفريقيا من الإرهاب

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
Sffs

القاهرة: «الخليج»

دعا الأزهر الشريف إلى ضرورة تحقيق تكاتف دولي، لإنقاذ الدول الإفريقية من التنظيمات الإرهابية، مطالباً بالتعاون للقضاء على هذه التنظيمات لأنها باتت تهدد جميع الدول الإفريقية. 
وأشار إلى أن هذه التنظيمات تكثف نشاطها في الدول الإفريقية، حتى صارت قنبلة موقوتة تهدد أمن وسلامة دول العالم أجمع.
وأوضح الأزهر في تقرير أصدره، الأحد، مرصد مكافحة التطرف، التابع له، أن موزمبيق تشهد في الفترة الحالية، تصاعداً في وتيرة العمليات الإرهابية التي استهدفت البلاد، وخلفت آثاراً سلبية على جميع المستويات.
وأكد أن الموقع الجغرافي المتميز لموزمبيق، يعد أحد أهم الأسباب التي دفعت الجماعات الإرهابية إلى استغلال هذا البلد، وتشكيل خلايا نائمة فيه، مستغلة الاضطرابات المحلية، ومكابدة موزمبيق ويل الجماعات المتمردة التي تشكل تهديداً صريحاً للحكومة.
وأوضح المرصد أن تنظيم «داعش» الإرهابي استغل الأزمات التي تشهدها البلاد، وإيمان بعض الشباب بفكرة الخلافة، كما استغل حالة التمرد والفوضى التي تشهدها البلاد لشن عملياته الإرهابية، بالتعاون مع الجماعات المتطرفة الموجودة هناك. 
وأكد أن «داعش» يسعى إلى تعزيز قوته في المنطقة كجزء من عملية «الأفرُع» الهادفة من إلى توسيع انتشاره في أنحاء عديدة من إفريقيا، خاصة أن عملياته الإرهابية تسببت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 في إزهاق أرواح نحو 1200 مدني. ونوّه بأن حركة «الشباب» الصومالية تنشط أيضاً في المنطقة، وتمكنت عام 2018، من السيطرة على أجزاء كبيرة شمالي موزمبيق، مستغلة انشغال البلاد؛ بل العالم أجمع، في محاربة جائحة كورونا، ونفّذت هذه الجماعة العديد من الهجمات التي أوقعت نحو 2000 مدني، ونزوح نحو 670.000 شخص من منطقة «كابو ديلجادو» شمال شرقي موزمبيق، على الحدود مع تنزانيا.
وأكد المرصد أن «الشباب» الصومالية وغيرها من الجماعات الإرهابية المتمركزة في منطقة شرق إفريقيا، تحاول بشتى الطرق، زرع الفتن وإثارة القلاقل ضد حكومات دول المنطقة، بهدف السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض، وممارسة نشاطها الإرهابي الذي يخالف تعاليم جميع الأديان.
وأوضح أن الحركة نفذت، السبت الماضي، هجوماً إرهابياً أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين في تفجير انتحاري في الصومال. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"