عادي

صدور «الحيرة من الشارقة»

22:29 مساء
قراءة دقيقتين

صدر العدد الجديد من مجلة «الحيرة من الشارقة»، واشتمل على قصائد عديدة لشعراء إماراتيين وخليجيين وعرب تضمّنها الباب الرئيسي في المجلة «أنهار الدهشة»، بالإضافة إلى عدد من الدراسات النقدية وقراءات التذوق لشعراء رواد وشباب القصيدة النبطية.

ونقرأ في باب «على المائدة» موضوعاً عن دور الشاعر أمام تحديات مشروع صناعة الجمال والتنوير وحفظ التراث، أمّا في باب«من ذهاب السنين» فنتعرف إلى سيرة الشاعر السعودي محسن الهزاني. كما نقرأ في باب «كنوز مضيئة» عدة قصائد للإماراتي محمد بن سعيد الزعابي، لنكون في باب «مداد الرواد» على موعد مع قصائد الإماراتي معضد بن ديين الكعبي من خلال ديوانه «ضاع الوفا»، لنتعرّف في باب «تواصيف» على فنّ الرزفة.

وفي باب «شبابيك الذات» نسير في قراءة نقدية لقصائد السورية أمل فرج التي استضافها مهرجان الشارقة للشعر النبطي، وكذلك في باب«إصدارات وإضاءات» نقرأ ديوان «لو كانوا بيحبوك» لضيف المهرجان مصباح المهدي أحد أبرز شعراء القصيدة العاميّة في مصر.

وفي باب «شدو الحروف» قراءة لأشعار الإماراتي حمد المزيني، في حين نتعرّف في باب «عتبات الجمال» على موضوع الزراعة في حكمة شعراء النبط في الإمارات.

وفي باب «شاعر وقصيدة» نطالع تجليات وآفاق الإماراتي عبدالعزيز بن دخين من خلال قراءة في قصيدته «دانة سلم». كما نقرأ في باب «ضفاف نبطيّة» نماذج من قصائد العماني خميس الوشاحي، لنطوّف في باب «عيون الشعر الشعبي» بجماليات وأسلوب القصيدة الشعبيّة المحكيّة في ليبيا.

وفي باب «مرآة الكتب»، نقرأ كتاب «الشعر الشعبي الفلكلوري.. دراسة نماذج توثيق التقاليد والأناشيد الشعبية المروية» للباحث في التراث المصري شوقي عبدالحكيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"