عادي

رئيس وزراء بريطانيا في الحجر عشية رفع القيود الصحية

12:46 مساء
قراءة دقيقتين

اضطر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للالتزام بحجر إثر إصابة وزير الصحة ساجد جاويد بكوفيد-19، عشية رفع القيود الصحية المرتبطة بالوباء في المملكة المتحدة.

وأعلن متحدث باسم داونينغ ستريت أمس الأحد أن جونسون ووزير المال ريشي سوناك خالطا  وزير الصحة ساجد جاويد الذي أفاد السبت بإصابته بالفيروس.

وقال المتحدث في البداية إن جونسون وسوناك لن يخضعا لحجر صحي كامل لأنهما سيشاركان في برنامج تجريبي للفحوص اليومية لكشف الإصابات سيسمح لهما بمواصلة العمل من داونينغ ستريت.

لكن بعد تنديد المعارضة التي اعتبرت أن الحكومة تضع نفسها فوق القانون، أعلن مكتب رئيس الوزراء أن الرجلين سيلتزمان بحجر كامل. وبناء على ذلك، فإن  جونسون سيواصل عقد اجتماعات مع الوزراء عن بعد من تشيكرز، المقر الريفي لرئيس الوزراء في شمال غرب لندن.

وبريطانيا إحدى الدول الأكثر تضرراً من كورونا في أوروبا بتسجيلها ما يزيد على 128 ألف وفاة بالفيروس. وقد شهدت في الأسابيع الأخيرة ارتفاعاً في تفشي العدوى وأحصت أكثر من 54 ألف إصابة يومية خلال 24 ساعة ما يمثل أعلى رقم إصابات منذ منتصف يناير الماضي.

ورغم ارتفاع الأرقام، أكد جونسون هذا الأسبوع رفع كل القيود المتبقية تقريباً في المملكة اعتباراً من اليوم الإثنين، بما في ذلك فرض وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي.

واعتباراً من اليوم الإثنين لن يكون العمل عن بُعد هو القاعدة. وستفتح قاعات الحفلات والملاعب بكامل طاقتها،وسترفع القيود على عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع. وسيوضع حد لإلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل المشترك والمتاجر، لكن السلطات ستوصي الناس بمواصلة التوقي قدر الإمكان.

وسيدخل تخفيف للقيود الحدودية على بعض الوجهات حيز التنفيذ اليوم الإثنين. وبموجب هذا التعديل، لن يحتاج الأشخاص الذين طعموا بالكامل في المملكة المتحدة للالتزام بحجر صحي لدى عودتهم من دول مصنفة على أنها «برتقالية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"