عادي
الفرحة ألمانية في كرة قدم «معرض العالم»

ملعب «إكسبو ».. الكل يلعب الكل سعيد

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
مباراة حماسية في كرة القدم بين ألمانيا وأستراليا
مشجعون لفريقي ألمانيا وأستراليا
منافسة في الريشة الطائرة

إكسبو 2020 دبي: عصام هجو

تعد الرياضة جزءاً أساسياً من «إكسبو 2020 دبي»، فأينما تجولت في«معرض العالم» تجد نشاطاً بدنياً مفعماً بالحيوية والحماس، ويبدو المشهد كأننا في ملعب كبير، فهناك من يلعب كرة القدم، وآخر السلة، وثالث يمارس ركوب الدراجات، ورابع الركض، وخامس التنس، وهكذا، حيث لجميع الزوار ملاعبهم حسب ميولهم وهواياتهم.

وخلال تجوالنا في «إكسبو 2020 دبي»، وعندما نسأل الزوار عن شعورهم يأتي الجواب سريعاً أنه مكان فريد من نوعه، ولا يوجد مثله في العالم، كأن دبي هي «كوكب الأرض» لستة أشهر، حيث تتنافس أجنحة الدول على جذب العيون والعقول إليها.

كانت مباراة كرة القدم بين جناحي ألمانيا وأستراليا مثيرة إلى درجة تجعلك تختار مقعداً في المدرجات لمتابعتها بشغف مع مشجعي الفريقين الذين يتفاعلون مع كل هجمة، وأصوات الموسيقى العالية تزيد أجواء الحماس.

انتهت المباراة بفوز ألمانيا 9-5، لكن الفائز والخاسر يحتفل، حيث لا خاسر في هذا المكان الجميل، ألمان وأستراليون حضروا يحملون علم بلادهم، وهذا الجو يذكرنا بالأجواء المونديالية.

ومن المفارقات أن حارس مرمى الفريق الألماني كان أطول من عارضة مرماه ورغم ذلك استقبلت شباكه 5 أهداف، حيث يقارب طوله متر و90 سم، ما كان محط تندر من المشجعين الذين بادلوه المزاح بصوت عال، وهو يبتسم لهم.

وننتهي من المباراة الجميلة، بانطباع أكثر من رائع، إنه معرض للفرح، مهما وصفنا العمل الكبير الذي تقدمه دبي فلن نستطيع إن نوفيها حقها.

وأعلنت إدارة ملاعب «إكسبو 2020 دبي» أن الفرصة متاحة للجميع لممارسة الرياضة بالدخول على موقع الفعاليات، ومن ثم حجز التوقيت الذي يناسبهم بما يتوافق مع البرنامج المعتمد أصلاً حسب الأسبقية.

أما في ما يتعلق بالتجوال، فكل زائر لإكسبو 2020 يجد نفسه يمارس الرياضة بطريقة غير مباشرة، خلال التجوال للتعرف إلى آخر ما توصل إليه العالم في مختلف الأجنحة،والأجمل من ذلك أن تصميم الشوارع والممرات تمت فيه مراعاة تصميم شوارع خاصة برياضة المشي وفقاً لمعايير رياضية على أعلى مستوى.

وتعتبر الدراجات هي الأكثر انتشاراً في التنقل والتجول على أرض المعرض الفخم الذي يبهرك ويجعلك تقع في حبه من النظرة الأولى.

وحتى طريقة توزيع المعارض على الدول في اللوحات الإرشادية شبيهة بتوزيع مجموعات كأس العالم، وتضم كل واحدة الشارع المؤدي إلى أجنحة أربع دول، ما يسهم في تسهيل حركة الزوار، وأمام كل زائر العديد من الخيارات في ممارسة الرياضة إما بالمشي على الممشى، وإما بممارسة ركوب الدراجات الرياضية التي تتوفر في متناول كل زائر، وليس عليه سوى الحصول على الدراجة من التطبيق، وحتى هواة ركوب الأمواج سيجدون مكاناً لإشباع هوايتهم، وأيضاً هناك محال متخصصة في بيع المستلزمات الرياضية من قمصان، وأحذية.

يذكر أن هناك مسابقات رياضية عدة سيتم تنظيمها خلال فترة المعرض وفقاً للبرمجة الموضوعة، ومن بينها الشطرنج، وعروض للكاراتيه، وغيرها من الألعاب الفردية.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"