“إتش تي سي” تطلق جهازاً لوحياً مزوداً بقلم منزلق

05:58 صباحا
قراءة 4 دقائق

هل من الأفضل أن تحب وتفقد حبك على ألا تحب على الإطلاق؟ هذا هو السؤال الذي طرحه جهاز الكمبيوتر اللوحي الجديد الذي يركز على التغلب على أحد عيوب جهاز آيباد: وهو صعوبة الكتابة عليه باستخدام إبرة الفونوغراف أو القلم .

جهاز إتش تي سي فلاير هو جهاز يبلغ ثمنه 500 دولار، ويتميز بشاشة 7 بوصات . وبنظرة سريعة، ستجد أن هذا الجهاز لا يختلف كثيراً عن الأجهزة اللوحية الأخرى التي تتدافع لمنافسة جهاز آيباد الذي تنتجه شركة أبل .

وقد تم تصميم جهاز آيباد وكافة الأجهزة المشابهة له لاستشعار لمسة الإصبع . وتبحث طبقة الشاشة التي تقوم بذلك عن الأشياء الكبيرة، وغير الحادة، والتي توصل الكهرباء مثل الأصابع، فهي لا تستشعر الأشياء الصغيرة الحادة مثل الأقلام . ويفسر ذلك لماذا تبدو إبر الفونوغراف التي تنتجها جهات أخرى لجهاز آيباد كأعواد مطاطية غير حادة . ويبدو جيداً أنها أصابع تقليد . وهي لست جيدة في الرسم، لكن بعض الأشخاص يجدونها أفضل من لا شيء .

يتمتع الجهاز الجديد بنفس طبقة الشاشة التي تستشعر الأصابع لكنها تدعمها بأخرى، والتي تبحث عن حركة قلم يعمل بالبطارية ومصمّم بشكل خاص .

يتحرك القلم بسلاسة فوق الشاشة مع الطرف الحاد (غير الشائك) . ويستشعر القلم أيضاً مدى تأثير الضغط على الشاشة . ويستجيب الجهاز اللوحي من خلال جعل الخط أكثر أو أقل سمكاً .

يجعل القلم من الجهاز مفكرة مميزة ولوحة تخطيط جيدة، وهو على الأقل أفضل من جهاز آيباد . ويتضمن الجهاز تطبيقاً لتسجيل الملاحظات متوافقاً مع خدمة التسجيل عبر الإنترنت Evernote .

يمكنك كتابة ملاحظة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، وسيرى المستلم كتابتك في مرفق به صورة . يمكنك أيضاً التقاط صورة بإحدى كاميرتي الجهاز وإضافة الألوان فوق الصورة باستخدام القلم . ومن خلال تطبيق قراءة الكتب الإلكترونية، يمكنك كتابة الملاحظات في الهوامش ووضع الخطوط باستخدام القلم .

ولسوء الحظ، يفتقد الجهاز تطبيقات الرسم التخطيطي والعابث الموجودة في جهاز آيباد . ولا يمكنك الاستغناء عن الكتابة باستخدام الأصابع على لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة لأن الجهاز اللوحي لا يستوعب ما تكتبه . ولا توجد أي تطبيقات متوافقة سوى التي تنتجها شركة إتش .تي .سي نظراً لعدم وجود أجهزة لوحية أخرى تعمل باستخدام هذا النوع من الأقلام .

الشيء السيئ الآخر المتعلق بجهاز فلاير هو أن الشركة تتعامل مع القلم على أنه أحد الملحقات الاختيارية . فأنت عندما تدفع 500 دولار في Best Buy نفس سعر جهاز آيباد الأكبر حجماً والملائم للمبتدئين لا تحصل على القلم . وللحصول عليه، تدفع 80 دولاراً إضافياً . ويُعد السبب وراء شراء أي شخص للجهاز غير واضح .

الأسوأ من ذلك، أن شركة HTC لم تفعل أي شيء من أجل الإبقاء على القلم والمالك معاً، فلا توجد فتحة في الجهاز اللوحي للاحتفاظ بالقلم في حالة عدم استخدامه، ولا توجد علبة لجهاز Flyer يمكن الاحتفاظ فيها بالقلم . كما أن القلم لا يتضمن حلقة صغيرة أو أي شيء آخر يسمح بربطه في الجهاز اللوحي حتى لا يضيع .

يقول أحد المستخدمين للجهاز إنه في خلال أسبوعين فقط قد أسقط القلم نحو 12 مرة، لكنه لم يضيع منه . لكنه أيضاً غير متأكد ما إذا كان الأمر سيظل كذلك أم لا . ويقول إنه إذا فقده، فسيشتري آخر بمبلغ 80 دولاراً . لكن المبلغ الذي سأدفعه سيكفي لشراء نحو 30 قلماً من النوع Bic .

ويبدو من ذلك أن خيار ألا تحب مطلقاً هو الخيار الأرخص ثمناً .

يذكر أن شركة سبرينت نكستيل تبيع الجهاز ابتداء من 24 يونيو/حزيران الماضي، وستطلق عليه اسم EVO View 4G . ويتمتع هذا الجهاز بسعة ذاكرة تصل إلى 32 جيجا بايت، وهو ضعف سعة الذاكرة للإصدار الذي يبيعه Best Buy . كما سيتمتع بإمكانية الوصول إلى شبكة بيانات شركة سبرينت . وتقوم شركة سبرينت ببيع القلم مع الجهاز، لكن لفترة محدودة . ومع هذا، يجب أن يقوم المشترون بالاشتراك لمدة عامين في خدمة الاتصالات اللاسلكية من سبرينت، ومن ثمّ، سيصبح السعر النهائي أعلى بكثير .

هناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار: يقوم جهاز Flyer بتشغيل برنامج Android 2 .3 الخاص بشركة غوغل، وهو ما يعني أنه يستخدم نفس البرنامج الذي تستخدمه العديد من الهواتف الذكية، وليس أحد منافسي جهاز آيباد، فهم يستخدمون مجموعة برامج أحدث، مثل Honeycomb المصمّم للأجهزة اللوحية . وتعد شركة HTC بترقية برنامج جهاز Flyer قريباً إلى Honeycomb، ما سيجعله متوافقاً مع التطبيقات الخاصة بالأجهزة اللوحية .

ويقول أحد المستخدمين إنه أثناء اختبار تشغيل الفيديو، وجد أن جهاز Flyer قد استمر في العمل 5 .7 ساعة فقط، وهي فترة غير جيدة بالنسبة إلى جهاز لوحي . فجهاز آيباد 2 يعمل لفترة تصل إلى 10 ساعات، في حين يعمل جهاز Asus Eee Pad Transformer لفترة تصل إلى 9 ساعات .

ويُعد جهازTransformer مثالاً جيداً على الأجهزة اللوحية التي تحاول منافسة جهاز آيباد من خلال القيام بشيء جديد في هذه الحالة، من خلال جعله بمنزلة جهاز كمبيوتر محمول صغير وأنيق بفضل لوحة المفاتيح الملحقة المميزة .

يمكن أن تكون طبقة استشعار القلم الموجودة في جهاز Flyer إضافة مميزة إلى عالم الأجهزة اللوحية، لكن يحتاج المستخدم بالفعل إلى اكتشاف طريقة لجعل القلم أرخص ثمناً أو يسهل معرفة مكانه .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"