عادي

موقع إكسبو نموذج ملهم لمدن المستقبل الذكية

03:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
العالم في انتظار إكسبو 2020 دبي

أكد عدد من المسؤولين والخبراء والمتخصصين في مدن المستقبل أن موقع إكسبو 2020 دبي يقدم نموذجاً ملهماً لمدن المستقبل الذكية عبر مجموعة كبيرة من المنشآت التي تعتمد أعلى معايير الاستدامة في البناء وأحدث تقنيات التنقل وإدارة حركة الحشود في أنحاء الموقع.

جاء ذلك خلال فعاليات أسبوع التنمية الحضرية والريفية في إكسبو 2020 دبي الذي يقام بالتعاون مع المجلس التنفيدي لدبي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» وطرح المشاركون فيه أفكاراً مبتكرة ووجهوا دعوات إلى ضرورة تحقيق التوازن بين التنمية الريفية والحضرية والاستفادة من جميع التجارب في هذا المجال.

وخصص إكسبو 2020 دبي هذا الأسبوع لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه التنمية في المناطق الحضرية، من أجل الخروج بحلول لها.. فعلى الرغم من أن معظم الناس يعيشون في المدن فإن 60 في المائة من المناطق الحضرية لا تزال بحاجة إلى الكثير من جهود البناء وهنا يجب معرفة التحديات والفرص وضمان أن تكون مدن المستقبل مستدامة وأن تساهم وسائل النقل السريعة في نقل الناس بين المدن والمناطق الريفية وتخفيف الضغط السكاني عن المدن المزدحمة.

وفي إطار هذا الأسبوع عقدت سلسلة من المنتديات المتخصصة التي ناقشت الموضوعات ذات الصلة بشكل متعمق.

ويعد موقع إكسبو 2020 دبي مثالًا على هذا النموذج في الاستدامة الذي أنشئ بالكامل من الصفر على أرض كانت في السابق صحراء وفق أعلى معايير الاستدامة في البناء ليحقق أثراً ممتداً لعقود بعد إسدال الستار على فعاليات الحدث الدولي وسيتحول الموقع إلى مدينة ذكية مستدامة محورها الإنسان تحمل اسم دستركت 2020.

وفي جلسة نقاشية حملت عنوان «دبي: تصميم لأجل المستقبل» خلال منتدى التحضر محفز للتنمية، الذي نظم بالتعاون مع غرفة دبي قالت تالا الأنصاري، مدير إدارة برنامج رواد الأعمال العالمي في دستركت 2020، إن عملية تحول موقع إكسبو 2020 دبي إلى مدينة دستركت 2020 الذكية ستستغرق نحو ستة أشهر، ليعود جمهور إكسبو 2020 دبي من جديد لاستكشاف هذه المدينة الحضرية المميزة والمتكاملة.

وأوضحت أن المنطقة الحالية ستتحول بعد انقضاء الحدث الدولي إلى منطقة حضرية بمساحة 2.9 كيلومتر مربع أي ما يعادل نحو 600 ملعب كرة قدم وستضم مجموعة مميزة من المكاتب ومسرعات الأعمال والبنايات السكنية والحدائق وغير ذلك من المرافق.

وقالت إن المنطقة ستتوفر فيها السيارات ذاتية القيادة وشبكة خدمات ذكية، بالإضافة إلى الطرق العصرية ومحطة لقطارات المترو وغير ذلك من التسهيلات التي ستخدم الناس وفقاً لمعايير الاستدامة.

وأشارت إلى أن المخطط الحضري لمدينة دبي من 2020 حتى عام 2040 يركز على تسهيل سبل الرفاه والعيش مع التركيز على توفير نظام بيئي متكامل ومبتكر، لافتة إلى أن منطقة دستركت 2020 تعتمد على أربعة قطاعات رئيسية هي اللوجستيات الذكية والتنقل الذكي والتصنيع الذكي والمدينة الذكية.

وأضافت.. إن دستركت 2020 تعمل على استقطاب الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر منحها العديد من التسهيلات الكبيرة، مثل الإيجار المجاني لمدة عامين والتأشيرات المجانية وغير ذلك الكثير، مشيرة إلى وجود محادثات مع شركات من بريطانيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، مع توقعات بانضمام ما قد يصل إلى 250 شركة مع افتتاح المدينة الجديدة بحلول أكتوبر 2022.

وفي جلسة موضوعات المدن الذكية، قال أفضل شباز محمد، نائب رئيس، فريق تقنية إنترنت الأشياء والابتكار في سيمنس: «كوفيد-19 قلب الموازين في حياة الناس خلال الفترة الماضية وأدى إلى تحول الكثير من الناس، ومنهم كبار المسؤولين في الشركات الكبيرة، عن المدن إلى الريف وإدارة أعمالهم من هناك». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"