موعد في يناير

00:35 صباحا
قراءة 4 دقائق

أسوأ قراءة ممكنة لثورة (25) يناير (2011) عزلها عن سياق الحركة الوطنية المصرية، ودفع أجيالها الجديدة إلى أوضاع تصادم مع تاريخ بلدهم باصطناع التناقض بين ثوراته وأجياله.
 في أربعينات القرن الماضي نشأ جيل جديد إثر الحرب العالمية الثانية، حارب في قناة السويس ضد معسكرات الاحتلال البريطاني، وتظاهر في الجامعات والميادين ولوحق وطورد. تأثر بعصره في طلب العدل الاجتماعي، ووصلت ريح التغيير إلى «الوفد» حزب الأغلبية وتبنى زعيمه «مصطفى النحاس» «الطليعة الوفدية» بنزعتها اليسارية الصريحة على عكس التوجه العام للحزب.
 في المسافة بين عامي (١٩٤٦) و(١٩٥٢) نضجت تجربة جيل الأربعينات.
بتلخيص ما، فإن ما تأسس في هذه المسافة من تطلعات ومشروعات وجد طريقه إلى التنفيذ بعد ثورة «يوليو» بزعامة جمال عبدالناصر.
 بعبارة أخرى فإنها ثورة جيل الأربعينات. في يناير (1972) ولد جيل تالٍ أطلق عليه جيل السبعينات من رحم الحركة الطلابية المصرية، تحمل مسؤولية العمل الوطني، وقدم للبلد أغلب نخبه السياسية والثقافية على مدى نصف قرن.
لحقت بهذا الجيل هزائم فادحة، فكل ما حلم به تقوّض، وكل ما دفع ثمنه تراجع.
حارب كما لم يحارب جيل آخر على جبهات القتال بعد هزيمة (١٩٦٧) غير أن الجوائز كلها ذهبت إلى غير أصحابها.
 صدمته أوسع عملية نهب للمقدرات العامة، بينما إرث «يوليو» في مخيلته يلهم قواه الحية. تطلع إلى مصر جديدة تستأنف أدوارها في محيطها وقارتها؛ فإذا بأدوارها تتهمش وأوراقها كاملة في «السلة الأمريكية».
 عارض الرئيس الأسبق أنور السادات في خياراته الرئيسية من الإدارة السياسية لحرب أكتوبر إلى الانفتاح الاقتصادي، وتفكيك القطاع العام. كانت انتفاضة الخبز في يناير (١٩٧٧) ثورته الناقصة. خسر الرجل الذي تحمل مسؤولية قرار الحرب شعبيته وكاد أن يطيحه شعبه بعد أكثر قليلاً من ثلاث سنوات من نصر أكتوبر، لولا إلغاء قرارات رفع أسعار الخبز وبعض السلع الأساسية الأخرى التي أفضت إلى الغضب.
 الشعبية رصيد يؤخذ منه ويضاف إليه.عندما داست السياسات الاقتصادية على الطبقة الوسطى والفئات الأكثر فقراً لصالح «القطط السمان»، حدث ما حدث.
 لكل جيل قضية تلهم مخيلته، رغم أية إحباطات. الحرية والعدل والكرامة الإنسانية قضية جيل ثورة يناير.
 مشكلته أن الثورة التي تصدر مشاهدها المهيبة سبقت تجربته، وشعاراتها غلبت مبادئها. على عكس جيلي الأربعينات والسبعينات، افتقد إلى أية بنية فكرية تحدد ما يقصده من حرية وعدل اجتماعي، فأصبح ممكناً لكل من يطلب خطف الثورة أن يفعلها بسهولة كاملة.
 الرهان على المستقبل إذا لم يكن تمرداً على أية أوضاع خلل فلا أثر له ولا معنى.
بالتعريف: «يناير» جذر الشرعية الدستورية، ولا توجد شرعيات معلقة في الفضاء بلا أرض تقف عليها. وبالأثر: فإنها  كأي ثورة أخرى في التاريخ  ليست جملة عابرة تذهب إلى حال سبيلها بالنسيان، أو التجاهل.
 هناك فارق جوهري بين قوة الدفع والقوة الكامنة. قد تتوقف قوة الدفع قبل أن تحقق الثورات أهدافها، ذلك حدث مراراً في تجارب تاريخية مماثلة، غير أنه لا يعني موتها سريرياً.
 ومن مصادرها ارتباط «يناير» بعصر المعلومات وثورة الاتصالات، بما يجعل مستحيلاً فصم العلاقة بين الأجيال الجديدة وطلب الدولة الحديثة الديمقراطية والعادلة وما ترسب عميقاً في الذاكرة الجماعية عن أجواء الثورة وأحلامها، مشاهد الجموع وهي تتدافع في طريق واحد، صلوات المسلمين في ميدان التحرير تحت حماية الأقباط خشية الاعتداء عليهم، والاستعداد للتضحية بالروح دون وجل، والغناء الجماعي ورسوم الجرافيتي. كانت «يناير» ثورة شعبية حقيقية تقدمت مشاهدها الأجيال الجديدة.
 أحد أسباب السهولة النسبية التي اختطفت بها «يناير» أنها لم تدرك موقعها في التاريخ المصري، ولا تراكم خبرة ثوراتها.
 عندما أخفقت ثورة (١٩١٩) في أن تحقق هدفيها الرئيسيين: الاستقلال والدستور، فالأول أُجهض عملياً والثاني جرى الانقلاب عليه، بدأت مصر تنتفض من جديد.
في عام (١٩٣٥) خرجت مظاهرات حاشدة تحتج على تصريح بريطاني بأن مصر لا يصلح لها دستور (١٩٢٣) ولا دستور (١٩٣٠). في هذه المظاهرات تواصل عطاء الدم المصري.
 وفي عام (١٩٤٦) خرجت مظاهرات حاشدة أخرى، من أجل مطلب الاستقلال، أفضت إلى شهداء جدد من بينهم (٢٣) شهيداً في ميدان «الإسماعيلية»، وهو ذاته الميدان المعروف الآن باسم «التحرير»، وأصيب في هذه الموقعة (١٢١) جريحاً. بعد أيام في الإسكندرية سقط (٢٨) شهيداً و(٣٤٢) جريحاً.. المدينة ذاتها قدمت شهداء آخرين في ثورة يناير.
 كانت تلك التضحيات إيذاناً بميلاد جيل الأربعينات، وهو واحد من أهم الأجيال في تاريخ مصر المعاصرة، قام بثورة جديدة في «يوليو» (١٩٥٢) كان في طليعتها هذه المرة تنظيم «الضباط الأحرار»، غير أن ثغرات نظامها السياسي الفادحة خذلت الأحلام الكبرى التي أطلقتها في حرب (1967).
وكانت تحديات حرب الاستنزاف بين عامي (1967) و(1973) البيئة التاريخية لميلاد جيل السبعينات. الأجيال الملهمة لا تولد من فراغ والثورات لا تحدث بالمصادفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"