عادي

شركات إماراتية تدعم رؤية «إكسبو» عبر «تسريع الأثر الاجتماعي»

22:24 مساء
قراءة 3 دقائق
1
كولين دلاميني

دبي: حمدي سعد
تعمل دولة الإمارات بخطى حثيثة لدعم مبادرات الشباب رواد التغيير في مناطق مختلفة حول العالم خلال «إكسبو 2020 دبي» الذي تستضيفه الدولة حتى 31 مارس/آذار المقبل، وذلك لخدمة الشعوب الأخرى، عبر العديد من النماذج الإيجابية والتي من بينها التعاون بين برنامج «تسريع الأثر الاجتماعي» (C3) في الإمارات، ومجموعة «مالتي تشويس» الإفريقية، ووزارة التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب إفريقيا، وشركة «جاليلو إفريقيا»، عن دعم وتطوير كبير لمجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جنوب إفريقيا.

يعد برنامج تحفيز «مالتي تشويس»، جزءاً من صندوق «مالتي تشويس» للابتكار الذي يعمل على ربط الشركات الناشئة بالمستثمرين العالميين.

وبدأ المشروع بمشاركة 20 شركة، وصولاً إلى اختيار 6 شركات تتوافر فيها المعايير المطلوبة للحصول على الدعم والتمويل.

دعم «الصغيرة والمتوسطة»

وقال كولين دلاميني، المدير التنفيذي لشؤون الشركة في مجموعة «مالتي تشويس» المتخصصة في صناعة الترفيه ل«الخليج»: «إن التعاون بين المجموعة وبرنامج تسريع الأثر الاجتماعي التابع لمؤسسة (C3) بدولة الإمارات، ووزارة التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب إفريقيا، وشركة «جاليلو إفريقيا»، أسهم في دعم وتطوير كبير لمجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جنوب إفريقيا عبر برنامج تحفيز «مالتي تشويس» لريادة الإعمال».

وأضاف دلاميني: «يهدف هذا التعاون إلى دعم المجتمعات المحلية من خلال مشروعات الشباب وخلق فرص عمل وتطوير قطاعات التكنولوجيا والابتكار في الدول الإفريقية».

وأشار إلى أن هذا التعاون يعد جزءاً من مبادرات «إكسبو2020 دبي» لدعم المشروعات الناشئة ورواد الأعمال، تحقيقاً لأهداف الحدث العالمي الذي يتبنى شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، وكذلك تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات التي تسعى لأن تكون الدولة محطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع.

100 شركة تدعم رواد الأعمال

وأضاف دلاميني، أن«C3» وشركاءها تمتلك شبكة تضم أكثر من 100 شركة من شركات رأس المال التي تدعم رواد الأعمال والمستثمرين المؤثرين في المنطقة، وانضم إليها أيضاً 6 ممثلين في لجنة برنامج التحفيز وهم: «ومضة كابيتال، وميدل إيست فينتشر بارتنرز، وفنتشر سوق، وجوين باندا، وجلوبال فينتشرز، ودبليو بي أيه أف». وكان المشروع قد بدأ بمشاركة 20 شركة، وصولاً إلى اختيار 6 شركات تتوافر فيها المعايير المطلوبة للحصول على الدعم والتمويل، والشركات ال 6 التي وصلت إلى المرحلة النهائية تعمل في قطاعات حيوية ومستقبلية تخدم قطاعات مختلفة في جنوب إفريقيا هي:

«إي أم جايدانس»

تعتبر «إي أم جايدانس» (EM Guidance) منصة رقمية للرعاية الصحية تمكن الأطباء والممرضين وحتى المرضى من الوصول إلى أكبر قاعدة بيانات محدثة تشمل معلومات وإرشادات حول الأدوية المتاحة في جنوب إفريقيا، وتساعد العاملين في المجال الصحي على اتخاذ قرارات مستنيرة بناء على معلومات علمية موثقة والاطلاع على أحدث التقارير والإرشادات فيما يخص بروتوكولات العلاج والأدوية.

«لايتبالب»

وتعد «لايتبالب» (Lightbulb) منصة تعلم وتدريب متكاملة عبر الإنترنت لأي شخص وفي أي مكان وتعمل من خلال دمج التكنولوجيا بالمحتوى التعليمي عبر الألعاب للمساهمة في تعليم للطلاب، وكذلك توفر الدعم للمدربين لتطوير الدورات من أجل اعتماد التكنولوجيا وتزويد الشركات بمنصة لتقديم التدريب وتطويره وتتبعه لموظفيهم.

«سويبا»

وتعمل شركة «سويبا» (Swypa) الناشئة في خدمة توصيل المأكولات والمنتجات للمستهلكين والشركات في جنوب إفريقيا، عبر ربط المنتج والمستهلك معاً وتقدم حلولاً لوجستية للشركات التجارية؛ حيث تأسست عام 2019، وشهدت نمواً كبيراً وباتت تخدم حالياً أكثر من 40 شركة في مجال الأغذية والمشروبات والأدوية وغيرها.

«ووش»

وتأتي ووش (Whoosh) كأول شركة حلول دفع مملوكة لذوي البشرة السمراء في جنوب إفريقيا، تسهل المعاملات عبر الإنترنت للتجار الذين يبيعون المنتجات عبر بوابات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول، وتهدف حالياً إلى دمج جميع مدفوعات الأعمال عبر منصات مختلفة في بوابة واحدةة.

«ويتيلييتي»

وتجمع «ويتيلييتي» (Wetility) التي تعمل في مجال توفير الطاقة الخضراء من مصادر نظيفة عبر حلول الطاقة الشمسية الهجينة بين تخزين الطاقة وخيارات دفع معقولة وخدمة عملاء مرنة، وتقدم 3 منتجات رئيسية: «وي أكس» وهي عبارة عن أداة تفاعلية مع منصة مراقبة عن بعد لمنتجاتها، والثاني هو «باس» لتخزين الطاقة الهجين، وأخيراً خيارات الدفع.

«أي تي ثينك»

أما شركة «أي تي ثينك» (IT Thynk) الناشئة فتعمل كجهة استشارية ومطور للبرمجيات، ويقدم قسم الألعاب الخاص بها «السرد الإفريقي» لعالم ألعاب الفيديو والموبايل، وتقوم حالياً بتطوير أكبر ناشر لألعاب الاستوديو في إفريقيا للجوال والكمبيوتر ومنصات الألعاب الرقمية المنزلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"