عادي
خلال شهر رمضان

مبادرات «تنمية المجتمع» تسهم في تعزيز «خيرنا لأهلنا»

00:41 صباحا
قراءة 3 دقائق
حصة بوحميد خلال لقاء عبر الأجيال

دبي: محمد ياسين
نظمت وزارة تنمية المجتمع، عدداً من الفعاليات والأنشطة خلال شهر رمضان المبارك، وتضمنت مبادرات مجتمعية داعمة لمختلف فئات المجتمع، عبر إيصال المساعدات للفئات المستحقة من الأسر المتعففة في الدولة، تحت مظلة مبادرة «خيرنا لأهلنا».

تنوعت مساعدات المبادرة التي تقوم عليها إدارة الجمعيات ذات النفع العام، وتستهدف الأسر المتعففة من ذوي الدخل المحدود، دعم 566 أسرة في مختلف مناطق الدولة، خلال الشهر الكريم، وشمل المساعدات الغذائية وتوفير الأجهزة والأدوات المنزلية.

عززت مبادرة «خيرنا لأهلنا» بالتعاون مع الجمعيات الخيرية وفاعلي الخير والمتطوعين، مفهوم المسؤولية المجتمعية، ودعم ثقافة التطوع، وإعلاء روح المبادرة والعطاء، في إطار الشراكة الفاعلة مع القطاع الأهلي والخاص، لتقديم المساعدات المادية والعينية والاحتياجات اللازمة للأسر المتعففة وصولاً لمختلف مناطق الدولة، لإدخال السعادة على الأسر المتعففة.

مساعدات إنسانية

وفي مراكز سعادة المتعاملين ومراكز أصحاب الهمم التابعة للوزارة، نظمت مبادرات إنسانية ومجتمعية تعزز دعم الأسرة بكل أفرادها، وتنوعت بين تقديم الدعم الغذائي، وإقامة إفطار صائم، وجلسات رمضانية عن «مآثر الشيخ زايد في الخير والعطاء»، وعن إنجازات زايد في حب الخير والعمل الإنساني، وعن «الأسرة الإماراتية والأمن الثقافي»، وتوزيع كسوة العيد، ودعم الفئات المساعدة، والمساهمة في حملة «المليار وجبة»، وكثير سواها التي تعكس التكاتف والتلاحم في حب الخير خلال الشهر الفضيل.

برامج عبر مواقع التواصل

كما نظمت الوزارة عدداً من الحلقات الرمضانية بعنوان «مدرسة الحياة» ضمن نظم البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة في الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، التي شارك فيها كبار الوعاظ عبر خاصية البث المباشر على قناة «إنستغرام». ومن عناوين هذه الحلقات «سر سعادتك، الفائزون في رمضان، أبواب الفلاح، أركان السعادة».

كما نظمت الوزارة بالتعاون مع الدكتور عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة التلاحم الأسري بهيئة تنمية المجتمع برنامج «أسرتك حاستك الجميلة» التي بثّتها مباشرة عبر «إنستغرام» الوزارة، وهي 4 حلقات تناولت استقبال رمضان، والأسرة هي القدوة الأولى، ورمضان شهر البر وصلة الجار، وعادات العيد الفضيلة.

وبثت الوزارة برنامج «سوالف رمضان» في إطار الحرص على توريث الأجيال مجموعة من العادات والتقاليد الرمضانية الجميلة ‏والمميزة، بحلقات مباشرة، قدمتها الوالدة مريم المزروعي بواقع 4 حلقات.

كبار المواطنين

وأطلقت المبادرات المجتمعية الرمضانية في عجمان، الهادفة إلى تعزيز جودة حياة الأسر وكبار المواطنين، وتأتي في إطار احتفاء الوزارة ب «يوم زايد للعمل الإنساني»، الذي يصادف 19 رمضان من كل عام.

وفي مركز سعادة المتعاملين التابع للوزارة في عجمان، أطلقت 4 مبادرات مجتمعية شملت الإسعافات الأولية النفسية لكبار المواطنين، ودعم كبار المواطنين بأجهزة وأدوات لتعزيز جودة حياتهم، وتوفير الاحتياجات المنزلية، وإجراء الصيانة المنزلية للأسر المستحقة.

وتستهدف مبادرة الإسعافات الأولية النفسية، كبار المواطنين وجميع أفراد أسرهم، لتعزيز الصحة النفسية لديهم، وتأكيد الوصول لجودة حياة أفضل للجميع.

ومبادرة «أجهزة وأدوات ومعدات لتعزيز جودة حياة كبار المواطنين»، بالوصول إلى أسلوب حياة صحي، وتحقيق أفضل جودة حياة ممكنة لهم. وتستهدف هذه المبادرة توفير أجهزة صحية ورياضية نوعية ل 38 شخصاً من كبار المواطنين.

أما «توفير الاحتياجات المنزلية للأسر»، فتأتي في إطار مواصلة دعم أفراد المجتمع وأسر كبار المواطنين خصوصاً، صحياً ونفسياً ومادياً، وتوفير ما أمكن من الأجهزة والأدوات والاحتياجات المنزلية، وتستهدف هذه المبادرة 51 أسرة بمجموع 114 مستفيداً.

ومبادرة «إجراء الصيانة المنزلية للأسر المستحقة»، تضمن لكبار المواطنين على وجه التحديد الحياة الكريمة، وتعزز السعادة وجودة الحياة لديهم، بتوفير احتياجات الصيانة المنزلية ممن تقدموا بطلب.

جلسة سحور رمضاني

ونظمت الوزارة مبادرة «لقاء عبر الأجيال»، في مجلس الغريفة بأم الشيف بدبي، بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب، وبدعم مصرف أبوظبي الإسلامي، بحضور حصة بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، وبمشاركة مجموعة من كبار المواطنين والشباب. وتخلل اللقاء سحور جماعي مع كبار المواطنين والشباب لتعزيز التواصل بينهما.

وحرصت الوزارة على تحقيق التواصل الفعال بين الشباب وكبار المواطنين.

الأسر المنتجة

ونظمت الوزارة بالتعاون مع «تعاونية الشارقة»، معرضاً للأسر الإماراتية المنتجة أصحاب المشاريع المنزلية متناهية الصغر، في «الرحمانية مول»، شاركت فيه 15 أسرة مواطنة، وتزامن مع شهر رمضان المبارك.

يذكر أن الوزارة توفر مختلف أنواع الدعم المادي والتأهيلي لما يزيد على 2906 أسر إماراتية منتجة مسجلة في مشروع «الصنعة» للأسر المنتجة، بما يمكّنها من استغلال مواهبها وتحويلها إلى تجارة تؤهلها للانخراط في عالم الاقتصاد والمنافسة والإبداع.

التوعية بالتوحد

ضمن فعاليات شهر التوعية بالتوحد «إبريل 2022» نظمت الوزارة «الملتقى الرمضاني الثاني للتوعية بالتوحد»، الذي اشتمل على 4 جلسات ثرية موجهة لأولياء الأمور، والقائمين على الرعاية، والمعنيين بفئة التوحد، ومختلف أفراد المجتمع، قدمها نخبة من المتخصصين والخبراء، عبر تقنية الاتصال المرئي، بما يتيح، متابعة الجلسات والاستفادة من مضمونها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"