عادي
الأول من نوعه محلياً وبخطط تدريب فردية تراعي احتياجات المستفيدين

«تنمية المجتمع» تعتمد منهاجاً للتأهيل المهني لأصحاب الهمم

14:04 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
أصدرت وزارة تنمية المجتمع، منهاجاً تدريبياً لمراكز مشاغل للتأهيل المهني والتشغيل، يختص في التدريب والتأهيل المهني لأصحاب الهمم في مراكز مشاغل التابعة للوزارة، عبر خطط تدريبية فردية تراعي احتياجات المستفيدين.
وقالت وفاء حمد بن سليمان، مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بالوزارة: هذا المنهاج يعدّ الأول من نوعه في دولة الامارات ويستهدف المتدربين أصحاب الهمم، خارج نطاق مراكز التأهيل التي تتبع أنظمة الورش التدريبية، ويأتي ضمن مبادرة تطوير برامج التأهيل المهني، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، المنبثقة عن السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، وتحديداً في محور «التأهيل المهني والتشغيل».
وأضافت أن المنهاج يستهدف الأعضاء المنتسبين لمراكز «مشاغل»، من ذوي الإعاقات الذهنية وغيرها، الذين يرغبون في التدريب على مجموعة كبيرة من المهارات المهنية والاجتماعية والسلوكية التي تؤهلهم للدخول في سوق العمل، عبر تأسيس مشاريعهم الخاصة، بمشاركة أولياء أمورهم ودعمهم. وهذه العملية المتكاملة من التدريب والتأهيل والتشغيل الذاتي، تحتاج إلى طريقة ممنهجة وواضحة يتبعها المدربون القائمون على مراكز «مشاغل»، بما يساعد على صياغة الخطط التدريبية الفردية لكل طالب على حدة، بعد مروره بمرحلة من التقييم الذي يعرّفنا بالقدرات والاحتياجات التدريبية.
وكشفت وفاء، أن 110 أشخاص من الطلبة أصحاب الهمم، التحقوا حتى الآن بمشاغل في الدولة، وتخرّج 14 منهم، عبر فتح مشاريعهم الخاصة والمتنوعة، بين مشاريع أساور الهمم والزراعة المائية، وتواصل الوزارة دعمهم بتسويق منتجاتهم في المنافذ التسويقية الإلكترونية والواقعية والمعارض. 
وأكدت حرص الوزارة على صياغة منهاج التأهيل المهني لمشاريع «مشاغل»، متضمناً أسس قياس مستوى الأداء الحالي للطلبة، ومجموعة كبيرة من الأهداف التدريبية والتربوية والاجتماعية والسلوكية المتسلسلة، التي يمكن الاختيار منها بما يتناسب مع قدرات كل طالب، مع مقترحات لأساليب التدريب ووسائل التعليم المناسبة.
وأوضحت أن منهاج التأهيل المهني لمشاغل من شأنه توحيد العمل في مختلف الورش التدريبية، بما يساعد على اتباع منهجية موحدة، ذات أسس واضحة للقياس والتقييم، تتبع تطور الطالب في تحقيق الأهداف الموضوعة في الخطط التدريبية. ومن المأمول أن يسهم هذا المنهاج في برمجة مشاريع مشاغل، ووضوح عملية التدريب سواء للمدربات أو الطلبة أو أولياء أمورهم، بما يضمن نجاح العملية التدريبية والتأهيلية.
ويتضمن منهاج «مشاغل» أبواباً عدة هي: المهارات المعرفية ذات العلاقة بورش الزراعة المائية ضمن مشروع «الزراعة المجتمعية»، وورشة الأساور، وباب المهارات السلوكية، والمهارات التسويقية، والمهارات التعاونية، وتعزيز مهارات أولياء الأمور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"