عادي
في عمليات تشغيل المترو والترام

«طرق دبي» تطلق خططاً في ترشيد الطاقة وإعادة التدوير

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
الاعتماد على مصابيح موفرة للطاقة نوع ليد
ترشيد استهلاك الإضاءة في جميع محطات المترو

دبي: «الخليج»

تولي هيئة الطرق والمواصلات اهتماماً بالغاً بمجال الاستدامة في جميع خدماتها وعملياتها لتُسهم بشكل فعّال وحيوي في الجهود الحثيثة، التي تبذلها حكومة دبي لجعل الإمارة أكثر المدن استدامةً وسعادةً على مستوى العالم.

1
عبدالمحسن كلبت

وتفصيلا، قال عبد المحسن كلبت، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات: «نعمل حالياً على تحقيق إنجازات بمستويات قياسية في مجال الاستدامة في ما يتعلق بعمليات تشغيل المترو والترام والمنشآت التابعة لهما. ويتطلب تشغيل نظام المترو والترام تخطيطاً رصيناً وعملاً دقيقاً يتوافق مع أرقى المعايير العالمية المتّبعة في هذا المجال لضمان تحقيق أعلى معدلات الجودة والصحة والسلامة والبيئة وتعزيز الاستدامة في عمليات التشغيل.

وأضاف كلبت، إنَّ مؤسسة القطارات في الهيئة تعمل حالياً على تنفيذ عدد من مشاريع ومبادرات الاستدامة بالتعاون مع مشغّل مترو وترام دبي شركة كيوليس – ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وتشمل إعادة التدوير الورقي وذلك استناداً إلى مبادرة دبي في التحوّل الرقمي في عمليات تشغيل المترو والترام حيث تمكنت مؤسسة القطارات في فترة قياسية من إعادة تدوير أكثر من 8 آلاف و622 طناً من الورق أي ما يعادل 146 شجرة.

وفي مجال معالجة وإعادة تدوير مخلفات المحطات، يتم حالياً تنفيذ مرحلة تجريبية لمعالجة وإعادة تدوير 50% إلى 80% من مخلفات المحطات لدعم استراتيجية دبي البيئية وتعزيز معدلات إعادة التدوير وتطبيق أرقى المعايير العالمية في الاستدامة ومساندة الجهود الحثيثة للإمارة للوصول إلى صفر نفايات بحلول العام 2030. وسيتم تنفيذ هذه المرحلة التجريبية لمعالجة وإعادة تدوير النفايات في عدد من محطات المترو وهي سنتربوينت، برجمان، سوق الذهب والجداف، ومحطتا ترام المارينا والصفوح.

أما في مجال ترشيد استهلاك الطاقة، فقد تمثلت المبادرات بالاعتماد على مصابيح موفرة للطاقة نوع ليد حيث باشرت مؤسسة القطارات بتركيب هذا النوع من الإضاءة في عام 2021 الأمر الذي أدى إلى توفير مليون و161 ألفاً و596 واط / ساعة أو ما يُعادل 553 ألفاً و173 درهماً.

وتعمل الهيئة بانتظام على تنفيذ مسوحات ميدانية لدراسة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه كذلك وإعادة تدويرها لاستخدامها لأغراض أخرى مثل غسل القطارات. وقد وضع فريق الجودة والصحة والسلامة والبيئة قواعد صارمة لضمان القيام بتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه في محطات المترو والترام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"