عادي
بعد تنافس أكثر من 2.1 مليون طالب وطالبة في المملكة

تتويج راشد الخطيب بطلاً لتحدي القراءة العربي في الأردن

20:08 مساء
قراءة 3 دقائق
نواف العجارمة يكرم بطل التحدي راشد الخطيب

عمان: «الخليج»

توّج تحدي القراءة العربي في دورته السادسة الطالب راشد عبدالله أنور الخطيب بطلاً على مستوى الأردن من بين 2,186,957 طالباً وطالبة من 3,836 مدرسة شاركوا في التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها عالمياً باللغة العربية.

وتم إعلان راشد الخطيب من الصف الحادي عشر بمدرسة الملك عبدالله الثاني للتميّز بطلاً للتحدي على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك خلال فعالية الحفل الختامي للتحدي في العاصمة الأردنية عمّان، والتي أقيمت برعاية الدكتور وجيه عويس، وزير التربية والتعليم، والدكتورة هيفاء النجار وزيرة الثقافة في الأردن، ومشاركة سارة النعيمي، مدير مكتب مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية المنظمة للتحدي، وعدد من المسؤولين والتربويين القائمين على المبادرة.

1
سارة النعيمي

وتأهل إلى التصفيات النهائية على مستوى الأردن 10 أوائل، اختارت منهم لجان التحكيم بطل التحدي على المستوى الوطني الأردني لدورة هذا العام، وحصل على لقب المشرف المتميز نور الجبور من مدرسة القويسمة بعد تميز من بين 7,678 مشرفاً ومشرفة شاركوا في تمكين الطلاب المشاركين في التحدي على مستوى الأردن.

أما لقب المدرسة المتميزة على مستوى الأردن فكان من نصيب مدرسة البتراء الوردية الأساسية بمحافظة إربد.

- ال10 الأوائل

وإلى جانب الفائز الأول على مستوى الأردن، ضمت قائمة ال10 الأوائل الذين تميزوا في التحدي في دورته السادسة على مستوى المملكة كلاً من محمد سعيد هشام الزامل من الصف العاشر بمدرسة الزعتري الثانوية، وسالي أحمد علي الدهون من الصف التاسع بمدرسة لميس بنت عمرو، ولجين عبد الكريم الشوابكة من الصف الثامن بمدارس وأكاديمية المشاهير، ومحمد ياسر محمد البركات من الصف الثاني عشر بمدرسة عمر بن الخطاب، وأنس وحيد الشملتي من الصف الرابع بمدرسة الحجاز الأهلية الأولى، وغنى محمد أحمد المصري من الصف التاسع بمدرسة إناث مخيم عمّان الإعدادية الثالثة، وأسل إيمن سلامة القرالة من الصف التاسع بمدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز، وبتول محمد خلف الجعافرة من الصف السابع بمدرسة شقيرا الأساسية المختلطة، وسرى أحمد قراقع من الصف الحادي عشر بمدرسة نور الحسين الثانوية للبنات.

- مبادرات تكمّل بعضها

وأكد الدكتور نواف العجارمة، الأمين العام للشؤون التعليمية والفنية في المملكة الأردنية الهاشمية أن طلاب الأردن حريصون على المشاركة في مختلف الفعاليات التي تعزز مكانة اللغة العربية وتثري محتواها وترتقي بموقعها في الحياة اليومية والمشهد الثقافي والمعرفي. فعلى المستوى الوطني، هناك استجابة لهذه التطلعات من خلال مبادرات ريادية مثل مبادرة «ض» التي انطلقت بتوجيهات من الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والهادفة إلى تمكين الشباب ليكونوا سفراء للغة العربية.

وأضاف: «على المستوى العربي والعالمي، يشارك طلبة الأردن في كافة دورات «تحدي القراءة العربي» الذي تنظمه «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» وتفتح باب التنافس فيه للمشاركين من المنطقة العربية والعالم، تعزيزاً لدور اللغة العربية كلغة للعلوم والآداب وإنتاج المعرفة والمحتوى المفيد في عصر التحول الرقمي. وبذلك تكمّل هذه المبادرات الاستراتيجية الهادفة بعضها».

وهنّأ الدكتور العجارمة، المشاركين والفائزين في تحدي القراءة العربي على مستوى الأردن، مشيداً بدور المدارس والمعلمين والمشرفين الذين شاركوا في هذه الدورة والدورات السابقة من تحدي القراءة العربي في جعل مشاركة طلاب الأردن في التحدي مشاركة مليونية مميزة.

- شغف بالمعرفة والقراءة

وقالت سارة النعيمي: «إقبال طلبة الأردن على المشاركة في تحدي القراءة العربي في كل دوراته يعطي هذه المبادرة التي وصلت هذا العام إلى أكثر من 22 مليون مشارك من 44 دولة زخماً نوعياً ويعكس رسوخ حب المعرفة والتعلم لدى الأجيال الصاعدة في الأردن».

وأكدت أن دعم وتعاون كافة القطاعات التعليمية والتربوية والثقافية في المملكة جعل من تحدي القراءة العربي تظاهرة معرفية يترقبها الطلاب من مختلف الفئات العمرية والمراحل الدراسية.

وأثنت على الشغف بالمعرفة والقراءة والمطالعة الذي يبديه كل المشاركين في تحدي القراءة العربي في المملكة الأردنية الهاشمية، منوهة بدور وزارة التربية والتعليم والمناطق التعليمية في كافة محافظات المملكة وإدارات المدارس والمشرفين، داعية الطلاب إلى مواصلة حرصهم الملهم على تعزيز قدراتهم وإمكاناتهم القرائية والمعرفية وإعلاء شأن لغة الضاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"