عادي
أكدوا تمكنها من المساهمة في عمليات البناء والتطوير

مسؤولون: المرأة الإماراتية نموذج يحتذى في بناء المستقبل

20:12 مساء
قراءة 3 دقائق
يوم المرأة الإماراتية
  • قفزات نوعية في مجال التعليم وبصمات متفردة بالصحة

 

أكد مسؤولون في أبوظبي، أن المرأة الإماراتية نموذج يحتذى في بناء مستقبل آمن، وأشاروا إلى أنها استطاعت بدعم القيادة الرشيدة وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، المساهمة في عمليات البناء والتطوير.

وقال أحمد محمود فكري، المدير العام لمركز الإحصاء - أبوظبي: «أرسى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أسساً قوية ما زالت تؤتي ثمارها في إبراز دور المرأة في المجتمع وتحقيق ما فيه الخير لأجيالنا الحالية والقادمة. واستطاعت المرأة الظبيانية في ضوء هذا الدعم الكبير أن تثبت وجودها في كافة القطاعات الاقتصادية والصناعية والبرلمانية مع التطور غير المسبوق في مجالات الرعاية الصحية وإدارة الأعمال، لتمثل المرأة 69% من إجمالي الإماراتيين العاملين في قطاع الصحة وتمثل 43% من المستثمرين في أبوظبي للأوراق المالية».

وأكدت بدرية عبدالله عبيد، المدير التنفيذي لقطاع الاستشراف والاتصال في المركز أن المرأة استطاعت بدعم القيادة الرشيدة، وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أن تشارك بخطوات ثابتة في البناء والتطوير لتحقيق إنجازات استثنائية تعكسها الأرقام والإحصاءات على مستوى الدولة. وتشارك المرأة الظبيانية اليوم في استشراف المستقبل والاستعداد له وفق أسس علمية وضوابط منهجية، لتسهم بفعالية في دعم صنّاع القرار لوضع الخطط والسياسات بما يعزز مكانة الدولة وريادتها.

وأشادت الدكتورة هيفاء علي الحمداني المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتخطيط بالإنابة بالجهود التي تبذلها الدولة في دعم المرأة وسط تطلعات لمواصلة جهود التمكين وتعزيز دورها في المستقبل.

المرأة رائدة

ونجحت المرأة في إثبات قدراتها في مجالات عمل متعددة بفضل الدعم المتواصل الذي توفره القيادة الرشيدة والمبادرات الكريمة وعلى رأسها مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الخاصة بإنشاء مكتب توظيف الخريجات.

وكان لهذا الدعم أثراً إيجابياً على أكثر من صعيد، حيث أصبحت المرأة شريكاً فاعلاً وفق ما تشير إليه الإحصاءات الرسمية، إذ تشكل المرأة 43% من المستثمرين في أبوظبي للأوراق المالية مع وجود أكثر من 14,000 سيدة أعمال ضمن مجلس سيدات الأعمال في الإمارة.

وحققت المرأة الظبيانية قفزة كبيرة في إدارة المشاريع خلال السنوات العشر الماضية حيث زاد عدد المشاريع التي تديرها إلى 12,473 مشروعاً عام 2021 مقارنة ب 477 مشروعاً فقط عام 2010.

ويفسر هذا النمو الكبير تواصل الارتفاع في نسبة المرأة الظبيانية التي تتولى مناصب قيادية في سوق العمل من 11% عام 2017 إلى ما يقرب من 14% عام 2021 لتساوي نسبة الإماراتيين الذين يتولون مناصب قيادية خلال نفس العام.

المرأة مُعلمة

وشهد قطاع التعليم قفزات نوعية تضاعفت فيها المدارس والجامعات نتيجة لإسهامات الدولة المستمرة في دعم قطاع التعليم على مدار عقود، لعبت المرأة خلالها دوراً محورياً لبناء بيئة تعليمية متميزة تعكس الرؤية الثاقبة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع عدد المعلمات الإماراتيات في أبوظبي بنسبة 8.6% خلال الفترة من 2015 و2022 حيث وصل عددهن إلى 4287 معلمة إماراتية.

الرعاية الصحية

تستمر المرأة في تقديم إسهامات مشرفة وترك بصمة متفردة في مجال الرعاية الصحية حيث تمثل المرأة أكثر من 69% من إجمالي الإماراتيين العاملين في هذا القطاع بإمارة أبوظبي وهو ما ظهر بوضوح خلال تقديمها لنموذج متميز في مواجهة وباء كوفيد 19 ضمن مسيرة هذا القطاع ليكون نموذجاً يحتذى على مستوى المنطقة والعالم.

وتكشف الإحصاءات الخاصة بالكوادر الطبية من النساء في أبوظبي لعام 2021 وصول عدد المواطنات الطبيبات إلى 1085 ليمثلن نسبة 66% من إجمالي الأطباء المواطنين. ويبلغ عدد طبيبات الأسنان 168 طبيبة بجانب 166 صيدلانية و482 ممرضة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yevnwfsf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"