عادي

بسبب عمليات مرتقبة.. دعوة لتجنب مناطق سيطرة «الشباب» الإرهابية

20:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مقديشو- أ.ف.ب

دعا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الثلاثاء، المدنيين إلى عدم الاقتراب من مناطق سيطرة حركة «الشباب» المتطرفة التي ستُستهدف قريباً بهجمات.

وفي مطلع أيلول/ سبتمبر، تعهّد شيخ محمود الذي انتُخب رئيساً للصومال في منتصف أيار/ مايو، بشن «حرب شاملة» للقضاء على حركة «الشباب» الإرهابية؛ وذلك إثر هجوم دموي شنّته الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي، والتي تقاتل الحكومة الصومالية منذ 15 عاماً، على فندق حياة في مقديشو.

وأُخرجت حركة «الشباب» من المدن الرئيسية في الصومال الواقع في القرن الإفريقي، بما في ذلك من مقديشو في عام 2011، لكنها ما زالت تتمركز في مناطق ريفية واسعة وتشكل تهديداً كبيراً للسلطات.

وقال شيخ محمود، الاثنين، في أعقاب اجتماع مع رؤساء الولايات الاتحادية: «سنقاتل حركة «الشباب» باستخدام كل الوسائل المباحة في الحرب، سنقصفهم وسنستهدفهم بغارات وبضربات جوية، لذا ابقوا بعيدين».

وتابع الرئيس الصومالي: «كل عضو في حركة «الشباب» هو هدف»، مشدداً على أن قواته ستستهدف الحركة بالطريقة نفسها التي يستهدف فيها مقاتلوها الشعب الصومالي ويقتلون أبناءه.

والأحد، أعلنت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في تغريدة، أن «الجيش الوطني الصومالي حرّر ما يصل إلى 20 بلدة» بمؤازرة مدنيين من أبنائها، معلناً مقتل «أكثر من مئة» من مقاتلي الحركة. وجاء في بيان للوزارة أن «الجماعة الإرهابية تستخدم هذه البلدات قواعد للإعداد لهجمات إرهابية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dmtwnwk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"