عادي
شيخ محمود يبحث مع بلينكن سبل مكافحة الإرهاب

الصومال: مقتل 43 إرهابياً واعتقال شبكة خططت لاغتيالات

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين
بلبنكن خلال استقباله الرئيس الصومالي

أعلن الجيش الصومالي، أمس السبت، مقتل 43 إرهابياً بينهم قياديان اثنان في بلدة أبوري بمحافظة هيران، وسط البلاد، بينما أجرى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول سبل مكافحة الإرهاب، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية، والتعاون بين البلدين.

ونقلت إذاعة صوت الجيش الرسمية، عن قائد القوات البرية الصومالية، الجنرال محمد تهليل بيحي، تأكيده مقتل 43 عنصراً من حركة «الشباب» الإرهابية، المرتبطة بتنظيم «القاعدة».

وذكر الجنرال بيحي، أن ذلك جاء عقب تحرير الجيش بلدة أبوري، أمس الأول الجمعة؛ حيث حاول مسلحو حركة «الشباب» اقتحامها، أمس السبت، بهدف إعادة سيطرة الحركة عليها. ولفت إلى أن العمليات التي يشنها الجيش تم تخطيطها بشكل دقيق.

وقال: «لا تتراجع القوات الصومالية عن أي منطقة تفرض سيطرتها عليها بالكامل، إضافة إلى تنفيذ عمليات استباقية في عمق المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيم الإرهابي».

وكانت الحكومة الصومالية، اعتقلت أمس الأول الجمعة، 10 عناصر من شبكة إرهابية تابعة لحركة «الشباب» في مقديشو، وصادرت أسلحة وذخائر.

وأوضح بيان أن الشبكة كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات ضد شخصيات بارزة. وهذه هي الشبكة الإرهابية الثانية التي تفككها المخابرات الصومالية في غضون 24 ساعة.

بدوره، شدد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، خلال اجتماعه، أمس السبت، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بالعاصمة واشنطن، على أهمية منع التدهور البيئي وجهود الحكومة للوقاية من المجاعة وما وصفه بالثورة الشعبية الصومالية ضد الخلايا الإرهابية، ومساعي الجيش الصومالي لتحرير المناطق القليلة المتبقية من أيدي المتمردين.

ونقل عن بلينكن، استمرار دعم حكومته للصومال، وخصوصاً، الإغاثة من الجفاف، وبناء الحكومة، وتطوير الخدمات الاجتماعية، والبنية التحتية الاقتصادية، ومكافحة الإرهاب. وبحث اللقاء أيضاً تعزيز العلاقات الدبلوماسية، والتعاون بين البلدين.

وعقب الاجتماع قال شيخ محمود عبر «تويتر»: «اتفقنا على أهمية مكافحة الإرهاب وتعزيز الحكم الرشيد والاستجابة للجفاف في الصومال»، واعتبر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي شريك استراتيجي في التنمية المستدامة والتقدم في الصومال.

والتقى شيخ محمود، رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين الصومال وصندوق النقد الدولي.

واتفق الجانبان، على تسريع القضايا التي تواجه الحكومة الصومالية لتنفيذ خطة استكمال عملية الإعفاء من الديون في الصومال.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfa2fxzv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"