عادي
عبر المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء

مسبار الأمل يرصد التغيرات اليومية للحرارة بالمريخ

01:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مسبار الأمل يرصد تغيرات في حرارة المريخ

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، عن رصد تغيرات درجة الحرارة في الغلاف الجوي للمريخ، خلال موسم أفليون، تبعاً لملاحظات المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، وذلك بحسب ورقة علمية بقلم «ستينج فان» والمؤلفين المشاركين، كجزء من العدد الخاص للنتائج الأولى من المشروع عبر رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

أوضح المشروع في تغريدة على «تويتر»، أرفقها بمقطع فيديو مدته 14 ثانية، أن مسبار الأمل تمكن لأول مرة من رصد التغيرات اليومية لدرجات الحرارة في الغلاف الجوي للمريخ، من دون أي اختلافات كبيرة للموقع أو التوقيت، مما يؤدي إلى تحليل ناجح لموجات الغلاف الجوي بشكل مفصل.

وأضاف أنه نتيجة للتصميم الفريد من نوعه لمدار مسبار الأمل، يستطيع المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، مسح قرص المريخ بأكمله في أي وقت، بهدف التعرف إلى درجات حرارة الغلاف الجوي في كل ارتفاع.

وتابع: توضح الصورة التغيرات اليومية في درجات الحرارة بالغلاف الجوي للمريخ، باستخدام المقياس الطيفي، حيث تتحرك أنماط درجة الحرارة القصوى والدنيا نحو الأسفل حسب التوقيت المحلي، مما يشير إلى انتشار الموج الحراري. وأضاف أنه إلى جانب «ستينج فان»، شارك في الورقة العلمية: فرانسوا فورجيه، مايكل د. سميث، ساندرين جيرليت، خالد م، بدري، صمويل أ، اتوود، رولاند يونج، كريستوفر إدواردز، فيليب كريستنسن، جاستن ديغان، حصة المطروشي، أنطوان بيرجون، جياندونج ليو، وإيهورن ميلور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35rfmt64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"