عادي

مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات يناقش 31 ورقة بحثية

00:16 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

واصل مؤتمر «الدراسات الإسلامية في الجامعات: الرؤى والمناهج» الذي تنظمه جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، أعماله في أبوظبي لليوم الثاني على التوالي، حيث ناقش 31 ورقة بحثية، بمشاركة نخبة من العلماء والخبراء من داخل الدولة وخارجها.

وأكد الدكتور خالد اليبهوني الظاهري، مدير الجامعة، أهمية الدور الذي تضطلع به الدراسات الإسلامية في مؤسسات التعليم في الحفاظ على أصالة الخطاب الديني، وتطوير العلوم الشرعية بما يؤهلها للإسهام في حركة التنمية والتطوير والتجديد والتحديث. وأضاف «لكنه بالنظر في واقع هذه الدراسات بالجامعات العربية والإسلامية، يتبين مدى تأخر أغلبها في أداء هذا الدور، إذ غلب على مناهجها نوع من الجمود في دوائر مغلقة، يحول دون فتح الآفاق الواسعة أمام البحث العلمي الجاد الذي ينتظر منه تقديم رؤى واقتراح مقاربات من شأنها أن تسهم في مد جسور التواصل بين الدين والعلم والنص والعقل والشريعة والفلسفة».

ومن جانبه أكد الدكتور خليفة الظاهري، نائب مدير الجامعة لقطاع الشؤون الأكاديمية، أن «المواطنة» قد غدت قيمة كبرى وحصناً منيعاً من الفتن التي تخرب الأوطان وتهلك الإنسان، وأن المجتمعات المسلمة أصبحت اليوم في حاجة ماسة إلى استثمار هذه المعارف في بناء الإنسان وتنمية الأوطان وتطوير ما ينفع الإنسانية ويفيدها في مختلف المعارف والعلوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s484a9t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"