عادي

كرواتيا تعلن الموافقة على دخولها «شنغن».. ورفض طلب بلغاريا ورومانيا

17:19 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل- (أ ف ب)

 أعلنت كرواتيا، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي وافق على انضمامها إلى منطقة شنغن، حيث لا يوجد تفتيش على الحدود اعتباراً من كانون الثاني/ يناير.

وكتبت البعثة الدبلوماسية الكرواتية في بروكسل على «تويتر»: «الخطوة الأخيرة اكتملت! تبنّي قرار مجلس (الاتحاد الأوروبي) - تم التأكيد رسمياً الآن على انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن اعتباراً من 1 كانون الثاني/ يناير 2023».

في المقابل، أعلن مسؤول أوروبي عدم الموافقة على طلب بلغاريا ورومانيا الانضمام إلى شنغن.

من جانبه، قال وزير الداخلية النمساوي غيرهارد كارنر، لدى وصوله للقاء نظرائه الأوروبيين في بروكسل أنه ضد توسيع شنغن لتشمل رومانيا وبلغاريا.
وتخشى النمسا التي تواجه زيادة كبيرة في طلبات اللجوء من أن تؤدي إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى زيادة وصول المهاجرين، وقال الوزير: «سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود في النمسا».
وكانت المفوضية الأوروبية والبرلمان دعت منذ فترة طويلة، إلى ضم كرواتيا ورومانيا وبلغاريا إلى هذه المنطقة الشاسعة التي تضم 22 دولة في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا؛ إذ يمكن لأكثر من 400 مليون شخص السفر بحرية، بدون تعرضهم للتدقيق على الحدود الداخلية.
وتعارض النمسا وهولندا دخول بلغاريا إلى شنغن، وأوضح وزير الهجرة الهولندي إريك فان دير بورغ، الخميس، أن بلاده لديها مخاوف بشأن «الفساد وحقوق الإنسان» في هذا البلد، وطالب بتقرير جديد من المفوضية حول هذه النقاط.
لكن حالة رومانيا التي تضم 19 مليون نسمة مرتبطة إجرائياً بحالة بلغاريا التي تعد 6,5 مليون نسمة، وانضمت الدولتان الشيوعيتان السابقتان إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007 وتسعيان للدخول في شنغن منذ أكثر من عشر سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b6vp3tc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"