عادي

ممرضات بريطانيا يعتبرن الإضراب «الملاذ الأخير»

16:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ممرضات بريطانيا في تظاهرة سابقة
ممرضات بريطانيا في تظاهرة سابقة
تُنفّذ الممرّضات الخميس المقبل إضراباً غير مسبوق في المملكة المتّحدة للحصول على زيادات في الأجور، في خطوة يعتبرن أنّها «الملاذ الأخير» بعد أن بتن بحاجة إلى دعم مادي رغم أنهن كُنّ في الخطوط الأولى بمواجهة «كوفيد-19».
وللمرّة الأولى منذ تأسيس النقابة قبل أكثر من قرن، يُشارك ما يصل إلى 100 ألف عضو في الكلّية الملكيّة للتمريض (آر سي إن) في إنجلترا وويلز وايرلندا الشماليّة في هذا التحرّك بعد رفض المقترحات الحكوميّة الأخيرة.
وسيبقى عدد من الخدمات الطبّية بمنأى عن هذا التحرّك، مثل أقسام العلاج الكيميائي وغسل الكلى والعناية المركّزة.
في المملكة المتحدة التي تشهد أزمة غلاء معيشة، تقول النقابات إنّ أعضاءها يُفوّتون وجبات طعام ويكافحون من أجل إطعام أسرهم وكسوتهم.
تمّ التصويت في 9 نوفمبر الماضي لصالح هذا الإضراب غير المسبوق في تاريخ الكلّية الملكيّة. وأُعلِن عن يومين من التحرّك، في 15 و20 من الشهر الجاري بعد «رفض الحكومة التفاوض».
واستناداً إلى تقديرات، انخفض الراتب الحقيقي للممرّضات بنسبة 20% منذ عام 2010، ولا سيّما بسبب الأزمة الحاليّة لكلفة المعيشة، إذ تجاوز معدّل التضخم 11%. ويبلغ الراتب السنوي لممرّضة مبتدئة 27 ألف جنيه استرليني (31400 يورو).
لكن بالنسبة إلى وزير الصحّة ستيف باركلي، فإنّ «هذا وقت عصيب للجميع» والحكومة لا تستطيع أن تُلبّي مطالب «لا يُمكن تحمّلها» قدّمتها الكلّية الملكيّة للتمريض و«تُمثّل زيادةً في الرواتب بنسبة 19.2%».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8eb2yk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"