عادي

وكالة الطاقة الدولية: العالم يتجه إلى عصر جديد للتكنولوجيا النظيفة

22:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ينتقل العالم إلى «عصر جديد من التصنيع التكنولوجي النظيف» الذي يمكن أن تبلغ قيمته مئات المليارات من الدولارات بحلول نهاية العقد، ما يوفر ملايين الوظائف في هذه العملية، وفقاً لتقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وفي بيان مصاحب لتقريرها، قالت وكالة الطاقة الدولية إن تحليلها أظهر أن «السوق العالمية لتقنيات الطاقة النظيفة الرئيسية» ستبلغ قيمتها حوالي 650 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030، بزيادة أكثر من ثلاثة أضعاف عن مستويات اليوم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: «إن وظائف تصنيع الطاقة النظيفة ذات الصلة ستتضاعف من ستة ملايين وظيفة اليوم إلى ما يقرب من 14 مليوناً بحلول عام 2030، ومن المتوقع حدوث مزيد من النمو الصناعي والعمالة في العقود التالية مع تقدم التكنولوجيا».

وعلى الرغم مما سبق، أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى وجود رياح معاكسة محتملة مرتبطة بسلاسل التوريد، وهي مشكلة طويلة الأمد أدت إلى تصعيد التوترات الجيوسياسية في السنوات الأخيرة.

وسلط تقريرها الضوء على المستويات الخطرة المحتملة للتركيز في سلاسل توريد الطاقة النظيفة سواء بالنسبة لتصنيع التقنيات أو المواد التي تعتمد عليها، وقال إن الصين تهيمن على كل من إنتاج وتجارة معظم تقنيات الطاقة النظيفة.

وعندما يتعلق الأمر بالتقنيات ذات الإنتاج الضخم مثل البطاريات والألواح الشمسية وطاقة الرياح والمضخات الحرارية والمحللات الكهربائية، قالت وكالة الطاقة الدولية إن أكبر ثلاث دول منتجة تمثل ما لا يقل عن 70% من القدرة التصنيعية لكل تقنية مع سيطرة الصين عليها جميعاً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8x2p8f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"