تقنيات حديثة ترسم خارطة التكنولوجيا في العالم بحلول 2015

05:23 صباحا
قراءة 9 دقائق

يتوقع محللون أن يشهد عام ،2015 والسنوات اللاحقة تحولات جذرية مذهلة تجعل البشرية تتفوق على ذاتها سواء عبر استخدام مواد طبيعية من أعشاب البحر لتزويد الطائرات بالوقود أو عبر تطوير خلايا دماغية الكترونية تتفوق على عقل الإنسان . ومن كل ذلك يمكن أن يبلغ متوسط عمر الإنسان حينئذ أكثر من 200 عام بعد تطور الأجهزة الطبية وتقنية المورثات الدي . إن . إيه واستخدام قطع غير لأعضاء بشرية اصطناعية .

مسكن وإدارة مايكروسوفت المستقبلي

الدليل على ذلك الحركة الدؤوب في مكاتب شركة ماكروسوفت التي تكتسي مؤشرات مستقبلية مهمة . ولتعزيز هذه التوجهات المستقبلية شيدت مايكروسوف في ريدموند مقراً مستقبلياً بامتياز . ويحتوي قاعات ضخمة ومسرحاً ومقراً للإقامة ومطابخ وقاعات لتناول الطعام .

ولا يعني الهدف من ذلك تجهيز مكان فخم وخاص لاستقبال بيل غيتس عندما يكون في واشنطن .

وعندما تدخل إلى هذا المنزل المستقبلي تستقبلك تحيات غريس وهو صوت بشري لكن صاحبه ينتمي إلى عالم تقنيات الكمبيوتر ويعرف باسم كلاود تكنولوجي، وأطلق على هذا الصوت غريس تيمناً برائد صناعة الكمبيوتر غريس هوبر . ويقوم غريس بمنحك تقريراً مفصلاً وكاملاً عن كل التطورات التي حدثت منذ تركت المبنى حتى عودتك إليه، بما في ذلك الأخبار الخاصة بدراجة السكوتر التي يمكن شحنها كهربائياً خلال فترة لا تزيد عن 37 دقيقة، ويخبرك عن أبنتك التي حصلت على درجة ممتاز في مقرر الرياضيات وأن لديك أربع رسائل صوتية على موقع بريدك الإلكتروني .

وتستشرف مايكروسوفت مستقبلاً قريباً يتصل فيه كل شيء بأوامر صوتية . ويعني ذلك أن منزلك سيعرف الكثير عنك بما في ذلك وقائع حياتك اليومية المألوفة . ويذكرك الصوت بمواعيد دوائك ويرسل تلقائياً رسالة إلى أقاربك مثل أنك ستحضر إلى المنزل باكراً أو أنك تركت الأبواب دون أن تحكم إغلاقها .

ويحتوي المنزل على المئات من المجسات الدقيقة التي ترصد كل شيء من أحوال الطقس وتقتفي هذه المجسات كل شيء، منها إبلاغك بأن بزتك هي الآن في المصبغة في الوقت الذي تبلغك أن النباتات المنزلية بحاجة إلى سقاية . ورغم معرفة المخزن الصوتي بكل تفاصيل محتويات الثلاجة،يقترح عليك وصفة مناسبة يقرأها غريس بصوت مسموع في أثناء طهوك الطعام .

والجدير أن منزل مايكروسوفت المستقبلي قائم منذ عام ،1994 ويتم تطويره كل عامين . ولم يتم عرض مقتنيات المنزل التقنية حتى الآن ولا في معارض مايكروسوفت . ولكن تؤمن الشركة بأن الكثير من التقنيات سيتم توصيفها لمساكن الطبقة المتوسطة .

بطارية ليثيوم الهوائية لـ آي بي إم

ابتكرت شركة آي بي إم بطارية خلوية مستقبلية هوائية سيتم تزويد السيارات بها مستقبلاً وحتى أجهزة الكمبيوتر المحمول .

ولا تختلف البطاريات التي تزود سيارات الغازولين الكهربائية

عن بطاريات ليثيوم -أيون التي تشغل كمبيوترك المحمول . ويقوم صناع السيارات الكهربائية على نحو جوهري بتزويد أجهزة الكمبيوتر المحمول ببطاريات تستخدم في السيارات .

والنتيجة مجموعة من السيارات ذات الوزن الثقيل التي لا يمكن أن تقطع مسافة قصيرة بشحن أحادي . لكن على الجانب الآخر ستتمكن السيارة تسلا الطراز S الكهربائية من قطع مسافة لا تقل عن 300 كيلومتر في الشحنة الواحدة، ولكنها قد توفر عليك 70 ألف دولار خلال سنوات من استخدامك لتلك البطاريات .

ولهذا السبب فإن آي بي إم تعمل على تطوير تقنية جيل جديد أفضل من البطاريات يطلق عليها ليثيوم - الهواء . وترى آي بي إم أن البطارية قادرة على منح بطارية السيارة الكهربائية طاقة تمكنها من قطع مسافة 500 ميل في الشحنة الواحدة .

وتولد بطارية ليثيوم - الهواء تياراً كهربائياً نتيجة لتفاعل الأكسجين وأيونات الليثيوم . وتمتلك البطارية الافتراضية نسباً عالية من الطاقة المتزايدة فيمكنها تخزين الطاقة، وتتسم بأنها أخف من خيارات البطاريات المطروحة حاليا .

وتطلق آي بي إم، التي تتعاون مع العديد من المختبرات المنتشرة في الولايات المتحدة لتطوير مشروع البطارية،برنامج خطر للغاية، ولكن إذا سارت الأمور كما هو مخطط له، فإن الشركة تتوقع أن يكون لديها نسخة قابلة للتشغيل في العام المقبل وسيتم استخدام بطارية ليثيوم - الهواء في أية سيارة بحلول عام 2020 .

شاشة سكن ديسبليه لإرسال النصوص (Skindisplay)

تضيف شركة فيتامين للتصميم تطوراً رائعاً على فكرة سكن ديسبليه . والواقع أن أي تطور جديد في التقنية يجعلنا أكثر ارتباطاً بها حتى إننا لو فاتتنا ساعة من استخدام التقنية فسنشعر بالقلق وأن شيئاً ما مهماً نفتقده . ويرغب أحد المصممين الصناعيين في لندن في إدخال تغييرات خاصة بإرسال النصوص مطبوعة على قشرة الشاشة الرقيقة جدا .

وكانت كلارا غاغيرو، التي ترئس شركة فيتامين للتصميم تلقت رسالة من شركة ريسيرش إن موشن صانعة هاتف بلاكبيري المحمول في أواخر العام 2009 . وطلبت منها الشركة أن تمد يد المساعدة لحل مشكلة الهواتف المحمولة كي تصبح أكثر تطوراً .

وكانت غاغيرو أمضت أكثر من عام في تطوير شاشة سكن ديسبليه . وقامت شركتها باستخدام تقنية الكهرباء الضغطية، وهي تقنية تعمل من خلال التيار الكهربائي لتصليب المادة لعرض أحرف بارزة على خلفية أي هاتف تماماً بصورة تشابه تقنية بريل وتتضمن الرسالة البارزة اسم المتصل وتعليلاً قصيراً لمكالمته، وظهور من واحد إلى ثلاث نقاط وتعني ملحّ أو طارئ .

ويقوم المتلقي بالاكتفاء بالضغط بالابهام على رسالة ذات أحرف بارزة، وتقوم التقنية بترك آثارها في الغلاف الرقيق لشاشة الهاتف . ويصبح من السهل فحص الرسالة على الشاشة .

وتقول غاغيرو في حال كنت تحضر اجتماعاً وسمعت جرس الهاتف ستشعر على الفور بضيق لأنك لن تتمكن من الرد . وقد يكون سبب المكالمة حالة طارئة، أو مشكلة ارتكبها أطفالك ولا بد هنا أن نمنح الهاتف فرصة للتعبير .

أمضت غاغيرو وفريقها التقني شهرين وهم يتابعون 15 شخصاً كلفوا بتوثيق سلوك هواتفهم المحمولة . وتضمن ذلك اقتفاء زوجين يحضران عشاء رومانسياً وتصرفات استاذ رياضيات يعمل في حقل تقنية الهاتف المحمول وفتى مراهق يرسل يومياً نحو 100 نص كتابي .

وترى غاغيرو أن الهدف من وراء ذلك هو أن تتناسب التقنية الجديدة مع الحياة البينية الحقيقية .

ومرت أشهر عدة، وقدمت في النهاية عرضها على شركة ريم المصنعة لهواتف بلاكبيري في أواخر عام 2010 . وبالمقابل لجأت الشركة المصنعة لبلاكبيري إلى تسجيل براءة اختراع لهذه التقنية بعد بضعة أشهر . وتقول غاغيرو إنها لا تدري ما تنوي ريم القيام به إزاء هذه التقنية، وأعربت عن أملها بألا تتوقف هذه التقنية وتصبح في مهب الريح .

خزان ذاكرة الذرة 12

اكتشفت آي بي إم طريقة لحشد مخزن من بت واحد وتحويله إلى 12 ذرة .

ووصل تطوير هذه التقنية الصناعية إلى الحديث عن حجم المعلومات التي يتم تخزينها مغناطيسياً في بيانات بحجم بت واحد .

وكذلك فإن سعة السواقة الصلبة لا يمكن أن تكون أكبر حجما .

والجدير أن تخزين بت واحد من البيانات يتطلب نحو مليون ذرة مشحونة مغناطيسيا . ويشار إلى أن آي بي إم أعلنت في يناير/ كانون ثاني الماضي أنها توصلت إلى سعة تخزين قدرها 12 ذرة . ويمثل هذا الاختراق العلمي سعة تخزين أكثر كثافة ب 100 مرة مما هي عليه سعة التخزين الخاصة بالسواقات الصلبة حاليا .

وهناك أنباء طيبة تقول إن الشركة تؤمن أنها قادرة في الشوط النهائي على استخدام بحثها لطرح المنتج في السوق بعد أن يتخذ سعة ذات كثافة عالية جداً وأكثر سعة من أجهزة التخزين في أزمنتنا .

وبالنتيجة ستتمكن من تخزين مجموعات الموسيقا كلها التي تمتلكها على مكوك آي فون . وستتمكن يوماً ما من رؤية سواقات تحتوي على سعة 250-تيرابايت في مستودع التخزين المحلي الالكتروني .

مواد قابلة للبرمجة في إنتل

تصور أنك أخرجت هاتفك الخلوي من جيبك وقمت بالضغط على زر فيتحول هاتفك على نحو مفاجئ إلى كمبيوتر محمول . أو تخيل تصميم طراز ذي أبعاد ثلاثة لشيء يخرج من الهاتف ليقول لك الرجاء تعديل شكلي أو لوني .

وتبدو مثل هذه التقنية بعيدة المنال، لكن مسألة تغير الشكل تقنية تعمل شركة إنتل على تطويرها اليوم . وتعتقد الشركة أنه من الممكن التوصل إلى هذه التقنية في غضون العقد المقبل .

ويمكن إنجاز هذا التحول عن طريق الملايين من الروبوتات الدقيقة للغاية للحصول على شكل خاصة . وتطلق إنتل على تلك الروبوتات الدقيقة ذات الشكل الفضائي كاتومز وستمتلك هذه الروبوتات ما يكفي من الطاقة الكمبيوترية حتى يمكنها أن تصبح قابلة للبرمجة، وحتى يمكن أن تتحرك أو تبدو في هيئة معينة، وهي في المراحل النهائية يمكن أن تتبلور على شكل روبوتات قطرها عشر المليميتر . أما الآن فإن أنتل تقوم بتطوير روبوتات قطرها مليميتر واحد فقط .

وفي حال أمكن استخدام مادة الكاتوم لصنع غلاف لأي جهاز، فقد تصبح من الناحية النظرية ممكنة بالنسبة لهواتفنا الذكية وأجهزة المحمول أو الكمبيوترات اللوحية أن تغير شكلها . وستكون تلك الأجهزة دقيقة للغاية عند وضعها في جيوبنا ولكنها تصبح كبيرة عندما نريد أن نطبع عليها رسالة . ويمكن أن تصبح هاتفاً كبيراً بلوحة مفاتيح منبسطة عندما تود القيام بعمليات بحث عبر إنترنت في منزلك .

والجدير أن إنتل تعمل على التركيز من الناحية المبدئية على قطاع الصحة: وتأمل أن توفر صوراً من 3 أبعاد لأعضاء الجسم خلال مسحها على جهاز إم آب أي أو كات أو التصوير من خلال تقنية الموجات فوق الصوتية . ويمكن للجراحين التفاعل مع الطراز من خلال الشكل الذي ينوون التعامل معه فعلا، ويمكن للأطباء دراسة أي عضو من خلال صور الأبعاد الثلاثية في أثناء القيام بالتشخيص .

سوبر سونك تعمل بحشائش البحر

تخيل الانطلاق من باريس إلى طوكيو في أقل من ثلاث ساعات على متن طائرات تعمل بوقود طبيعي مشتق من أعشاب البحر . تلك تقنية وقود تقوم على تطويرها شركة إيدس، وهو الوقود الذي يبلغ فيه انبعاث ثاني أكسيد الكربون صفراً ومنحت الطائرة المستخدمة لهذا الوقود اسم زيست .

وتنحدر الطائرة زيست من منظومة كونكورد التي تسير ضعف سرعة الصوت خلال الطيران وعدم تنسيق رحلاتها الجوية في عام 2003 . ويمكن لهذه الطائرة أن تحطم جدار الصوت بسرعاتها الفائقة ويهدف الجيل التالي من طائرات السوبرسونك التي يتم تطويرها إلى أن تحلق بسرعات أكبر، فضلاً عن كونها صديقة للبيئة .

ويتم تزويد زيست بوقود حيوي مستخرج من أعشاب البحر، وينتظر أن يجهز للاستخدام بحلول عام 3050 الذي سيسمح للطائرة بالتحليق بسرعة 4 ماخ . أي نحو 5 الآف كيلومتر في الساعة . وسيؤدي ذلك إلى تقليص السفر الجوي من باريس إلى طوكيو إلى 5 .2 ساعة من 11 ساعة .

سوفت بانك وخطة ال 300 عام

شارك ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمصرف سوفت بانك آراءه المستقبلية مع حمل الأسهم وتشمل تصوراتها كل ما يمكن أن يحدث تغييرات على شبكات الاتصال اليابانية . والجدير أن ماسايوشي تحدث عن خطة مستقبلية لإحداث تقدم تقنية يخلف باقي تقنيات الاتصالات في العالم وراءه .ويتوقع ماسايوشي، أن تهيمن هذه التقنية على المشهد التقني في الأعوام الثلاثمئة المقبلة . أي أن سوفت بانك تضع استراتيجية لعام 2300 .

ويؤمن سوفت بانك أن أجهزة الكمبيوتر ستصبح أكثر ذكاء وستصبح قادرة في النهاية على دعم كل تقنية تسعى لتطوير الحياة البشرية في كل أوجهها . وفي حال ثبات التوجهات الحالية فإن عدد الترانزستورات على الدائرة الواحدة سيضاهي عدد خلايا الدماغ البشري بحلول عام 2018 . وستتفوق على الخلايا الدماغية بوجود عناصر جديدة ومتفوقة على الدماغ البشري بحلول عام ،2040 و 10#215; 60 بحلول عام 2300 .

بمعنى آخر فإن سوفت بانك يعمل على إحياء الكمبيوتر الدماغ الذي يطلق عليه التحول الأعظم لنموذج الكائن البشري، ويعتقد سوفت بانك أنه في بحر ال 300 عام، سيتم تحقيق التكامل ما بين تقنية الكمبيوتر و الدماغ البشري . وهو ما سيؤدي إلى تحقيق الاتصال عن بعد .

وسيتم كسر الحواجز اللغوية على نحو نهائي، وستتم الترجمة بصورة آلية فورية وفي لحظة التكلم أو قراءة التقارير .

وستقود الرقاقات المتطورة إلى استخدامها في الآت يمكنها أن تتعلم كيف تعشق أو تتنبأ بأسواق الأسهم . وسنتعايش تدريجياً مع هذا الذكاء الاصطناعي الذي يعرف بالروبوتات، وسيتم تطوير معظم التقنية باستخدام أجهزة الكمبيوتر . وسيبلغ متوسط عمر الإنسان 200 سنة والفضل يعود إلى تطوير علاجات عن طريق الحامض النووي الريبي أو المورثات والأعضاء الاصطناعية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"