مقال مدفوع
جديد الأسواق

مهرجان أضواء الشارقة 2023 يعكس ثراء الشارقة ثقافياً ومعمارياً وفنياً وتراثياً

16:36 مساء
قراءة 4 دقائق
1

نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، للعام الثاني عشر على التوالي، مهرجان أضواء الشارقة 2023 وذلك خلال الفترة من 8 إلى 19 فبراير، على مدار 12 يوماً، حيث تبدأ أروع عروض مهرجان أضواء الشارقة لتبهرنا بكل ما هو جديد ومختلف، والذي يستقطب آلاف السكان والزوار لقضاء ليالٍ مليئة بإبداع العروض الضوئية الفريدة والسيمفونيات الموسيقية الراقية.
يعد مهرجان أضواء الشارقة من أضخم الفعاليات وأهمها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام والشارقة بشكل خاص، و يعتبر هذا المهرجان أحد أبرز الأحداث على أجندة فعاليات الإمارة، فهو يسلط الضوء على روائع التراث المعماري الإسلامي في الشارقة، كما يستقطب آلاف الزوار من داخل الدولة وخارجها، وتقوم فكرته على دمج الفن والتعليم والثقافة والابتكار من خلال عروضه المذهلة، فهو يوظّف أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الإضاءة الإبداعية والموسيقى، لإظهار الإبداع المعماري في تصاميم واجهات أهم المعالم في الإمارة، ويسلط المهرجان الضوء على تاريخ وتراث الإمارة حتى يتمكن شعور الاعتزاز بالوطنية من التبلور داخل مهجة قلب الزوار، ويستضيف المهرجان نخبة من الفنانين العالميين لابتكار العروض الضوئية الفريدة مصحوبة بأكثر المقطوعات السمفونية تفرّداً.

5

وللعام الثاني عشر، تنطلق فعاليات مهرجان أضواء الشارقة مع نخبة من الفنانين العالميين الذين برعوا في تطويع الضوء والموسيقى لتقديم أجمل العروض الضوئية الحديثة وأكثرها جاذبية، ولإبراز مكنونات الشارقة الغنية ومعالمها البهية. وتتباين عروض الأضواء هذه بتباين المعالم التي تحتضن تلك العروض، وكأنها تدعو الجمهور لإعادة اكتشاف هذه المعالم والأماكن من جديد. 
يدمج هذا الحدث بين الفن المبدع والتراث العريق للشارقة من خلال عروض ضوئية تستضيفها أشهر الصروح المعمارية في الإمارة. وتنظم هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة هذا الحدث الاستثنائي، الفريد من نوعه والأول على مستوى المنطقة والشرق الأوسط، في شهر فبراير من كل عام، حيث تمتزج فيه الأضواء مع الموسيقى العالمية والألوان، في تناغم مذهل، مجسدة أجمل اللوحات الفنية على واجهات أبرز الصروح المعمارية، ليستمتع الجمهور بالانتقال إلى آفاق جديدة من الإبداع تعكس ثراء الشارقة ثقافياً ومعمارياً وفنياً وتراثياً.

سد الرفيصة

تستحوذ هذه التجربة الفريدة التي تحول المدينة إلى مزيج مدهش من الألوان والموسيقى على إعجاب الجمهور، حيث يتم استخدام تقنيات الضوء بطرق مبتكرة لا تضفي على المكان جمالاً وحسب وإنما تأخذ الجمهور في رحلة إلى عالم آخر بعيد تمام عن الواقع، فتارة تصحبهم في رحلة إلى الماضي البعيد وتارة أخرى تصحبهم إلى الفضاء الشاسع في رحلة إلى عالم المستقبل. ويروي مهرجان أضواء الشارقة قصة تطور وازدهار الإمارة ويسلط الضوء على أبرز معالمها الأيقونية. وعلى مدى أيام المهرجان يتبلور لدى الجمهور شعور الاعتزاز بالشارقة ومعالمها وساحاتها وتراثها العريق.
تتنوع المواقع التي يتم اختيارها بدقة لاستضافة العروض الضوئية، ولابد لهذه الصروح أن تمتاز بجمال تفاصيلها المعمارية، لتستفيد منها الأضواء والموسيقى في تحويل المشهد الاعتيادي إلى آخر خيالي، بالاعتماد على تقنيات الإضاءة الحديثة والموفرة للطاقة، التي تلعب دوراً حيوياً في تقديم هذه العروض الخلابة، فتتحول واجهات المباني بتفاصيلها الدقيقة إلى فسيفساء من الألوان تحتفي بتاريخ وتراث هذه الإمارة الغني.

جامع النور

يمتد مهرجان أضواء الشارقة 2023 إلى أغلب مدن الشارقة منها دبا الحصن، خورفكان، كلباء على الساحل الشرقي لإضاءة مباني الشارقة بحلة جديدة من الألوان المبهجة، فضلاً عن كسب محبة الجمهور وجذب أنظارهم إلى معالم مدن الإمارة الساحلية بطريقة مبتكرة وأيضاً إشعال شعلة خيال الجمهور بضياء معالم الإمارة البهية، إذ يتفوق المهرجان بوجوده في أغلب مناطق الإمارة ليتمتع الجمهور بالأضواء الملونة على المباني مجاناً.
تنطلق فعاليات مهرجان أضواء الشارقة 2023 لتشمل مجموعة جديدة من العروض المميزة التي لا تشبه سابقتها. ومن أهم أماكن عروض مهرجان الشارقة 2023 للأضواء هذا العام، برج الساعة في كلباء، وعرض الضوئي مبهر ومبتكر على جبال سد الرفيصة في خورفكان، كما تزدان مجموعة من أهم المساجد في إمارة الشارقة ومدنها بعروض "مهرجان أضواء الشارقة 2023" المبهرة، ومن ضمن هذه المساجد مسجد النور على كورنيش بحيرة خالد، وهو أحـد أجمـل أيقونــات فــن العمــارة الإسلاميــة، الشــاهدة على ثقافة وهوية إمارة الشارقة وجمال تصاميم معالمها، إذ يتمتع بإطلالــة ســاحرة ومناظــر خلابــة علــى ضفــاف بحيـرة خالـد، ويُبرز العرض الضوئي فــي هــذا الموقع التفاصيــل المعماريــة للمســجد بسلاســة وانســيابية مــن خلال الضـوء، إضافة إلى مسجد الشارقة، من أحدث مساجد الإمارة، وأيقونة معمارية فريدة تجسد فن العمارة الإسلامية في أبهى وأجمل صورها.

2

إضافة إلى كل ذلك، إنها المرة الأولى التي يتم فيها تدشين قرية الأضواء ضمن فعاليات مهرجان أضواء الشارقة، فتضم قرية الأضواء أكثر من 40 متجراً أو عربة طعام، تقدم مجموعة واسعة من المأكولات والمشروبات التي تناسب جميع الأذواق، كما تحتضن قرية الأضواء مجموعة من المجسمات الضوئية التفاعلية والألعاب التي تتيح لجميع أفراد الأسرة الاستمتاع بوقتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp7p8dvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"