ابتكارات حديثة تقلب موازين التكنولوجيا

05:10 صباحا
قراءة 3 دقائق

شاشة شفافة من سامسونغ

ابتكرت شركة سامسونغ الكورية شاشة جديدة شفافة تبدو من بعيد وكأنها قطعة زجاج عادية، وما ان تقترب منها حتى تفاجأ انك أمام شاشة تعرض مقاطع لافلام فيديو، ويمكن استخدام هذه مستقبلا على نوافذ الشركات أو المنازل لعرض المعلومات، والافلام الدعائية نظراً لما تتمتع به من تقنيات عالية كما انها تعمل باللمس أيضاً .

يشار إلى أن شاشات التلفاز العادية تحتاج إلى ضوء خلفي أو جانبي لعرض الصورة، لكن شاشة سامسونغ الشفافة تستخدم الإضاءة المحيطة مثل أشعة الشمس أو إضاءة الغرفة لعرض الصورة، ما يجعل هذا المنتج رخيصاً، لأن تكلفة الشاشات الحالية تكمن في التكنولوجيا المستخدمة للإضاءة .

تقنيات جديدة لشحن بطارية السيارة على الطرق السريعة

مع أن طاقة بطارية السيارة الكهربائية تطورت بحيث يمكنك السفر من ولاية بوسطن مثلاً إلى ولاية واشنطن على شحنة واحدة، لكن المشكلة الكبرى تكمن في أن شحن البطارية يستغرق وقتاً طويلاً جداً يمكن أن يصل إلى 10 ساعات، بينما يستغرق الوقت لملء خزان السيارة العادية بالبنزين أقل من 3 دقائق .

لكن ماذا لو كان باستطاعتك شحن البطارية وأنت تقودها على الطريق السريع؟

يقوم مهندسون في مختبر أوك ريدج الوطني في ولاية تينيسي الأمريكية حاليا على تطوير تقنية لفائف كهربائية تنقل الطاقة إلى السيارة الكهربائية وهي تسير على الطريق السريع، وهي اللفائف ذاتها الموجودة تحت السيارة، وبمجرد السير على الطريق السريع ستقوم هذه اللفائف بشحن بطارية السيارة .

هذه التكنولوجيا لن تكون رخيصة بطبيعة الحال، إذ يمكن أن تتجاوز كلفة المشروع 10 ملايين دولار لكل ميل . والمشروع يمكن أن يبدأ بممرات شحن على مساحات صغيرة من الطريق، لكن المهندسين يتوقعون أن تصبح التكاليف أقل بعد غرس هذه اللفائف على نطاق واسع على الطرق السريعة ما يكفي لخلق منافسة في السوق .

روبوت يبني نفسه بنفسه

لطالما كان كتاب الخيال العلمي يحلمون بآلة ذكية تطور نفسها تلقائياً . وبالفعل فقد جاء هذا اليوم بعد أن قام متخصصون في مختبر وحدات الروبوتات بجامعة بنسلفانيا الامريكية بصنع روبوت يمكنه أن يبني روبوتاً آخر عن طريق استخدام قوالب ومواد قابلة للطي وبعض الشرائح الكهربائية التي يحملها . فعلى سبيل المثال يمكنه صنع عجلات للمشي على الأرض أو دعائم لعبور المياه، أو أدوات لتجاوز الأودية .

ويقوم فريق العمل بإصلاح بعض أعطال البرمجة في الروبوت من أجل تطوير نسخة مقبلة منه .

نظارة طبية متعددة الاستخدامات

انتجت شركة Pixel Optics الأمريكية نظارة طبية متطورة تعطي مرتديها مدى رؤية أفضل من النظارات العادية، سواء اكان يعاني من طول النظر أم قصره .

يكمن سر النظارة في عدساتها المطورة من قبل شركة باناسونيك وهي عبارة عن طبقة رقيقة من سائل بلوري يقع بين طبقتين من البلاستيك، وتتفاعل هذه الطبقة بطريقة استشعارية، بمجرد تغيير تحريك الرأس عند القراءة مثلاً حيث يتغير ترتيب جزيئات السائل البلوري لتصبح النظارة مناسبة لوضع القراءة .

طرحت هذه النظارة الصيف الماضي وهي متاحة بمحال التجزئة بسعر يراوح ما بين 1000 و1250 دولاراً، ويتم شحنها بواسطة بطارية .

تلفزيون ثلاثي الأبعاد لا يحتاج إلى نظارة

ما تزال تجربة المشاهدة ثلاثية الأبعاد في الوقت الراهن تحتاج إلى نظارة خاصة، لكن شركة توشيبا تريد تغيير ذلك، عن طريق تلفزيون يقوم بعرض مشاهد ثلاثية الابعاد من دون الحاجة إلى ارتداء نظارة وبدقة عالية جداً تبلغ أربعة أضعاف دقة التلفزيونات العالية التعريف p1080 .

التلفزيون الجديد الذي لم يتم الكشف عن اسمه يستخدم كاميرا داخلية لتتبع الوجه لضمان أن تكون تجربة العرض ثلاثية الابعاد متاحة لتسعة اشخاص في وقت واحد، وهي التكنولوجيا ذاتها المستخدمة في شاشات الحاسوب المحمول لتوشيبا .

ومن المنتظر أن يتم اطلاق التلفاز في الربع الأول من العام المقبل

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"