5 نصائح للمحافظة على الأجهزة الإلكترونية أثناء السفر

03:38 صباحا
قراءة 5 دقائق

باعتبارك رجل أعمال مسافر، عادة لا يمكنك أن تؤدي عملك من دون أجهزة آي فون وكمبيوتر محمول ومحولات طاقة وملحقات شحن، أضف إلى ذلك ضغط الحصول على مواد جاهزة للاجتماعات ويمكنك أن تجد نفسك غير متصل، وإذا كنت مضطراً للسفر في مهمة عمل في موسم العطلات هذا العام، فيمكنك أن تربط هذه المسائل التالية بالتكنولوجيا والسفر .

1- احتمال فقدان الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الخاص بك

لا تقم أبداً باصطحاب جهاز كمبيوتر محمول تخشى من فقدانه، أو تعرضه للتلف أو المصادرة . فعلى الرغم من أن موظفي الجمارك وإدارة أمن النقل لا يصادرون أجهزة الكمبيوتر المحمول بشكل عشوائي، إلا أن الحقيقة المرة هي أنهم إذا رأوا شيئاً لا يرغبونه في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فقد يمنعونك من أخذه على الطائرة . وهذا يعد أكثر خطراً على الرحلات الجوية الدولية منه على الرحلات الداخلية، ولكن على الرغم من ذلك، فينبغي عليك اصطحاب جهاز كمبيوتر لوحي أو كمبيوتر محمول ربما لا تشعر بالأسف إذا ضاع منك إذا تطلب الموقف ذلك .

وهناك فرصة ضئيلة للغاية بأن يحدث ذلك بحسب إدارة أمن النقل والجمارك، حيث إن أول ما تهتم به إدارة أمن النقل هو تفتيش الكمبيوتر المحمول الخاص بك بحثاً عن أجهزة متفجرة، بل وربما لن تقوم بتشغيله . وتقوم مصالح الجمارك بإحالة نسبة صغيرة للغاية من المسافرين لعمل فحص إضافي للأجهزة الإلكترونية، ولا يخضع من هذه النسبة سوى عدد قليل للغاية لعمليات بحث على جهاز الكمبيوتر المحمول . وعلى الرغم من ذلك، فخلال مسيرة السفر، قد يحدث أي شيء لأجهزتك، وربما لا يُنصح باصطحاب جهاز الماك بوك برو القيم معك في الرحلة ما لم تكن قادراً على استبداله بآخر .

يعد جهاز الآيباد أو الأجهزة اللوحية الأخرى المزودة بخاصية البلوتوث أو بلوحة مفاتيح يو إ س بي تعد خياراً رائعاً للسفر العارض، في حين أن جهاز كمبيوتر محمول من الفئة الدنيا يعد جيداً لرحلات العمل . حيث إن جهاز الآيباد يتمتع بعدد من تطبيقات الإنتاجية يمكنك استخدامها، وكذلك بعض أجهزة الكمبيوتر اللوحي التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد .

كما ينصح بتخزين المستندات والملفات المهمة في خدمة السحابة أثناء سفرك وذلك فقط في حالة ما إذا تعطلت أجهزتك أو تعرضت للسرقة، وفي الوقت الذي سيكون فيه ضياع جهازك الثمين كارثة، إلا أن الأسوأ هو أن يضيع منك العرض الذي تحملت تكلفة السفر الباهظة لتسليمه، وتقدم شركة مايكروسوفت بعض النصائح المهمة للغاية لمساعدتك على منع سرقة الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وكيفية استخدام برنامج مايكروسوفت أوفيس لحماية بياناتك المهمة .

2- عدم امتلاك الحقيبة المناسبة للجنة التفتيش

تأكد من أن حقيبة الكمبيوتر المحمول الخاصة بك مناسبة لنقاط التفتيش طبقاً لإرشادات إدارة أمن النقل، وهناك شركة تسمى Aerovation تقوم بتصنيع الحقائب خصيصاً وفقاً لهذه الإرشادات حتى إنك ربما ترغب في التفكير فيما إذا كنت تسافر باستمرار .

وإذا لم تكن ترغب في أن تدفع ثمن حقيبة عادية، تأكد من أنك تشتري حقيبة لها قسم خاص بالكمبيوتر المحمول وحده، واحتفظ بالأشياء الإضافية مثل الكابلات خارج هذه المساحة المخصصة للكمبيوتر المحمول وحده، ولا تسمح بوجود أي أدوات معدنية أو جيوب في هذه المساحة لتسهيل عملية تصوير اللاب توب بالماسح الضوئي الذي يستخدم الأشعة السينية، ولا تصادق إدارة النقل على أي حقائب خاصة أو أي شركات تصنيع خاصة، لذلك تقوم بعمل فحص مزدوج لأي حقائب مميزة بعبارة مناسبة لنقاط التفتيش وتقارنها بإرشادات إدارة أمن النقل وذلك للتأكد من مطابقتها لها .

3- ارتفاع تكلفة خدمة البث اللاسلكي

فائق الدقة والسرعة أو انعدامها في المطارات

قامت مجلة PCWorld بعمل ممتد استمر طيلة أشهر من أجل تصنيف أفضل 20 مطاراً للمسافرين البارعين في أمور التكنولوجيا . يمكنك أن تعرف أحدث المعلومات على نظام ال Wi-Fi في المطارات في أي مكان في العالم من خلال هذه الخريطة التفاعلية الموجودة على موقع Jaunted .com .

وإذا كان لديك هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد،حيث إن ذلك يكون مفيداً عند تثبيت نقطة ساخنة تكون فيها شبكة الواي فاي متاحة للاستخدام . كل ما عليك هو التأكد من أن النقطة الساخنة الخاصة بك محمية بكلمة مرور قوية وفاعلة وأنك تمشي على خطة تسمح بها شركة النقل الخاصة بك . وإذا وجدت نفسك تتنقل عبر المطارات بسرعة مع ارتفاع تكلفة استخدام شبكات الواي فاي على أساس منتظم، فإن الرسوم الإضافية من شركة النقل الخاصة بك لاستخدام النقاط الساخنة ربما تعادل ثمن التكلفة فقط .

4- ارتفاع تكلفة خدمة الواي فاي أثناء الرحلة

يمكنك تجنب زيادة ما تدفعه مقابل استخدام شبكات الواي فاي في موسم العطلات الحالي بحزم من جوجو تتراوح من 95 .14 دولار إلى 95 .19 دولار، حسب عدد الأيام التي ترغب في شراء الخدمة فيها . وتغطي جوجو عدداً من الخطوط الجوية، منها الخطوط الجوية الأمريكية والمتحدة .

ولكن إذا اكتفيت بشراء إذن بدفعة واحدة من الخطوط الجوية الخاصة بك، فقد تصل التكلفة حتى 12 دولاراً للرحلة .

وإذا كنت تبحث عن وصول مجاني إلى شبكة الواي فاي، يمكنك أن تتصل بالخطوط الجوية الخاصة بك أو شركة تأجير السيارات مسبقاً لمعرفة العروض الترويجية المتاحة، كما يمكنك الحصول على إذن لاستخدام شبكة الواي فاي أثناء الرحلة وذلك حسب مشترياتك من السفر، ومنها التوقف في المطار .

5- الاضطرار إلى إغلاق الكمبيوتر المحمول

أو النوتبوك خلال الإقلاع أو الهبوط

ليس هناك الكثير الذي يمكننا قوله والذي لم تقله هذه التدوينة من صحيفة نيويورك تايمز من قبل عن حقيقة أن اللوائح التي تتطلب أن تقوم بإغلاق أجهزتك المحمولة لا تستند في الواقع إلى بيانات واقعية محددة، وعلى الرغم من ذلك، فلازلنا نقوم من باب الواجب بإغلاق أجهزتنا عندما نؤمر بذلك من أجل الإقلاع والهبوط .

وهناك الحقيقة التي تقول إنك لا تضطر إلى غلق الجهاز إلا من أجل الإقلاع والهبوط، وهو ما يعطيك استراحة من العمل وتجعل طاقم الطائرة يشعر بالراحة . كما أن هناك دراسة تم إجراؤها في عام 2006 توضح أنه لا توجد أدلة كافية على أي جانب من جانبي المعادلة لتبرير كسر القاعدة، حيث إنها لم تستطع أن تثبت أن الهاتف الخلوي سوف يؤثر بالسلب في إلكترونيات الطائرات كما أنها لا تستطيع أن تثبت أنها لن تفعل ذلك . لقد حان الوقت لإجراء دارسة أحدث يمكنها أن تثبت بشكل قاطع ما إذا كان من الممكن أن تتعارض الأجهزة المحمولة مع إلكترونيات الطائرات . فإذا كان من المحتمل حدوث ذلك، فينبغي اتخاذ تدابير أكثر صرامة لعزل إلكترونيات الطائرات عن التأثيرات الضارة لأي جهاز قد يتصادف أن يترك في وضع تشغيل- وإذا لم تكن تتعارض، فينبغي إلغاء هذه اللوائح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"