8 نصائح لتحسين مستوى الأمن على أجهزة "الماك"

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق

من الصعب أن ننكر أن أجهزة حواسيب ماكينتوش آمنة إلى حد كبير، ووفقاً لشركة سوفوس فإن هنالك 4 أنواع من الفيروسات المعروفة على أنظمة OSX، مقارنة ب80 ألف فيروس يمكن أن يصيب أنظمة ويندوز، لكن هذا لا يعني أن أجهزة ماك لا يمكن اختراقها، إذ إن الفيروسات ليست الطريقة الوحيدة التي يستخدمها الهاكرز للوصول إلى بيانات ومعلومات المستخدمين .

نعرض هنا بعض الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن للمستخدم اتباعها وتفعيلها من أجل تأمين حماية أفضل للبيانات ونظام التشغيل في آن معاً:

1- قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك وبياناتك من خلال :Time Machine

قد لا تعتبر هذه النقطة مهمة للبعض، لكن بعد قضية اختراق حاسوب الصحفي مات هونان من مجلة ويارد الأمريكية، يمكن ضمها إلى النقاط المهمة . وتتلخص قصة هونان أن الهاكرز استطاعوا اختراق وإغلاق حسابه على خدمة التخزين السحابية iCloud والتي كان يعتمد هونان عليها بشكل كبير في حفظ ملفاته وبياناته وأعماله على الشبكة . لهذا السبب ننصح بعدم الاعتماد كلياً على خدمات Cloud وعمل نسخ احتياطية للبيانات والملفات بشكل دوري، لكي لا تخسر جميع ما تملكه على الحاسوب .

2- التحديث الدوري لنظام التشغيل:

يسهل على الهاكرز وقراصنة الإنترنت اختراق البرمجيات غير المحدثة، لذلك تأكد أنك تقوم بتحديث النظام بشكل مستمر، كما أن جهاز الماك يسهل عليك هذا الأمر من خلال خاصية التحديث التلقائي، فما عليك إلا الدخول على الإعدادات Settings وتظليل اختيار التحقق من وجود تحديثات جديدة . Check For Updates .

3- تفعيل خاصية :Keychain

كلنا يعرف أنه من المهم استخدام كلمات سر مختلفة لجميع حساباتك على الإنترنت، لأنه في حال اكتشف المخترقون أحد كلمات السر فإنهم سيجربوها على حسابات أخرى، ولحسن الحظ فإن نظام OS X يوفر لك خاصية Keychain لإدارة كلمات المرور، والتي يمكنك من خلالها تخزين كلماتك ومعلوماتك السرية .

4- اعرف مصدر البرامج:

هنالك عدد من البرمجيات الخبيثة تدخل نظام التشغيل عن طريق خداع المستخدم وجعله يقوم بتحميل مرفقات بريد إلكتروني ضارة أو تنزيل برمجيات غير مشروعة . ولهذا فقد أدخلت شركة آبل ميزة جديدة في أحدث إصدار من نظام تشغيل OS X 10 .8 ألا وهي خاصية Gatekeeper، والتي تتيح تنزيل البرامج التي أنتجها مطورون معتمدون، ويقوم النظام بتنبيهك في حال كان مصدر البرنامج غير معروف .

5- تعطيل إضافات الجافا والفلاش في المتصفحات:

ينصح خبراء الأمن بتعطيل الجافا والفلاش من المتصفح، لمنع هجمات البرمجيات الخبيثة، فعلى سبيل المثال استطاع فيروس فلاش باك إصابة نصف مليون جهاز ماك من خلال اختراق إضافات الجافا . لذلك فإذا كنت لا تستخدم برامج أودوبي، فأنت لست بحاجة إلى إضافات الفلاش وجافا، حيث أصبحت معظم صفحات الويب تستخدم تقنية HTML5 لتكوين صفحات المواقع .

و لتعطيل الجافا اذهب إلى Settings ثم اختر ملف Applications وبعدها اضغط على أيقونة Utilities وقم بإلغاء تفعيل الجافا . أما لتعطيل الفلاش استخدم برنامج فايرفوكس أو غوغل كروم للوصول إلى الإعدادات الخاصة بإلغاء التفعيل .

6- الاستعانة ببرمجيات مكافحة الفيروسات:

هنالك العديد من هذه البرامج المتاحة على شبكة الإنترنت لتأمين الحماية اللازمة لنظامك من فيروسات التورجان والديدان والبرمجيات الخبيثة، من ضمنها برامج مثل انتيغو وسوفوس وكالم أكساف .

7- استخدم جدار حماية قوي :Firewall

يحتوي نظام OSX على جدار حماية افتراضي والذي يمنع الاتصال بالمواقع أو البرامج المريبة، وهنالك برامج Firewall أخرى مثل Little Snitch والذي ينبهك عن قيام أي برنامج بالاتصال مع الشبكة، مع إمكانية منع عملية الاتصال .

8- تشفير البيانات من خلال خاصية :FileVault 2

إذا كان حاسوبك يحتوي على معلومات مهمة وسرية لا تريد لأحد الوصول إليها، يمكنك الاستعانة بخاصية FileVault 2 والتي تقوم بتشفير البيانات الموجودة على القرص الصلب بمعيار AES 128 .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"