عادي

تطعيم 35 ألف طفل باللقاح السداسي في فبراير

03:12 صباحا
قراءة دقيقتين

تبدأ وزارة الصحة في فبراير/شباط المقبل الحملة الوطنية لتطعيمات اللقاح الجديد (السداسي ) والذي يحتوي على 6 أنواع من اللقاحات ضد الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال، ويعطى للطفل عبر جرعة واحدة بعد عمر شهرين، ويبلغ عدد الأطفال عند عمر الشهرين المستهدفين بالطعم خلال العام ،2011 حوالي 35 ألف طفل من المواطنين والمقيمين .

قال الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحية خلال ورشة العمل التدريبية للكوادر الفنية العاملة على التطعيمات للتدريب على كيفية حفظ وتحضير وإعطاء اللقاح الجديد (السداسي) صباح أمس بفندق راديسون بلو الشارقة، بحضور الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية إن وزارة الصحة دأبت على تطوير وتحديث البرنامج الوطني للتطعيمات، استناداً إلى التطويرات العلمية الحديثة، وتوصيات منظمة الصحة العالمية .

ولفت د . فكري، الذي كان يتحدث أمام أكثر من 150 مشاركاً في الورشة من أطباء وممرضين والفئات المسؤولة عن التطعيمات بالإمارات الشمالية إلى أهمية الورشة في تعريف القائمين على التطعيم في أي لقاح جديد كيفية التحضير والتخزين وطريقة التعامل مع الأمهات بهدف التوجيه الموحد للتطعيم .

وأشار خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش الورشة أن اللقاح السداسي يعد المعيار في لقاحات الطفولة الروتينية، ويحتوي على 6 أنواع من اللقاحات ضد الأمراض المعدية، التي تصيب الأطفال وتشمل السعال الديكي، الخناق، الكزاز، شلل الأطفال، التهاب الكبد الوبائي (ب)، والهيموفليس (أنفلونزا) ويعطي الطفل جرعة واحدة بعد عمر شهرين، ويتم إعطاء اللقاح بالمجان في 68 مركزاً من مراكز الأمومة والطفولة الأولية في الإمارات الشمالية، والتي سيتم توفير اللقاح فيها .

ونوه بأهمية التطعيم في تخفيف مخاوف الأطفال والأهل في عملية إعطاء الحقن، وتقليل عدد الحقن اللازمة، تعرف الجهاز المناعي للطفل على 6 أنواع من التطعيم وإفادة الجسم للتطعيمات مرة واحدة، وسهولة التخزين والحفظ ونسبة التغطية، سيتم توفير هذا اللقاح في جميع المراكز الصحية خلال الشهر المقبل .

من جانبه، قال الشيخ محمد بن صقر إن برنامج التطعيمات من أهم ركائز الرعاية إذ ساهم في الحد و القضاء على الأمراض المعدية بالدولة، وييسر على الأمهات والأطفال تقليل مرات الحقن ويُقلل من الآثار الجانبية بعد التطعيم، وسيبدأ إعطاء اللقاح في الفترة المقبلة في جميع مراكز الرعاية الصحية بالشارقة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"