عادي
إصابة مصور صحفي أمريكي في منروفيا

“إيبولا” ينتشر في كل ليبيريا والأمم المتحدة تضعه في رأس الأولويات

04:23 صباحا
قراءة دقيقتين
بات مرض إيبولا منتشراً في جميع أنحاء ليبيريا، وأصيب مصور أمريكي في الثالثة والثلاثين من العمر بالفيروس وسيعاد إلى الولايات المتحدة قريباً .
وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لمكافحة إيبولا انتوني بانبيري إن الوباء الحالي "في صدر أولويات الأسرة الدولية، والعالم اجمع وليس الأمم المتحدة وحدها" .
وكانت الرئيسة الليبيرية ايلين جونسون سيرليف طلبت من بانبيري دعما للحد من انتشار الفيروس في الأرياف النائية في ليبيريا حيث يختبئ مصابون فارون من المدن . وقالت إن "كل المناطق باتت تسجل إصابات" .
وفي لندن، تعهدت بريطانيا بصرف 160 مليون يورو لمساعدة سيراليون في مكافحة الفيروس وذلك خلال مؤتمر دولي استضافته . وقطع هذا التعهد خلال المؤتمر بحضور وزراء ودبلوماسيين والسلطات الصحية من نحو 20 بلدا لكن بغياب رئيس سيراليون ارنست باي كوروما الذي لم تتمكن طائرته من الإقلاع بسبب مشاكل تقنية .
وفي آخر حصيلة لها، تحدثت منظمة الصحة العالمية عن وفاة 3338 شخصاً من اصل 7178 أصيبوا بالمرض، أكثر من نصفهم في ليبيريا . وقالت انه رقم أقل من الإصابات الفعلية في هذا البلد .
وتعزيزاً لقدرات سيراليون، وصل إلى مطار فريتاون الخميس 165 خبيراً طبيا أرسلتهم كوبا . وقال سفير كوبا في سيراليون إن بين هؤلاء 63 طبيبا هم أطباء عامون وأطباء أطفال ومختصون في الإنعاش والأوبئة .
ورفضت منظمة أطباء بلا حدود عرضاً بتقديم أموال قدمته استراليا وطلبت منها إرسال فرق طبية .
من جهتها شددت منظمة "انقذوا الأطفال" التي تتوقع جمع 70 مليون دولار لمكافحة الفيروس منها 40 مليونا مخصصة لسيراليون، على اهمية المساعدة الدولية . لكنها حذرت من أن هذا المبلغ غير كاف لوقف وتيرة تفشي الفيروس "المخيفة" بعد أن بات يصيب خمسة أشخاص كل ساعة في المستعمرة البريطانية السابقة .
من جهة أخرى، أعلنت شبكة "إن بي سي" الإخبارية إصابة المصور الأمريكي أشوكا موكبو الذي كان يعمل بشكل مستقل في ليبيريا أصيب بفيروس إيبولا وسيعاد إلى الولايات المتحدة .
وموكبو هو رابع أمريكي يصاب بالفيروس في ليبيريا، كما ادخل طبيب أوغندي أصيب بالمرض في سيراليون، إلى المستشفى في فرانكفورت في ألمانيا ليكون ثاني مريض يعالج في ألمانيا بعد الخبير السنغالي في منظمة الصحة العالمية الذي نقل إلى هذا البلد أيضاً .
وفي الولايات المتحدة وضع نحو مئة شخص في تكساس تحت المراقبة الصحية لأنهم كانوا على احتكاك مع ليبيري أصيب بإيبولا بعد وصوله إلى الولاية لزيارة أقاربه . وطلب من خمسة من أقاربه البقاء في منازلهم . (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"