عادي
25 ألف كادر طبي و25 مستشفى و5000 سرير لخدمة الحجاج

87 قتيلاًو200 جريح بسقوط رافعة بالحرم المكي

05:46 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن الدفاع المدني السعودي أمس الجمعة عن وفاة 87 شخصاً وإصابة 200 آخرين نتيجة سقوط رافعة عملاقة في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وأوضح الدفاع المدني السعودي في بيان أن عدد فرق الدفاع المدني الموجودة في الموقع 15 فرقة إلى جانب فريق البحث والإنقاذ السعودي والهلال الأحمر والشؤون الصحية.
وكانت رافعة عملاقة في توسعة الحرم المكي سقطت في ساحات المسجد الحرام نتيجة الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على مكة المكرمة والضواحي والمحافظات التابعة لها أمس الجمعة.
وأعلنت القطاعات الصحية في مكة المكرمة حالة الاستنفار من الدرجة القصوى في جميع المستشفيات لاستقبال المصابين.
من جهته، وجه الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط الرافعة والرفع بنتائجها عاجلاً.
على صعيد آخر، أنهت وزارة الصحة السعودية استعداداتها التقنية والبشرية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، من خلال العديد من المرافق الصحية المنتشرة بمناطق المملكة، ابتداءً من المداخل الرئيسية للمملكة، مروراً بمناطق الحج، وصولاً للمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، التي تم تجهيزها لتقوم بدورها على مختلف المستويات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والإسعافية والتوعوية.

وأوضحت مصادر في الوزارة انه تم تخصيص 25 ألف كادر طبي للعمل في موسم الحج وتجهيز 25 مستشفى ميداني و5000 سرير لخدمة ضيوف الرحمن.

وأكدت الوزارة أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية للقادمين للعمرة والحج للحد من انتشار فيروس كورونا والمتمثلة في أخذ لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي والتحصينات الإجبارية الأخرى المطلوبة من الدول التي تنتشر بها بعض الأمراض المعدية موضحة أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على عدة محاور وهي الحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية وشلل الأطفال والتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.

وطالب وكيل الوزارة عبدالله عسيري جميع حجاج الداخل والخارج بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية خصوصاً الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات المرض.

وقال إن الوزارة أطلقت حملة توعوية للحد من الأمراض المعدية تحت شعار «لحج صحي وآمن» جرى خلالها إعداد العديد من المطبوعات التوعوية لكل من حجاج الداخل والخارج بأكثر من لغة وهي عبارة عن رسائل تثقيفية عن الفيروس موجهة للعامة وأخرى للكادر الصحي، إضافة إلى أمراض الكوليرا وحمى الضنك والحمى الشوكية.

وشدد عسيري على أهمية التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الكورونا والأمراض التنفسية الأخرى.

إلى ذلك، منع الدفاع المدني خلال جولاته الميدانية بالمدينة المنورة لتفقد اشتراطات السلامة في منشآت إسكان الحجاج، 7 منشآت مخالفة للاشتراطات المعمول بها من إيواء الحجاج.

وأوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء زهير بن أحمد سبيه، أن الجولات الميدانية، شملت جميع الفنادق والمنشآت المصرح لها بإسكان الحجاج والبالغ عددها 663 منشأة فندقية وسكنية تبلغ طاقتها الاستيعابية ما يقرب من 339 ألف حاج، مشيراً إلى رصد 7 منشآت بسبب عدم الاستجابة في إزالة المخالفات ومنعها من استقبال أو إيواء الحجاج لحين تصحيح أوضاعها.

من جانبها، علقت وزارة التعليم الدراسة في 253 مدرسة بمكة المكرمة من أجل تسهيل تنقل الحجاج. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"