عادي
منافسات قوية في بطولة الكرة الطائرة

سعيد بن مكتوم يتوّج الفائزين بدولية البادل في دورة ند الشبا

15:25 مساء
قراءة 6 دقائق
منافسات قوية في بطولة الكرة الطائرة
سعيد بن مكتوم يتوج الفائزين
logo
  • شرطة دبي وهيئة الطرق في صدارة سلة الكراسي

توّج الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل، الثنائي بنيامين تيسون وفيكتور مينا بلقب فئة الاتحاد الدولي للبادل «الذهبية»، ضمن منافسات النسخة العاشرة من دورة ند الشبا الرياضية الدورة الأكبر من نوعها التي تقام خلال شهر رمضان المبارك، تحت شعار «قدرات لا حدود لها» وتختتم، يوم الاثنين المقبل، ويبلغ مجموع جوائزها المالية أكثر من 4 ملايين درهم، من بينها مليون درهم للجمهور.

وفاز تيسون ومينا باللقب بعد تغلبهما على الثنائي روبن ريفيرا وأندريا ميركادال بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6–4 و6–3 و6–2 في المباراة النهائية التي أقيمت، الأحد.

ولم يتمكن فريق «أنكل سعيد» المكون من الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وأرشام مراد، من العبور إلى نهائي فئة التصنيف المحلي 10 نقاط «رجال» بخسارتهما أمام الثنائي أنشول شوبال وأيشان شوبال في نصف النهائي بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 6–3 و3–6 و6–4، وضرب الثنائي شوبال موعداً في النهائي مع نيكولا سياسيا وبيل ريلات اللذين تأهلا على حساب عيسى المرزوقي شريف وأحمد مصطفى بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 6–2 و3–6 و7–5.

وأسفرت نتائج ربع النهائي فئة التصنيف المحلي 10 نقاط (سيدات) عن تأهل ماريا إبراهيم وأمينة علي، بفوزهما على أرانشا ساستر وماريانا نورينا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 6–4 و5–7 و10–5، وفازت عائشة العوضي وأندريا سوتو على نجلاء عيسى ونورة الهاشمي 6–2 و7–5، واليزابيت هرنانديز وعائشة يتيم على فيانا هرنانديز وتسيدالي هابتيمير 6–0 و6–2 وفي المباراة الأخيرة تأهلت كل من غوادلوبي دي سان فليكس وغابرييلا دوتش 7–5 و6–4 و10–8.

ولحساب ربع نهائي بطولة الناشئين تحت 16 عاماً، ضمن أحمد الهاشمي وعيسى أهلي تأهلهما إلى المربع الذهبي على حساب عبد الله أهلي ومحمد أهلي، بمجموعتين من دون رد 6–4 و6 – 3، وتأهل فارس المهيري وفهد الهولي بتغلبهما على حمدان الهاشمي وأحمد الهاشمي 6–0 و6–2، وتأهل كذلك راشد كمال وحمد عبد الله على حساب محمد عبد الله ومحمد أهلي 6–1 و6–1 والثنائي سيف الحمادي وقاسم الشرافي، بفوزهما على عبد الله الزرعوني وحمدان كاظم 6–0 و6–0.

أداء فني عال

من جهة أخرى، تواصلت الندية والأداء الفني العالي في منافسات الكرة الطائرة التي جمعت في صفوف الفرق الثمانية المتنافسة نخبة من أفضل اللاعبين من مختلف القارات يمثلون 37 دولة يتنافسون للفوز بلقب البطولة وجوائز بقيمة 1.5 مليون درهم، مقدمين عروضاً قوية أمتعت الجماهير التي اجتمعت في صالة ند الشبا الرياضية، والملايين التي تابعت المنافسات عبر القنوات الرياضية.

وأسفرت منافسات اليوم الثاني عن فوز فريق زعبيل على فريق الخالدية بثلاثة أشواط نظيفة، حيث انتهى الشوط الأول بنتيجة 25–22 وانتهى الشوط الثاني بنتيجة 25-19، وانتهى الشوط الثالث بنتيجة 25-17، كما فاز فريق الجوارح على فريق الحبتور للسيارات بثلاثة أشواط نظيفة أيضاً حيث أنهى الشوط الأول بنتيجة 25-13، وانتهى الشوط الثاني بنتيجة 25-21، وانتهى الشوط الثالث بنتيجة 25-23.

وأكد عبد العزيز السلمان، الأمين العام لاتحاد الإمارات للكرة الطائرة، أن دورة ند الشبا الرياضية نجحت في جعل بطولة الكرة الطائرة بالدورة بمثابة بطولة عالمية مصغرة نظراً للمشاركات المتميزة فيها من قبل لاعبين دوليين لهم مكانتهم على الصعيد العالمي، والمستويات المتقدمة التي يقدمونها مع فرقهم على مدار منافسات البطولة.

وقال: «ارتبطت بطولة الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية ارتباطاً وثيقاً منذ انطلاق نسختها الأولى من 10 أعوام، والتي استمرت طوال هذه الفترة وباتت واحدة من أهم مسابقات اللعبة ليس على الصعيد المحلي فقط، ولكن على الصعيدين، العربي والدولي أيضاً».

وعبّر عن سعادته بردود أفعال المسؤولين عن الدورة تجاه مشاركات الكرة الطائرة عبر تاريخ دورة ند الشبا، والتي اعتبروها واحدة من أهم وأقوى المنافسات التي تتضمنها سنوياً.

وقال: «نشكر اللجنة المنظمة على استمرارية بطولة الكرة الطائرة بالدورة على مدار 10 سنوات حتى الآن، خاصة أنها بطولة محببة للجماهير في شهر رمضان المبارك».

وأضاف: «تحظى البطولة بمشاركة عدد كبير من نجوم الكرة الطائرة في العالم، الأمر الذي انعكس على ارتفاع مستويات المنافسة فيها عاماً بعد عام، مع حرص عدد كبير من الفرق المشاركة فيها على تدعيم صفوفها بنخبة من اللاعبين الدوليين، رغبة في الفوز بلقب البطولة الكبرى».

وأشار السلمان إلى أن كل هذه المقومات تصب في مصلحة اللعبة على الصعيد المحلي، علاوة على تحقيق العديد من الفوائد الفنية على أطراف اللعبة ومنظومة الكرة الطائرة في الإمارات.

وأوضح: «يدير مباريات البطولة حكام مختارون من قبل اتحاد الكرة الطائرة، ما يزيد من خبرتهم نظراً لارتفاع مستوى المنافسة والندية بين الفرق المشاركة، كما يستفيد إداريو ومدربو وفنيو الفرق المشاركة من هذه البطولة بشكل واضح، ويكون لها انعكاسه أيضاً على مستوى المنافسات المحلية خاصة أن معظم المسؤولين عن الفرق ينتمون إلى فرق تشارك في الأنشطة المحلية».

وأكد السلمان أن اتحاد الكرة الطائرة ومن إيمانه بأهمية وقيمة البطولة في دورة ند الشبا الرياضية، دائماً ما يفسح لها مساحة زمنية في أجندة بطولاته المحلية.

وقال: «نظراً لما تحظى به البطولة من اهتمام كل عناصر اللعبة، يحرص اتحاد الكرة الطائرة على أن تقام في توقيت لا تنازعها فيه أي مسابقة محلية أخرى، لإعطاء الجماهير وجميع أفراد المنظومة الوقت الملائم لمتابعة منافساتها، ولهذا تضمنت أجندة اتحاد الطائرة إقامة منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، بعد الانتهاء من بطولة الطائرة في دورة ند الشبا».

صدارة

تصدر فريق القيادة العامة لشرطة دبي قمة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة بعد فوزه على فريق محاكم دبي 31-20، في الجولة الثانية من بطولة كرة السلة للكراسي المتحركة والتي تقام بصالة نادي دبي لأصحاب الهمم، وفي المجموعة نفسها، نجح فريق مركز وريزيدنس البستان في الفوز على دائرة المالية بنتيجة 26-19، في أول ظهور له في البطولة بعدما غاب عن الجولة الأولى، ورغم خسارة المالية إلا أن الفريق جاء في المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من فوز وخسارة، وتقدم البستان للمركز الثالث برصيد نقطتين من فوز وحيد.

وفي المجموعة الثانية، حقق فريق هيئة الطرق والمواصلات الفوز على فريق هيئة تنمية المجتمع بنتيجة 24-20، فيما فازت مؤسسة دبي للإسعاف على فريق أبيلتي لايف، 28-18، ويتصدر هيئة الطرق قمة المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من فوزين، تليه مؤسسة دبي للإسعاف برصيد نقطتين من فوز وحيد، والثالث بلدية دبي بنفس الرصيد من الفوز في مباراة واحدة، ثم هيئة تنمية المجتمع الرابع برصيد نقطتين من خسارتين وأبيلتي لايف الخامس والأخير، برصيد نقطتين من خسارتين.

ويشهد الدور التمهيدي للبطولة، الثلاثاء، 4 مباريات في الجولة قبل الأخيرة حيث يلتقي هيئة كهرباء ومياه دبي مع مركز وريزيدنس البستان وشرطة دبي مع دائرة المالية، ضمن المجموعة الأولى، وفي المجموعة الثانية، بلدية دبي مع دبي للإسعاف وهيئة تنمية المجتمع مع ابيلتي لايف.

ويدير مباريات البطولة عدد من الحكام الدوليين اتحاد كرة السلة، منهم حسن حاجي ويعقوب غابش وسالم الزعابي.

وأعرب المحترف المصري أشرف أبو زيد لاعب شرطة دبي وعميد اللاعبين المشاركين في البطولة، عن سعادته بالمشاركة في النسخة العاشرة، مؤكداً أنها المرة الثانية التي يشارك مع شرطة دبي في البطولة، وكانت المرة السابقة 2018.

وأضاف أبو زيد: «حصلت الموسم الماضي على البطولة مع نادي خورفكان للمعاقين، وحصلت على لقب الهداف، وأتمنى أن أحقق لقب البطولة مع فريقي، وأيضاً لقب الهداف، وأشارك في البطولة منذ عام 2015، وسبق أن لعبت مع فريق ديوا عام 2019».

وأوضح أن البطولة باتت قوية بعدما تم تصنيف اللاعبين إلى فئات، ويسمح لكل فريق بالاستعانة بلاعب واحد من الفئة الأولى، وبالتالي حظوظ الفرق متساوية في أرض الملعب، مشيراً إلى أن دورة ند الشبا تعتبر بصمة ورسالة إنسانية لكونها تهتم بأصحاب الهمم والدمج مع الأسوياء، ونشكر القائمين عليها، خاصة أنها بصمة كبيرة في شهر رمضان المبارك، ودائماً تجمع جميع اللاعبين تحت مظلة واحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uw6jae5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"