عادي

«رمضانيات» تنطلق في جامعة نيويورك أبوظبي

13:48 مساء
قراءة 3 دقائق

استضافت جامعة نيويورك أبوظبي الليلة الأولى من «رمضانيات» والتي تستمر على مدى أربعة أيام، حتى 6 إبريل، وتتضمن سلسلة من الفعاليات الرمضانية العامة التي تستضيفها ثلاث من مؤسسات الجامعة، وهي مركز الفنون ورواق الفن ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي، تحت شعار الأندلس.

استضافت الليلة الأولى من الفعالية، السحور وجلسة حوارية في معهد جامعة نيويورك أبوظبي حول العلاقة الوثيقة بين الشعر والفلسفة والموسيقى بمشاركة الشاعر مهدي منصور والموسيقي فرج أبيض والشاعرة والناقدة والإعلامية بروين حبيب. وتم إطلاق فعاليات «رمضانيات» بهدف تقوية الروابط بين جامعة نيويورك أبوظبي ومجتمع أبوظبي. وسيتم تقديم وجبات سحور كل ليلة بعد عرض الفعاليات للحضور طيلة أيام البرنامج.

عروض سينما

تقام عروض للسينما العربية المعاصرة، ضمن برنامج الأفلام الإماراتية القصيرة في القاعة الزرقاء، (4 إبريل).

ويتضمن البرنامج سلسلة أفلام قصيرة لأربعة مخرجين إماراتيين.

«حمام زكية» للمخرجة إيمان السيد، مدة الفيلم 7 دقائق.

تدور أحداث الفيلم حول سارة، وهي زوجة سعيدة في مقتبل العمر ليس لديها أطفال، تمضي يومها في حمام مغربي للتنعم بالسلام والسكينة، إلى أن تلتقي بخبيرة التدليك المتطفلة زكية وتضطر حينها لمواجهة أسوأ مخاوفها.

«حلم صغير» للمخرجة سراء الشحي، مدة الفيلم 15 دقيقة.

يروي الفيلم حكاية ميثاء، التي تحلم بممارسة السباحة في البحر، حيث يبدو حلمها صغيراً وبسيطاً في ظاهره، ولكنها تواجه الكثير من العقبات التي تمنعها من تحقيقه، وتحاول جاهدةً أن تحقق التوازن بين فكرة الوصول إلى حلمها وخوفها من العادات والتقاليد ونظرة المجتمع.

«هيا» للمخرجة شيرين أبوعوف، ومدة الفيلم 19 دقيقة.

يطرح الفيلم الوثائقي مسألة الترابط بين الصحة الذهنية والجسدية، ويوثق معاناة رؤى مع مرض السرطان وما يسببه من متاعب نفسية، في إشارة إلى أهمية الصحة الذهنية وانعكاسها على مفاهيم الأمل والحياة والبداية الجديدة.

«الوحش» للمخرج عبد الرحمن المدني، ومدة الفيلم 25 دقيقة.

يسلّط الفيلم الضوء على العنف الأسري، الذي يقدمه المخرج من منظور الزوجة المعنفة التي تلجأ لوالدتها، إثر تعرضها للعنف على يد زوجها، ولكن تجد نفسها واقعة تحت ضغط العودة إليه، فهل تستسلم أم تحاول مقاومة كل الضغوط هذه المرة؟، مقدم بالتعاون مع برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي.

فرج أبيض: قصة حب أندلسية

تقام الفعالية في المسرح الأحمر بجامعة نيويورك أبوظبي في 5 إبريل.

استلهم فرج أبيض مقطوعة قصة حب أندلسية من مجموعة من رسائل الحب المتبادلة بين ابن زيدون وولّادة بنت المستكفي. وتجمع الأغنية بين أنماط الموسيقى الكلاسيكية واللاتينية والخليجية العصرية والموشحات السورية والمصرية التراثية، حيث تحمل توليفة جديدة ومبتكرة تعكس طابع التقاليد والتراث العربي الأصيل.

ورشة عمل: التأليف الصوتي والموسيقي العربي مع فرج أبيض و يعرب سميرات

تقام الورشة في مركز الفنون (6 إبريل)، حيث يتطرق الملحن والمغني فرج أبيض وعازف الكمان يعرب سميرات في هذه الورشة التفاعلية إلى كيفية الجمع بين الشعر العربي والموسيقى من خلال المقامات والإيقاعات العربية.

رواق الفن

تقام ورشة استكشاف الممارسات الطبية والعلاجية بين الأجيال في قاعة القراءة التابعة لرواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي (6 إبريل).

تنطلق الورشة بإشراف الفنانة والقيّمة الفنية زهور الصايغ، حيث يستكشف المشاركون فيها عمليات العلاج الطبيعي المتوارثة عبر الأجيال، باستخدام النباتات والأعشاب التي تُباع غالباً في متاجر العطارة المنتشرة في دولة الإمارات.

وتركز الورشة على ضرورة توثيق هذه الممارسات، ولا سيما مع تراجع انتقال هذا النوع من المعارف من كبار السن إلى الأجيال الشابة.

وتستمد الصايغ مضمون الورشة من تجاربها الخاصة ومعارفها المتوارثة عن والديها وأجدادها، كما تدعو المشاركين إلى إيجاد مساحة لاستكشاف تاريخهم الخاص مع الممارسات الطبية.

وستتم دعوة المجموعة لتوثيق وتخيل وكتابة والبحث في وصفات طبية مفيدة ومتاحة لنا، من خلال الجمع بين التاريخ المحكي الذي نقله المشاركون عن أجدادهم وكتب طب النبات الأندلسي من مكتبة جامعة نيويورك أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mun9ntxd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"