عادي
بروفايل

جوزيف سويديش.. شخصية مؤثرة في قطاع الرعاية الصحية

22:03 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url


جوزيف روبرت سويديش هو رجل أعمال ومدير تنفيذي أمريكي يعمل في مجال الرعاية الصحية. كما أنه مستشار أول سابق لمجلس الإدارة في شركة «آنثيم» للرعاية الصحية، وهي إحدى الشركات المدرجة في قائمة «فروتشن 27»، من 2013 إلى عام 2017. ويعد سويديش واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في قطاع الرعاية الصحية منذ أكثر من 12 عاماً.

ولد سويديش في ال 17 من مايو من عام 1951 في مدينة ريتشموند بولاية فيرجينيا الأمريكية، وهو ابن لمهاجر من أوروبا الشرقية. التحق سويديش بمدرسة ابتدائية في إحدى دور الأيتام، وتلقى تعليمه الثانوي في الكلية العسكرية الكاثوليكية.

حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة «نورث كارولينا» في شارلوت، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة المرافق الصحية من جامعة ديوك.

شغل سويديش منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «آنثيم» للرعاية الصحية والتأمين من عام 2013 إلى عام 2018. وتحت قيادته، شهدت الشركة أداءً ونمواً مالياً قوياً بشكل ملحوظ. كما نما عدد المشتركين في تأمين الشركة بنسبة 11% ليصل عددهم إلى 4 ملايين، في حين تضاعف متوسط سعر سهما بواقع 4 مرات ما كان عليه من 60 دولاراً للسهم إلى 250 دولاراً للسهم. وزادت إيراداتها التشغيلية بنسبة 39% إلى أكثر من 89 مليار دولار.

وتضمنت استراتيجياته التنموية في الشركة تحسين التكاليف الطبية وتحسين جودة العمل للموظفين وجودة الرعاية الصحية وسهولة الوصول لها، بالإضافة إلى تعزيز تجربة المستهلك.

22 ولاية

ومن عام 2005 إلى عام 2013، شغل سويديش منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «ترينيتي هيلث»، وهي نظام متكامل لتقديم الرعاية الصحية يضم 22 ولاية. وتحت إدارة سويديش، أصبحت الشركة تشغل 47 مستشفى لمعالجة الأمراض الحادة، و423 مركزاً للرعاية الصحية، و34 مركزاً للصحة المنزلية وبرامج رعاية المسنين.

وخلال فترة إدارته للشركة، قاد سويديش تطوير أول نظام للسجلات الطبية الإلكترونية على نطاق واسع في البلاد، وزادت إيرادات الشركة بنسبة 50%، أي من 6 مليارات دولار، إلى ما يقرب 9 مليارات دولار في عام 2012. كما نجح في إدارة عملية الاندماج مع شركة «كاثوليك هيلث كير إيست» في عام 2012.

شغل سويديش منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «سينتشورا هيلث» في كولورادو، والتي كانت تدير أكبر نظام للمستشفيات في الولاية ورابع أكبر شركة خاصة فيها. وتحت قيادته، تمكنت الشركة من تحسين أدائها المالي، واستثمرت بقوة في توسيع نطاق الرعاية الصحية والخدمات وتحسين جودتها.

ومن عام 1994 إلى عام 1998، عمل سويديش رئيساً ومديراً تنفيذياً لمجموعة مستشفيات وسط فلوريدا وشرق فلوريدا، والتي تتألف من 21 مستشفى و12 مركزاً للجراحة.

وقبل عام 1994، شغل سويديش عدة مناصب إدارية، منها منصب الرئيس والمدير التنفيذي لمستشفى «وينتر بارك ميموريال» و«بارك هيلث كورب»، في وينتر بارك فلوريدا، وكذلك منصب المدير التنفيذي لمستشفى «ماري واشنطن»، في فريدريكسبيرغ، والرئيس التنفيذي لشركة «هورايزون هيلث كورب» بولاية نورث كارولينا.

في عام 2003، حاز جائزة «إرنست آند يونغ» لرائد أعمال العام والتي تعتبر واحدة من أرقى برامج جوائز الأعمال في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6rc3x8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"