عادي
قتلى وجرحى إثر اجتياح عواصف لتكساس الأمريكية

إعصار «بيبرجوي» يتسبب بدمار على الساحل الهندي

01:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
عائلة هندية تمر في شارع غمرته المياه بعد وصول الإعصار إلى اليابسة في غوجارات.
(أ ب)

قضى رجلان غرقاً جراء إعصار بيبرجوي الذي تسبب بسقوط أعمدة كهرباء واقتلع مئات الأشجار فيما تراجعت حدته أمس الجمعة بعدما ضرب الساحل الهندي. وفي باكستان المجاورة، لم يكن للإعصار تأثير كبير، غير أنه تم تسجيل هطول أمطار في بعض المناطق بمدينة كراتشي الجنوبية، وهي في حالة تأهب قصوى.وفرّ أكثر من 180 ألف شخص من المسار المتوقع للإعصار بيبرجوي، الذي يعني اسمه «كارثة» باللغة البنغالية، قبل وصوله إلى اليابسة أول أمس الخميس. وترافقت العاصفة مع رياح وصلت سرعتها إلى 125 كيلومتراً بالساعة، لكنها ضعفت ليلًا. وتوقع خبراء الأرصاد الجوية الهنود أن تهدأ لتصبح منخفضاً جوياً معتدلاً بحلول مساء أمس الجمعة. وواصلت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية ضرب الساحل الهندي، أمس، على الرغم من انحسار الخطر الأسوأ. وقال موكيش باتني (22 عاماً) لوكالة فرانس برس في متجر يحتمي فيه مع عشرة من أقاربه: «لم أرَ شيئاً كهذا من قبل». وأضاف: «لم أتناول شيئاً منذ أمس. الأشجار تتساقط وكل شيء ينهار». وقال مفوض الإغاثة في الولاية ألوك باندي للصحفيين، إن نحو 500 منزل تضرّرت بشكل جزئي بعد وصول الإعصار إلى اليابسة. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من ألف قرية حول الساحل أمس الجمعة. وأشارت وزيرة التغير المناخي شيري رحمن إلى عدم تسجيل سقوط ضحايا في باكستان.

وفي سياق متصل، ضرب إعصار «مخيف» بلدة بشمال تكساس الأمريكية، مخلفاً دماراً واسعاً وتسبّب بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وجرح ما يصل إلى 100 آخرين. وصدرت تحذيرات متعلقة بالطقس لملايين الأمريكيين في عدد من الولايات الجنوبية وفي الغرب الأوسط، في وقت تجتاح المنطقة عواصف خطِرة تؤجّجها درجات الحرارة المرتفعة، حاملة معها زوابع وعواصف رعدية، وتساقط حبات برَد بحجم كرات الغولف.

وقال مسؤول جهاز الإطفاء في بيريتون بول داتشر لشبكة إيه بي سي، إن ثلاثة أشخاص قتلوا فيما يتلقى نحو 100 شخص العلاج في مستشفيات محلية من إصابات طفيفة إلى بالغة. ونُقل بعض المصابين إلى مراكز للعلاج من الصدمة، وفق المسؤول.

وقال الحاكم غريغ أبوت، في بيان، إن «تكساس تنشر بسرعة موارد الاستجابة للطوارئ الحرجة، لتوفير كل الدعم والمساعدة لحماية تكساس ومساعدة المتضررين من الزوابع في بيريتون».

وفي سياق آخر، تسبّب هطول الأمطار الغزيرة في وقوع فيضانات في صربيا والبوسنة، ما أجبر السلطات على إعلان حالة طوارئ في العديد من المناطق، أمس الجمعة، مع توقع استمرار هطول المطر بغزارة ليوم آخر. وقالت وزارة الداخلية في صربيا، في بيان، إن 1300 عامل إنقاذ و22 قارباً نُشروا لإجلاء عشرات السكان في مواقع مختلفة. وتسبّبت مياه نهر في انهيار جسر بالقرب من مدينة كرالييفو جنوب غربي البلاد. وفي وسط صربيا، قال نيكولا داشيتش رئيس بلدية كراجوييفاتس، إن فرق الإنقاذ أجلت 12 شخصاً من منازلهم؛ إذ فاض نهر لبينيتسا على ضفتيه، بينما أنقذت السلطات 22 آخرين من قرية بالقرب من بلدة ياجودينا. كما فاضت مياه أنهار أصغر على ضفافها، قاطعة الطرقات وخطوط الكهرباء. وتدفقت مياه أنهار في شرق البوسنة أيضاً، وأعلنت السلطات في مدينة توزلا بشمال شرقي البلاد حالة طوارئ في المنطقة بأسرها، وأُجبر السكان على مغادرة منازلهم في العديد من البلدات والقرى. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hc3n9dw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"