عادي
بروفايل

دانيال تشانغ يونغ.. صاحب فكرة «يوم العزّاب» يرحل عن «علي بابا»

21:27 مساء
قراءة دقيقتين
دانيال تشانغ يونغ

دانيال تشانغ يونغ، هو رجل أعمال صيني، شغل لسنوات منصبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «علي بابا». فقد تسلم يونغ من المؤسس جاك ما منصب الرئيس التنفيذي في العام 2015 ومن ثم منصب رئيس مجلس الإدارة عام 2019 إلى أن أعلنت الشركة يوم 20 يونيو 2023 أن يونغ ترك منصبيه. وقبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة العملاقة، كان يونغ يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «تاوباو»، وهو موقع صيني للتسوق عبر الإنترنت على غرار موقع «إيباي» و«أمازون»، بالإضافة إلى أنه كان الرئيس التنفيذي لشركة «تي مول» للتجارة الإلكترونية، والمملوك لمجموعة «علي بابا».

عندما كان الرئيس التنفيذي ل «تي مول»، أنشأ يونغ «يوم العزّاب» للتسوق، وهو حدث سنوي صيني، والذي أصبح أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت، حيث تبلغ المبيعات فيه أربعة أضعاف المبيعات في «الجمعة السوداء» و«اثنين الإنترنت» مجتمعين.

وفي عام 2020، تم إدراج دانيال تشانغ يونغ في قائمة مجلة «تايم» لأكثر 100 شخصية نفوذاً في العالم. ولد يونغ في الحادي عشر من يناير من عام 1972، في مدينة شانغهاي الصينية، حيث درس الاقتصاد في شنغهاي للتمويل والاقتصاد.

وبعد التخرج من الجامعة، عمل يونغ في بنك «بارينغز» قبل إفلاسه مباشرة بسبب عملية احتيال من قبل التاجر نيك ليسون. وبين عامي 1995 و2002، عمل في إحدى شركات المحاسبة «الخمسة الكبار» السابقة، «آرثر أندرسن»، والتي انهارت بسبب فضيحة شركة «إنرون». ثم عمل في شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» لمدة عامين بدءاً من عام 2002.

انضم يونغ لشركة «تاوباو»، إحدى الشركات التابعة لمجموعة «علي بابا»، في عام 2007، ليشغل منصب المدير المالي. وفي العام التالي، أصبح رئيس العمليات في الشركة، وفي عام 2011، رقيّ يونغ إلى منصب رئيس شركة «تي مول»، وهي شركة تسوق عبر الإنترنت مملوكة ل «تاوباو».

وخلال عمله في «تي مول»، أطلق يونغ حدث التسوق «يوم العزّاب»، إذ بلغت المبيعات في مواقع «علي بابا» و«تي مول» و«تاوباو»، 5.8 مليار دولار في عام 2013، 9.3 مليار دولار في عام 2014، و14.3 مليار دولار في عام 2015. وفي عام 2013، تمت ترقية يونغ إلى منصب رئيس العمليات في مجموعة «علي بابا»، وخلف جوناثان لو في النهاية ليصبح الرئيس التنفيذي في عام 2015. وفي العاشر من سبتمبر من عام 2018، أعلن جاك ما، أن يونغ سيتولى منصب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة «علي بابا» اعتباراً من 10 سبتمبر 2019.

ويختار موظفو «علي بابا» الأسماء المستعارة لأنفسهم عندما ينضمون إلى الشركة لأول مرة، إذ لقب دانيال تشانغ يونغ ب «الشخص الحر وغير المقيّد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w5mz3fku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"