عادي

شفيونتيك تنقذ كرتين وتتأهل إلى ربع نهائي ويمبلدون.. وروبليف ينتظر ديوكوفيتش

02:11 صباحا
قراءة 3 دقائق

أنقذت البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى عالمياً كرتين كانت إحداهما ستخرجها مبكراً من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس، وبلغت ربع النهائي بفوزها على السويسرية بيليندا بينتشيتش الرابعة عشرة 6-7 (4-7) و7-6 (7-2) و6-3 في ثلاث ساعات وثلاث دقائق الأحد في ثمن النهائي.

ونجحت البولندية بطلة رولان غاروس أعوام 2020 و2022 و2023 وفلاشينغ ميدوز 2022، في بلوغ ربع نهائي ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، وستلاقي الأوكرانية إيلينا سفيتولينا ال76 عالمياً والتي تغلبت على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا العشرين 2-6 و6-4 و7-6 (11-9).

وفرض التعادل نفسه في الاشواط الستة الأولى فأحتكمت اللاعبتان إلى شوط فاصل حسمته الكرواتية في صالحها 7-4 في 66 دقيقة.

وهي المجموعة الأولى التي تخسرها شفيونتيك في نسخة هذا العام.

واستهلت شفيونتيك المجموعة الثانية بكسر ارسال منافستها وتقدمت 1-0 ثم 2-0، لكن السويسرية نجحت في رد التحية في الشوط السادس مدركة التعادل 3-3 ثم سنحت لها فرصتان لحسم المجموعة والمباراة في صالحها في الشوط الثاني عشر لكن البولندية أنقذتهما وأدركت التعادل 6-6.

ولجأت اللاعبتان إلى شوط فاصل للمرة الثانية وآلت نتيجته هذه المرة لصالح البولندية 7-2 وبالتالي كسبت المجموعة الثانية 7-6 في 68 دقيقة.

ونجحت شفيونتيك في كسر ارسال بينتشيتش في الشوط الرابع من المجموعة الحاسمة وتقدمت 3-1 ثم 4-1 و5-2 قبل ان تحسمها في صالحها 6-3 في 49 دقيقة.

وهو الفوز الرابع للبولندية على السويسرية في خمس مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

وقالت البولندية البالغة من العمر 22 عاماً «حصلت على كرة المباراة، لا؟ أنا لا أعرف حتى إذا كنت قد فزت سابقا بعدما أنقذت كرة المباراة».

وأضافت: «في هذه اللحظات، عليك أن تحاول اللعب دون خوف شديد لأنه بشكل عام الشخص الذي لديه كرة المباراة لصالحه هو الذي لديه أكبر قدر من الضغط».

وحذت الأامريكية جيسيكا بيغولا الرابعة حذو شفيونتيك وبلغت ربع النهائي للمرة الأولى في مسيرتها بفوزها على الاوكرانية ليسيا تسورنكو 6-1 و6-3 في 75 دقيقة.

ولم تخض بيغولا (29 عامًا) نصف النهائي في أي من البطولات الاربع الكبرى في مسيرتها وستأمل في تحقيق ذلك عندما تواجه التشيكية ماركيتا فوندروشوفا التي بلغت بدورها ربع نهائي ويمبلدون للمرة الأولى بفوزها على مواطنتها ماري بوزكوفا 2-6 و6-4 و6-3.

أما فوندروشوفا (42 عالميًا)، فسيكون هذا ظهورها الاول في ربع نهائي بطولة كبرى منذ أن حلّت وصيفة للاسترالية آشلي بارتي في نهائي رولان غاروس عام 2019.

وباتت هذه ثاني أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى، إذ لم تتجاوز ثمن النهائي في كل من أستراليا والولايات المتحدة المفتوحة.

وعززت فوندروشوفا سجلها في المواجهات المباشرة إلى 3-1 مع منافستها المصنفة 33 عالميًا.

- أندريفا تواصل - وواصلت المراهقة الروسية ميرّا أندريفا (16 عامًا) صعودها في منافسات المحترفات وبلغت ثمن النهائي في ثاني مشاركة لها فقط في البطولات الكبرى.

وتفوقت أندريفا (102 عالميًا) المتأهلة من التصفيات، على مواطنتها أناستازيا بوتابوفا (23 عالميًا) 6-2، 7-5 بعد أن عادت من تأخر 1-4 في المجموعة الثانية.

وتلتقي اللاعبة التي بلغت الدور الثالث في رولان غاروس هذا العام، مع الأمريكية ماديسون كيز.

وستتقدم أقله حتى المركز 65 بعد ويمبلدون ولكنها أكدت أنها تطمح بأن تكون في غرف تبديل الملابس الخاصة بالمصنفات في نسخة العام المقبل.

وأجابت مازحة ردًا على سؤال عن احتكاكها باللاعبات الكبيرات «آمل أن أكون في غرف تبديل الملابس في الطابق العلوي العام المقبل».

ولدى الرجال، حجز الروسي أندري روبليف السابع عالمياً بطاقته الى ربع النهائي بفوزه الصعب على الكازاخستاني ألكسندر بوبليك السادس والعشرين 7-5 و6-3 و6-7 (6-8) و6-7 (5-7) و6-3 في ثلاث ساعات و17 دقيقة

ويلتقي الروسي البالغ من العمر 25 عامًا والذي حُرم من المشاركة في ويمبلدون العام الماضي في ربع النهائي مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وحامل اللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة أو البولندي هوبرت هوركاتش الثامن عشر.

وتأهل الايطالي يانيك سينر الثامن الى ربع النهائي بفوزه على الكولومبي دانيال غاليان 7-6 (7-4) و6-4 و6-3، وضرب موعدا مع الروسي رومان سافيولين الفائز على الكندي دينيس شابوفالوف السادس والعشرين 3-6 و6-3 و6-1 و6-3.

وبلغ البلغاري غريغور ديميتروف ال24 عالميًا ثمن النهائي بفوزه على الأمريكي فرانسيس تيافو العاشر 6-2 و6-3 و6-2 في مباراة استكملت الاحد بعد أن توقفت السبت بسبب الأمطار وثم حلول الظلام.

ويلتقي تاليًا مع الدنماركي هولغر رونه السادس عالميًا.

وبلغ ديميتروف نصف نهائي ويمبلدون عام 2014، ولم يتأهل إلى ثمن النهائي منذ حينها سوى مرة واحدة في 2017 حيث توقف مشواره عند هذا الدور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuzwhuuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"