عادي
إجمالي الديون 194 مليار دولار

على خطى «إيفرجراند».. «كانتري جاردن» الصينية تتخلف عن السداد

14:51 مساء
قراءة دقيقتين
على خطى «إيفرجراند».. «كانتري جاردن» الصينية تتخلف عن السداد
دبي: هشام مدخنة

بعد عامين من مشاكل ديون «إيفرجراند»، عادت المخاوف بشأن قطاع العقارات في الصين إلى الواجهة من جديد. إذ أفادت تقارير بأن «كانتري جاردن»، أحد أكبر المطورين العقاريين من حيث المبيعات، قد تخلفت عن دفع قسيمتي سندات بقيمة 22.5 مليون دولار كانت مستحقة يوم 6 أغسطس/آب الجاري.

وقالت الشركة، التي بلغ إجمالي التزاماتها 1.4 تريليون يوان (194 مليار دولار) في نهاية عام 2022، لرويترز في بيان منفصل إنها تعمل على تحسين ترتيبات رأس المال لضمان الحقوق القانونية للدائنين. مضيفة، بأن السيولة النقدية قد تراجعت بسبب تدهور بيئة المبيعات وإعادة التمويل، وتأثير أنظمة الصناديق المختلفة.

وتراجعت أسهم «كانتري جاردن» المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 14.4%، مسجلة أكبر انخفاض يومي لها منذ ديسمبر/كانون الأول، بعد انخفاضات حادة في وقت سابق من الأسبوع. كما انخفضت معظم سنداتها الدولارية إلى أقل من 10 سنتات على الدولار. بحسب «ديوريشن فاينانس». الأمر الذي دعا وكالة «موديز» لخفض تصنيف الشركة إلى «B1» مؤخراً.

  • رفع القيود

ومع انخفاض إجمالي مبيعات المنازل في الصين في النصف الأول من عام 2023 على أساس سنوي، وتعثر النمو الاقتصادي، ربما يكون التخلف عن سداد مطور آخر، هو الأمر الأخير الذي تحتاجه الحكومة الصينية الآن، وفقاً لساندرا تشاو، الرئيسة المشاركة لأبحاث آسيا والمحيط الهادئ في «كريديت سايت»، إحدى وحدات «فيتش».

وفي تقرير جديد، قال محللو «نومورا»: «نشعر بالقلق من أنه مع قيام المدن الكبرى برفع القيود المفروضة على الممتلكات المحلية، فإن ذلك سيؤدي إلى استنزاف الطلب داخل المدن ذات المستوى الأقل، والتي تمثل 70% من حجم مبيعات المنازل الجديدة الوطنية، وهي المحرك الحقيقي للطلب على السلع ونشاط البناء».

وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، حاولت السلطات الصينية كبح جماح المضاربات التي تغذيها الديون في سوق العقارات الضخم والساخن في البلاد. وفي عام 2020، اتخذت بكين إجراءات صارمة ضد اعتماد المطورين الكبير على الديون لتحقيق النمو. من ثم تخلفت «إيفرغراند»، المطور العقاري الأكثر مديونية في العالم، عن سداد ديونها في أواخر عام 2021، وتبعها عدد قليل في القطاع.

لكن، بالنظر إلى حجم الشركة، يرى محللون أن مثل هذا الحدث سيكون له تأثير سلبي غير مباشر على على معنويات المستثمرين تجاه قطاع يعاني صعوبات غير مسبوقة. خصوصاً بعد أن استدعت الشرطة أيضاً نائب الرئيس في مجموعة «داليان واندا» العقارية ليو هايبو، بخصوص تحقيق داخلي لمكافحة الفساد في الشركة، حسبما أفادت رويترز نقلاً عن مصدر مطلع على الأمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vxes224

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"