عادي
العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

الكرملين: الاتهامات لموسكو بقتل بريغوجين «محض كذب»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

نفى الكرملين، أمس الجمعة، أي ضلوع له في تحطم طائرة زعيم مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين، فيما وقَّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، مرسوماً يلزم عناصر المجموعات المسلحة غير النظامية أداء قسم اليمين، مثلما يفعل جنود الجيش. 

وأعلن المحققون الروس العثور على جثث الضحايا العشر الذين قتلوا في تحطم الطائرة  المنكوبة التي كانت تقل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، إضافة الى الصندوقين الأسودين للطائرة في مكان الحادث ويتم إجراء فحوص جينية لتحديد هويتهم. ضبط المحققون مسجلي الرحلة ويتم إجراء معاينة دقيقة للمكان».

 وردا على اتهامات غربية  بان  بريغوجين قد يكون ضحية عملية اغتيال دبّرها الكرملين قال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة «هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأساوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين... كل هذا كذب محض». مشدداً على أن التحقيق مستمر في الحادثة.

واستبعد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، الحليف الوثيق لفلاديمير بوتين، أن يكون بوتين ضالعاً في مقتل بريغوجين. وقال  إن نظيره الروسي «شخص يحسب الأمور بتأنٍّ، هادئ جداً، لذا لا يمكنني أن أتخيل أن بوتين قام بذلك».

ولم يكشف المحققون الفرضيات التي يعملون عليها، أو الأسباب المحتملة للحادث، والتي قد تشمل زرع قنبلة على متن الطائرة أو إصابتها بصاروخ أرض-جو أو ارتكاب ربانها خطأ.    وكانت كييف والعديد من العواصم الغربية ألمحت، لاسيما واشنطن وبرلين وباريس، إلى شبهات بأن مقتل بريغوجين كان نتيجة عملية اغتيال.

 لكن المتحدث باسم البنتاغون أكد أن الجيش الأمريكي لا يمتلك «معلومات تؤشّر إلى ارتباط صاروخ أرض-جو» بالحادث، مشيراً إلى أن التكهّنات بتحطّم الطائرة بسبب ذلك «غير دقيقة».

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله،  إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقتل بريغوجين غير مقبولة .

مرسوم بأداء القسم 

توازياً، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، مرسوماً يُلزم عناصر المجموعات المسلحة  أداء قسم اليمين مثلما يفعل جنود الجيش، بعد يومين على الإعلان عن مقتل بريغوجين في تحطم طائرة قرب موسكو.

وبموجب نصّ المرسوم الذي نشره الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، بات لزاماً على هؤلاء العناصر التعهد ب«الإخلاص» و«الوفاء» لروسيا، و«الامتثال الصارم لأوامر القادة والمسؤولين (الأعلى رتبة)». ويتعهد العناصر كذلك «احترام الدستور الروسي بشكل مقدس»، و«الدفاع بشجاعة عن الاستقلال والانتظام الدستوري» للبلاد، وتنفيذ المهام الموكلة إليهم.

ويشمل المرسوم الأشخاص المدرجين كمقاتلين متطوعين والذين «يسهمون في تنفيذ المهام الموكلة إلى القوات المسلحة الروسية» و«هيئات وتشكيلات عسكرية» أخرى، بما يشمل قوات الدفاع التي تمّ تشكيلها خلال حرب أوكرانيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dfhexnk3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"