عادي
طيف عالمي يعكس مختلف جوانب الفن المعاصر

«الشارقة للفنون» تعلن أسماء قيّمات بينالي الشارقة 16

22:54 مساء
قراءة دقيقتين
ناتاشا جينوالا وأمل خلف وزينب أوز وعلياء سواستيكا وميغان تاماتي كيونيل

الشارقة: «الخليج»

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون أمس الخميس عن القيّمات الخمس لبينالي الشارقة 16 المزمعة إقامته في فبراير/ شباط 2025، وهنّ: ناتاشا جينوالا (مديرة لمهرجان كولومبوسكوب في كولومبو، وأمل خلف (مديرة البرامج في كيوبت بلندن، وزينب أوز (قيّمة مستقلة مقيمة بين إسطنبول ونيويورك)، وميغان كيونيل (قيّمة وكاتبة مقيمة في نيوزيلندا.

في هذا السياق، قالت حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون: «يتبنّى بينالي الشارقة مقاربة عالمية واسعة وتوجهات لا مركزية، وهذا ما يظهر جلياً من خلال اجتماع خمسة أصوات فريدة في نسخته السادسة عشرة، إذ دأبت كل واحدة من القيّمات على دعم وتطوير الممارسات الفنية والمنح الدراسية في السياقات المحلية والدولية. وسوف يكون بينالي الشارقة ال 16 بمثابة فرصة مثالية لرؤية تفاعل وتواشج أفكارهنّ مع بعضها بعضاً، وتتويجها عبر ترسيخ التعددية في معاينة الفن المعاصر والممارسات الثقافية».

تعمل كلٌ من جينوالا، وخلف، وأوز، وسواستيكا، وتاماتي كيونيل خلال البينالي، على تطوير مشاريع محددة تعكس طيفا عالميا من جوانب الفن المعاصر، وتقيم فيما بينها حواراً بصرياً خلّاقاً وملهماً، وتقارب في الوقت نفسه تاريخ البينالي الممتد ل 30 سنة، بوصفه منصة للتجريب والحوار المتصل بالموضوعات النقدية في الفن المعاصر، وستدعو كل قيّمة مجموعة من الفنانين الذين ينتمون إلى مرجعيات مختلفة واختصاصات متنوعة، لتسليط الضوء على المواهب المكرسة والناشئة في الفنون البصرية وفنون الأداء والموسيقى والإصدارات.

ستقام فعاليات البينالي بين شهري فبراير/ شباط ويونيو/ حزيران 2025، في عدة مواقع موزعة على امتداد الشارقة، انطلاقاً من العلاقة الوثيقة التي تربط المؤسسة بالمجتمعات المتنوعة التي تحتضنها الإمارة.

القيّمات

تشغل القيّمة والكاتبة والباحثة ناتاشا جينوالا منصب المدير الفني لمهرجان كولومبوسكوب في كولومبو (2019- لتاريخه)، وقيّم مساعد في متحف جروبيوس باو في برلين (2018-2024)، كما كانت ضمن فريق القيّمين في معرض دكيومنتا 14 (2017) وغيرها من اليناليات والمعارض.

في حين تشغل القيّمة والفنانة أمل خلف منصب مدير البرامج في مؤسسة كيوبت (2019- لتاريخه) وقيّمة المعارض في غاليريات سربنتين في لندن (2009- لتاريخه)، وتعمل فيهما وفي سياقات أخرى لتطوير برامج الإقامة والمعارض ومشاريع البحث المشتركة التي تجمع بين الفنون والعدالة الاجتماعية.

أما القيّمة والكاتبة زينب أوز فشاركت في تأسيس صندوق سبوت لمشاريع الفن المعاصر باسطنبول وأدارته في الفترة 2011-2017، قيّمت خلالها سلسلة «إنتاج» (1 و2 و3)، التي منحت تكليفات مختلفة لإنتاج أكثر من 30 مشروعاً، فضلاً عن عملها قيّمةً لمشروع «بحر» في إسطنبول ضمن فعاليات بينالي الشارقة ال13 (2017) المقامة في الخارج، وله مشاركات ومشاريع فنية عدة في أكثر من دولة في العالم.

كما توسّعت ممارسة القيّمة والكاتبة والباحثة علياء سواستيكا خلال السنوات العشر الماضية لتشمل قضايا النسوية وتفكيك الإرث الاستعماري، وتتناول مشاريعها المتعددة مواضيع إلغاء مركزية الفن، وإعادة صياغة تاريخ الفن، والتشجيع على العمل المحلي. تشغل منصب مديرة مؤسسة بينالي جوغيا في يوغياكارتا، وتواصل أبحاثها حول الفنانات الإندونيسيات في ظل النظام الجديد في إندونيسيا. ويشار إلى أن القيّمة والكاتبة ميغان تاماتي كيونيل متخصصة بالفن الحديث والمعاصر لشعوب الماوري والسكان الأصليين، وتتمتع بخبرة تزيد على 33 عاماً في الممارسة التقييمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bxjaajw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"