عادي
خبراء: «أتاكمس» إلى كييف لن يغير قواعد اللعبة

كندا تتعهد بمساعدات جديدة إلى أوكرانيا

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين

تعهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، وذلك في محطة فولوديمير زيلينسكي الثالثة ضمن جولة تهدف إلى تعزيز الدعم الدولي لبلاده.

وعبر زيلينسكي في خطاب أمام البرلمان الكندي، عن شكره للدعم المقدم لكييف منذ فبراير/شباط 2022. وقال «عندما ندعو العالم لدعمنا، فإن الأمر لا يتعلق فقط بنزاع عادي، بل يتعلق بإنقاذ حياة الملايين من الناس - خلاصنا بالمعنى الحرفي».

حزمة مساعدات جديدة

وتعهد ترودو مواصلة «دعم كندا الثابت» للدولة الموالية للغرب، وأعلن الجمعة عن مساعدة إضافية بقيمة 650 مليون دولار كندي على مدى ثلاث سنوات. وتشمل المساعدات 50 آلية مدرعة وتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات من طراز إف-16، تضاف إلى 6,6 مليار دولار أمريكي (8,9 مليار دولار كندي) قدمتها أوتاوا.

وتخطّت قيمة المساعدات العسكرية الكندية لأوكرانيا حتى الآن 1,3 مليار دولار، بما في ذلك دبابات ليوبارد 2 وأنظمة دفاع جوي ومدفعية وأسلحة مضادة للدبابات ومسيرات وغيرها من المعدات. كما درّبت أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.

وعد بصواريخ بعيدة المدى

أفادت شبكة إن.بي.سي نيوز نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين ومسؤول في الكونغرس بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ الرئيس الأوكراني زيلينسكي أن واشنطن ستزود كييف بصواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى. لكن البيت الأبيض لم يفصح عن أي قرار بخصوص صواريخ «أتاكمس». وكانت رويترز قد أفادت بأن حكومة بايدن تدرس شحن صواريخ «أتاكمس» إلى أوكرانيا، وهي صواريخ قادرة على التحليق لما يصل إلى 306 كيلومترات.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن تسليم الولايات المتحدة صواريخ «أتاكمس» التكتيكية لأوكرانيا يمكن أن يقنع ألمانيا بتزويد كييف بصواريخ كروز من طراز توروس.

لن تغير النتيجة

من جهته، أعلن ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر أن إرسال صواريخ «أتاكمس» إلى كييف سيؤدي إلى قيام روسيا بشن هجمات أكثر خطورة على مراكز صنع القرار والبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا. وقال ريتر: «هذا لن يغير نتيجة الحرب. ستظل أوكرانيا تخسر، ولن يغير نظام «أتاكمس» ذلك. ومن المرجح أن يؤدي إرسالها إلى زيادة الضرر لأوكرانيا، لأن روسيا ستضرب مراكز صنع القرار وغيرها من البنية التحتية الحيوية، وهو ما امتنعت عنه سابقاً».

إلى جانب ذلك، أفادت صحيفة «بوليتيكو» بأن مسؤولين في إدارة بايدن، يعتبرون أن صواريخ أتاكمس «لن تكون عصا سحرية. ستساعد أوكرانيا، لكنها لن تكون سلاحاً يمكنه تغيير قواعد اللعبة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8hcrzybz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"