عادي

خمسة ملايين دولار مكافأة القبض على الرجل الثاني بـ«الشباب» الإرهابية

22:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
5431670

واشنطن - أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تسمح بالتعرف إلى هوية أو موقع الرجل الثاني في جماعة «الشباب» الصومالية المتطرفة.

وأبو بكر علي آدن المدرج على القائمة السوداء الأمريكية عام 2018 هو نائب زعيم حركة «الشباب»، وكان أيضاً قائدها العسكري، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وأضاف البيان أنه مرتبط أيضاً بعناصر تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي. وتشن حركة «الشباب» تمرداً دامياً منذ أكثر من 15 عاماً في الصومال الواقعة في منطقة القرن الإفريقي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الحركة «تواصل التخطيط والإعداد لأعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة والمصالح الأمريكية وشركائنا الأجانب».

وبعد طردها من المدن الرئيسية في الصومال في فترة 2011-2012 ظلت «الشباب» متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خاصة في وسط البلاد وجنوبها، حيث تشن بانتظام هجمات ضد أهداف أمنية وسياسية ومدنية.

«الشباب» الإرهابية مسؤولة عن هجمات دامية في الصومال وكينيا المجاورة التي أحيت في سبتمبر/ أيلول الماضي الذكرى السنوية العاشرة للهجوم على مركز ويستغايت للتسوق في نيروبي الذي قُتل خلاله 67 شخصاً.

وفي عام 2015، هاجمت جماعة «الشباب» جامعة غاريسا في شرق كينيا، ما أسفر عن مقتل 148 طالباً. وفي عام 1998 أدى هجوم نفذه تنظيم «القاعدة» ضد السفارة الأمريكية في نيروبي إلى مقتل 213 شخصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uu3z4v3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"