عادي

«إيركربون» تبرم صفقات رئيسية في أول بورصة منظَّمة لتداول أرصدة الكربون

14:23 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «إيركربون للتداول»، المدعومة من «مبادلة»، بدء أعمال البورصة وغرفة المقاصة التي أنشأتها في سوق أبوظبي العالمي لتداول أرصدة الكربون. وقد تم إنجاز عدد من الصفقات الرئيسية في مؤشر على بداية مبشّرة لسوق الكربون الطوعية.
وكانت «إيركربون للتداول» قد أنشأت في شهر أغسطس 2021 قاعدة إقليمية لها في سوق أبوظبي العالمي، بدعم من Hub71، منظومة التكنولوجيا الحيوية العالمية في أبوظبي المدعومة من قبل شركة مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي. كذلك استثمرت مبادلة في «إيركربون للتداول» في سبتمبر من عام 2022 كخطوة استراتيجية، تتماشى مع جهودها الرامية إلى دفع عجلة التنويع الاقتصادي، والتزامها بالاستثمار المسؤول.
وفي سبتمبر من عام 2022، أصبح سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في العاصمة الإماراتية، أول جهة تنظيمية تعمل على تنظيم أرصدة الكربون كأدوات مالية، من خلال إدخال تصنيف السلع البيئية وتوفير إطار تنظيمي، لترخيص التبادلات وغرف المقاصة لكل من الأسواق الفورية وأسواق المشتقات المالية لهذه المنتجات.
وفي نوفمبر 2022، أصبحت «إيركربون للتداول»، أول كيان يتم اعتماده ضمن هذا الإطار، باعتبارها أول بورصة منظَّمة وغرفة مقاصة معترف بها لتداول الأدوات البيئية في شكل أرصدة كربون.
تعمل هذه التراخيص التنظيمية على تعزيز مستويات الثقة والأمان وتوفير الحماية للمتداولين في أرصدة الكربون، كما تضمن إجراء عمليات التداول بطريقة عادلة ومنظمة وتوفر رقابة مستمرة للسوق، ما يعزز من شفافية السوق ومعرفة الأسعار بطريقة فعالة. وتلتزم «إيركربون للتداول»، من جانبها، بمبدأ فصل أصول العملاء، والمتطلبات التنظيمية الخاصة برأس المال والتدقيق.
وبتوفير التأمين للاستثمارات واعتماد الرخص التنظيمية، نجحت «إيركربون للتداول» في وضع الأسس التي تمكّن المشاركين في سوق الكربون الطوعية العالمية من عقد صفقات تجارية، لأول مرة، في الأرصدة الكربونية وغيرها من السلع البيئية في ظل إطار تنظيمي للأسواق المالية.
وقد تم تنفيذ أول صفقة لأرصدة الكربون في هذه البورصة المنظّمة بالكامل، بين كل من بنك أبوظبي الأول وشركة تجارة الكربون المتخصصة «هيليكس كلايمت».
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سامح القبيسي، رئيس الأسواق العالمية للمجموعة في بنك أبوظبي الأول: «نعتز بتنفيذ أول عملية تداول لأرصدة الكربون على منصة «إيركربون للتداول» أبوظبي لكوننا أكبر بنك في دولة الإمارات، ونحرص على دعم نمو وتوسع أسواق الكربون لتوفير مؤشرات سعرية، بما يمكن أن يساعد الشركات على خفض انبعاثاتها الصفرية أو التخلص منها بأكثر الطرق فاعلية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25x8etz2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"