عادي
الفائزون في لقاءات مع «الخليج»:

تحدي القراءة العربي حاضنة الأجيال العرب والعالم

21:54 مساء
قراءة 6 دقائق
تحدي القراءة العربي حاضنة الأجيال العرب والعالم
تحدي القراءة العربي حاضنة الأجيال العرب والعالم
  • محمد بن راشد آل مكتوم قائد مسيرة وطنية وعربية كبيرة
  • سارة الأميري: تحدي الكلمة والمعرفة والعقول الشغوفة بالعلم
  • محمد القاسم: حراك ثقافي يعزز دور المدارس في تنشئة الطلبة

دبي- محمد إبراهيم:

أكد عدد من القيادات التربوية الفائزين في سباق تحدي القراءة العربي 2023 في نسخته السابعة، التي أُسدل عليها الستار أمس، برعاية وحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن مبادرة التحدي حاضنة للأجيال العربية التي تتمتع بمخزون معرفي، قادرة على إضاءة المستقبل بمشاعل العلم والمعرفة، لتعزيز مكانة اللغة العربية عربياً وعالمياً.

وقالوا لـ«الخليج» إن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قائد مسيرة وطنية وعربية كبيرة، إذ حمل على عاتقه قيادة الرَّكْب لاستئناف الحضارة العربية، بمبادرة استثنائية تجمع العرب تحت مظلة العلم ونور المعرفة، ليصنعوا مستقبلاً مشرقاً للأجيال، معبرين عن سعادتهم بالفوز وتجاوز التحديات كافة، والوصول إلى هذه المكانة المعرفية المرموقة بسباق التحدي.

«الخليج» كانت جزءاً من الحدث، وحرصت على لقاء بعض القيادات والفائزين الذين عبروا عن سعادتهم بتحقيق الفوز والمراكز الأولى، لاسيما أن القراءة ركيزة أساسية لنهضة الأمم، وتَقَدُّم المجتمعات ورقي وازدهار الشعوب.

ثراء معرفي

هنأت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الطالبة آمنة المنصوري، على تتويجها بلقب بطلة تحدي القراءة العربي بعد منافسات شارك فيها 24 مليوناً و800 ألف طالب وطالبة و188 مدرسة في 46 دولة عربية وأجنبية.

وأكدت أهمية تحدي القراءة العربي في تعزيز أهمية القراءة لدى الشباب في الوطن العربي وتشكيل فكرهم وإثرائهم ثقافياً ومعرفياً، مشيرة إلى أن نجاح المبادرة في دوراتها السابقة يعد تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن القراءة هي بداية الطريق إلى الحضارة والمستقبل القائم على العلم والمعرفة.

وأعربت عن فخرها واعتزازها بحصد الطالبة آمنة لقب بطلة التحدي، قائلة: «أبارك لابنة الإمارات.. آمنة المنصوري بطلةً لتحدي القراءة العربي.. تحدي الكلمة والمعرفة.. تحدي العقول الشغوفة بالعلم.. وأبارك لجميع المشاركين في هذا التحدي الأنبل والأجمل، فبهم وبأمثالهم تتحقق الآمال وتزدهر الأمم».

إنجاز كبير

من جهته، بارك المهندس محمد القاسم، مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، للطالبة آمنة المنصوري هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس عزيمتها وإصرارها على التفوق، متمنياً لها المزيد من النجاح والتقدم في مسيرتها التعليمية والعملية.

وأضاف أن تحدي القراءة العربي يشكل حراكاً ثقافياً سنوياً يعزز من دور المدارس في تنشئة الطلبة على حب القراءة التي تفتح لهم أفاقاً معرفية أوسع تدعم تطورهم ونموهم العلمي والفكري، مشدداً على التزام المؤسسة بمواصلة دورها في الارتقاء بالقدرات المعرفية للطلبة باعتبارهم الاستثمار الأول للدولة ورهانها نحو تحقيق مستقبل مشرق ومزدهر.

آمنة المنصوري: الفوز باللقب بداية الطريق

البداية كانت مع آمنة المنصوري بطلة تحدي القراءة العربي 2023 «النسخة 7»، التي أكدت أن الفوز باللقب ليس النهاية بل بداية الطريق، إذ إن طريق العلم والمعرفة مسيرة لا تنتهي، وينبغي تسليم الراية من جيل لآخر لكي تستمر المسيرة وتدوم المنجزات.

وعبرت عن سعادتها وفخرها ببلوغ الإمارات منصة التتويج باللقب للمرة الأولى منذ انطلاق تحدي القراءة العربي، مؤكدة أن الكلمات تعجز عن شكر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على هذه المبادرة المعرفية العظيمة التي أحيت فينا من خلالها حب القراءة والمطالعة، وسطرت تاريخنا وحضارتنا العربية، وعززت مكانة لغتنا العربية عالمياً.. شكراً محمد بن راشد.

وقالت إن القراءة تضيء دروب العلم والمعرفة لكل إنسان، وتبدد الأمية والجهل والفقر، فالتحدي مبادرة تجاوزت حدود الحاضر، وتسابق المستقبل، إذ أسهمت بفاعلية في استخراج الأفكار العامة والتفصيلية وفوائدها.

وأكدت أن لجنة التحكيم تمتعت بالعدالة والشفافية والوضوح في طرح الأسئلة ومناقشة المتنافسين، وراعت جميع المعايير التي وضعتها الجائزة، وقد يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة وتحدٍّ أكبر عند التحكيم بين صفوة القراء على مستوى الوطن العربي، فأعتقد أنها مهمة كبيرة ليست سهلة.

وقالت: «أهدي الفوز لعائلتي وقادتي وجدي رحمة الله عليه، وجميع الطلاب الإماراتيين الذين شاركوا في هذا التحدي في نسخته السابعة والمواسم السابقة، حقاً فخورة بأن أكون أول إماراتية تصل إلى منصة التتويج لتحدي القراءة العربي».

عبدالله البري: أمي طوعت لي سبل النجاح

وعبر القطري عبدالله البري بطل تحدي القراءة العربي بـ«المناصفة»، عن سعادته بتتويجه بطلاً لتحدي القراءة العربي2023، وسط هذا الجمع الغفير من المواهب والمهارات المنافسة القوية التي لازمت التحدي منذ انطلاقه.

وقال إن الفوز رسالة فخر واعتزاز، أهديها إلى أمي التي لعبت دوراً كبيراً في تميزي وتعزيز موهبتي في القراءة، وطوعت لي سبل النجاح، وأهدي لوطني الغالي قطر ومدرستي ومعلميّ هذا الإنجاز، مؤكداً أن تحدي القراءة العربي مبادرة استثنائية أضاءت العقول وأعادت لحضارتنا العربية مجدها وعزتها، ومكَّنت لغة الضاد من جديد.

وقال: «عندما كنت على منصة التتويج لم أتوقع أنني الفائز، ولكني جددت إصراري وعزيمتي. والحمد لله حققت اللقب وأصبحت بطل تحدي القراءة العربي 2023، موضحاً أن القراءة غذاء العقل الذي يلازمه يومياً سواء قبل أو بعد الانخراط في التحدي، إذ يقضي يومياً ما يقرب من 3 ساعات للمطالعة، ويركز على التنوع في اقتناء الكتب في المجالات كافة، لتنمية الجانب الثقافي والفكري بشكل إيجابي وفعال».

يوسف بن داوود: أحرزت اللقب وهزمت الإعاقة

أكد أول بطل لأصحاب الهمم في الموسم السابع من تحدي القراءة العربي 2023، يوسف بن داوود من تونس الخضراء، أن إحراز اللقب هزيمة صريحة للإعاقة، لاسيما أن الفوز جاء بعد منافسة قوية مع حوالي 22506 طلاب وطالبات في التصفيات على مستوى الدول، فضلاً عن اشتراط لجنة التحكيم لفئة أصحاب الهمم قراءة إجمالي 25 كتاباً.

وقال إن مبادرة تحدي القراءة العربي مكنت أصحاب الهمم من الالتحاق بسباق المطالعة والعلم والمعرفة، وأتاحت لهم فرصة المنافسة والاندماج في المنافسة وإثبات جدارتهم وتفوقهم، مؤكداً أن الإعاقة لم تكن سبباً مانعاً للنجاح والتميز والعلم والثقافة، بل كانت ضمن الأسباب التي بثت في النفس روح الإصرار والتحدي للفوز باللقب.

وأكد يوسف الذي يعاني التوحد وضعفاً شديداً بالبصر، أنه قرأ 25 كتاباً منها قصص واقعيّة وخياليّة وعلميّة، وتاريخيّة ودينيّة، مقدماً الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على هذه المبادرة التي أضاءت الميادين العربية وأعادت للحضارة مكانتها.

مبروك الكوكباني: فخور بتكريمي وسط جموع العرب

عبر مبروك محمد الكوكباني من ماليزيا، الحاصل على لقب بطل الجاليات في الموسم السابع من تحدي القراءة العربي 2023، عن سعادته وفخره لتكريمه وسط كوكبة من الصفوة والمطالعة في الوطن العربي، وشخصيات مهمة ووفود عربية، مؤكداً أن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مكنته من قدرات فكرية كبيرة، أبرزها شغف المطالعة والإبداع في العرض والتحليل المعرفي، الأمر الذي يحرك عقول البراعم الفتية.

وأكد أن القراءة تشكل أهمية كبيرة في بناء الحضارات، وتنمية الفكر والتفكير والمهارات، واكتساب المعلومات الجديدة والمعارف النوعية التي من خلالها يتنور العقل بنور العلم النافع ليصبح كالشمعة التي تضيء لصاحبها الطريق في الظلام الدامس.

سماهر السواعي: الإمارات نافذة لنشر المعارف

شكراً محمد بن راشد على هذه المبادرة الهادفة الرائدة على مستوى الوطن العربي، لقد أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورعاها بكل عناية وحكمة وأمانة، هكذا بدأت المشرفة سماهر السواعي من المملكة الأردنية الهاشمية الفائزة بفئة أفضل مشرف متميز في تحدي القراءة العربي 2023، موضحة أنها شاركت هذا العام في تلك الفئة التي جمعت صفوة المشرفين على مستوى الوطن العربي، والحمد لله توجت بالجائزة.

وأكدت الفائزة في فئة أفضل مشرف، أن الإمارات نافذة لنشر المعارف ودعم التميز والقراءة، وتشكل صرحاً ثقافياً للمواهب المبدعة في الوطن العربي.

وأكدت أنه بات لدينا طلبة من أنحاء العالم والوطن العربي، قادرون على فهم أهمية القراءة وممكناتها، وفوائدها، وبات لدينا ثقافة المطالعة والمنافسة على العلم والمعرفة، مشيرة إلى أنها وضعت خطة في بداية الموسم السابع، شكلت فريق عمل والحمد لله كانت خطواتنا منظمة وبعناية، ومتسلسلة بشكل صحيح للحصول على لقب أفضل مشرف على مستوى الوطن العربي.

فداء داود: رحلة تحدي القراءة لن تقف

وقالت فداء أحمد داود المدرِّسة المتميزة التي تمثل المدرسة الفائزة بلقب أفضل مدرسة في تحدي القراءة العربي 2023، إن رحلة تحدي القراءة لن تقف هنا، حيث وضعت هدفها لأعوام قادمة، إذ تركز على زيادة نسبة المدارس المشاركة في التحدي من الأردن، معبرة عن سعادتها بالتتويج والفوز الذي أهدته إلى جميع إدارات المدارس التي تعمل بحماسة وصدق، للارتقاء بمعارف طلابها والمنافسة بقوة وحماس في مبادرة تحدي القراءة العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytr378fh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"