عادي
بمشاركة 80 وفداً رسمياً.. افتتح مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية

البواردي: بدعم القيادة نستثمر في القدرات الإماراتية للاستفادة من الخبرات العلمية والفنية عالمياً

22:40 مساء
قراءة 3 دقائق
1

افتتح محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، صباح الأحد، فعاليات الدورة الحادية عشرة من «مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية»، بحضور سارة الأميري، وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وعمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، وعدد من كبار ضباط وزارة الدفاع وكبار قادة القوات الجوية من الدول الشقيقة والصديقة ونخبة من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الوطنية والإقليمية والدولية المتخصصة في الصناعات الدفاعية في الطيران، والتكنولوجيا المتقدمة في علوم الفضاء، والذكاء الاصطناعي.
ويعدّ هذا المؤتمر، الذي يعقد بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ 18 من «معرض دبي للطيران» 2023، واحداً من أكبر وأهم التجمعات العالمية للقادة العسكريين في مجال القوات الجوية، حيث شهد هذا العام حضور 80 وفداً رسمياً من جميع أنحاء العالم، ونخبة من الرؤساء التنفيذيين لأبرز الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية المتخصصة. وقال البوارديفي كلمته الافتتاحية: إن دولة الإمارات تَفخر دوماً باستضافةِ مِثل هذه الفعاليات المهمة التي تنطلق بنا نحوَ آفاقٍ من العملِ والإنجاز في الطيران لِتحقيقِ الأهداف المرجوّة والسَير بنا نحو مستقبلٍ رَغيدٍ ومُبشر بدعم القيادة الرشيدة. 

الصورة
1

وأضاف: نحن نسير على خطى ثابته وواعدة ونستثمر في جميع الفرص بفضل الدعم غير المحدود الذي توليه القيادة الرشيدة في دولة الإمارات في التطوير والبحث العلمي والاستثمار في القدرات الإماراتية للاستفادة من الخبرات العلمية والفنية من مختلف أنحاء العالم؛ فمنذ انطلاق المؤتمر في دورته الأولى قبل 20 عاماً يحرص المختصون والمعنيون في هذا القطاع الحيوي على المشاركة الفاعلة والمستمرة، لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الدول الأخرى والوقوف على الدروس المستفادة لصياغة مستقبل واعد ومستدام لتلبية احتياجات الأسواق المختصة في الطيران وعلوم الفضاء. ويشكل المؤتمر فرصة استثنائية لصنّاع القرار وقادة القوات الجوية والدفاع الجوي للالتقاء ومناقشة أحدث التطورات في التخطيط الاستراتيجي والذكاء الاصطناعي وتقنيات الطائرات، لتحقيق التوازن بين حلول التكنولوجيا المتقدمة والتقليدية. وتطرق المؤتمر هذا العام عبر ثلاث جلسات نقاش محورية أضاءت على أهم التحولات والتطورات في القوات الجوية.
واجتمع في الجلسة الأولى «القيادة في عصر المعلومات»، نخبة من كبار ممثلي القوات الجوية الإيطالية والقوات الجوية الملكية الأسترالية والقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات، لمناقشة التحديات المتطورة التي يواجهها قادة القوات الجوية، حيث تناولوا نقاش موضوعات رئيسية، مثل إعداد الطيارين لبيئة تشغيلية متطورة التقنية، والتكيف مع الطابع المتغير للحرب في عالم يتمحور حول المعلومات والبيانات، وتطوير قادة المعلومات القادرين على إلهام التغيير، في عالم يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الصورة
1

أما الجلسة الثانية «التطوير - التعليم والمعدات والتدريب»، فقد شارك فيها كبار الضباط من القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، والقوات الجوية الهندية، ورئيس قسم المعلومات السابق بوزارة القوات الجوية الأمريكية، حيث دارت المناقشات في تحسين عمليات صنع القرار بالاستفادة من القدرات الناشئة للتغلب على التحديات المتعلقة بالقيادة والسيطرة، وتشكيل فرق مأهولة وغير مأهولة، وتبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسريع فعالية القوات المقاتلة. 
واختتم المؤتمر فعالياته بانعقاد الجلسة الثالثة «القوى العاملة - توظيف المواهب والاحتفاظ بها» بإسهامات من القوات الجوية والفضاء الفرنسية، وقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية، والقوات الجوية لمشروع "راند"، حيث شملت موضوعات المناقشة: إعادة تعريف الشراكات المدنية العسكرية ودور القطاع الخاص في إطلاق العنان للابتكار والمواهب والمهارات في القوة الجوية، ومعالجة التهديدات المستقبلية بتنمية كادر جديد من المتخصصين المطلوبين في القوة الجوية من الجيل الخامس، واستكشاف تأثير الفضاء والذكاء الاصطناعي على المتطلبات العسكرية المستقبلية. 

الصورة
1

وقدم المؤتمر على مدى العقدين الماضيين منصة مثالية لقادة القوات الجوية من جميع أنحاء العالم، للنقاش في أهم التحديات الإستراتيجية والعملياتية الأكثر إلحاحاً التي تواجه القوات الجوية، حيث يتغير نموذج القوة الجوية تزامنا مع استمرار العمليات المتعددة المجالات في تطوير دور الفضاء والفضاء السيبراني للقوات الجوية، ما يستلزم حدوث تحول نوعي في أساليب التوظيف والتدريب والعمليات، لذا يمثل المؤتمر منتدى أساسياً للحلفاء والشركاء للالتقاء على مستويات رفيعة من القيادة، بهدف تبادل الأفكار والدروس المستفادة وتخطيط القوات المستقبلية. (وام)

الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bn6d6khz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"