عادي

إندونيسيا تستضيف قمة إقليمية لوزراء الدفاع في خضم أزمات عالمية

12:18 مساء
قراءة دقيقتين
إندونيسيا تستضيف قمة إقليمية لوزراء الدفاع في خضم أزمات عالمية

جاكرتا - رويترز

دعا وزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإيجاد حل دائم للأزمة في ميانمار خلال افتتاح اجتماع إقليمي في جاكرتا الأربعاء.

ويحضر وزراء دفاع الكتلة الآسيوية الاجتماع الذي يستمر يومين إلى جانب الفاعلين الرئيسيين بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في وقت تتنافس فيه القوى الكبرى على النفوذ الإقليمي ووسط تعمق للصراعات من ميانمار إلى الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو في افتتاح اللقاء السنوي إن بلاده، وهي أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، تشعر بحزن شديد بسبب تدهور الأوضاع في غزة، وخاصة الوضع الإنساني.

وأضاف في كلمته الافتتاحية: «موقف إندونيسيا واضح وحازم. نحن ندفع وندعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وفتح ممرات فورية للمساعدات الإنسانية».

وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو حث خلال زيارة إلى واشنطن هذا الأسبوع نظيره الأمريكي جو بايدن على بذل المزيد من الجهد لإنهاء حرب إسرائيل مع حركة حماس.

من جانبه، جدد وزير الدفاع الماليزي الحاج محمد بن حاج حسن الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة قائلاً إن بلاده تدين الإرهاب بجميع أشكاله بما في ذلك احتجاز رهائن وقصف منازل المدنيين.

وبصفته رئيساً لرابطة (آسيان) هذا العام، حث برابوو أيضاً نظراءه على الدفع لتحقيق تقدم ملموس نحو حل سلمي في ميانمار، التي تمزقها الفوضى والعنف منذ انقلاب عام 2021.

ويأتي الاجتماع السنوي للرابطة مع احتدام الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا ومع تصاعد التوترات في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث تُتهم الصين بالعدوان على الفلبين التي تحظى بدعم الولايات المتحدة وتسعى إلى تعزيز علاقاتها العسكرية مع اليابان.

ويأتي في الوقت الذي يواجه فيه جنرالات ميانمار أكبر اختبار لهم هذا الأسبوع منذ توليهم السلطة في انقلاب عام 2021، حيث تكتسب الجماعات المتمردة التي تقاتل المجلس العسكري زخماً في عدة أجزاء من البلاد، بما في ذلك ولايتي راخين وتشين.

وفي إعلان مشترك، حث وزراء الدفاع أيضاً جميع الأطراف المعنية على وقف جميع أعمال العنف في ميانمار، وحثوا على التنفيذ الكامل لخطة السلام التي تم الاتفاق عليها في عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f2rv3ed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"