عادي

حقنة كل 4 أشهر لعلاج السكري

19:54 مساء
قراءة دقيقتين
الحقن مرة واحدة يكفي 4 أشهر

إعداد: محمد عزالدين

طور باحثون أمريكيون في جامعة ستانفورد مادة هيدروجيل «هلام مائي» جديدة لمرض السكري تحتوي على دواء يسري مفعوله أربعة أشهر عند الحقن مرة واحدة، بدلاً من تناول أدوية السكري يومياً، لأن الجسيمات الدقيقة داخل الهيدروجيل التي تحتوي على الدواء، تشكل بنية تشبه الشبكة، وعندما يحين وقت جرعة الدواء، يذوب ببطء، مما يسمح بحقنه في جسم المريض.

الهيدروجيل سائل بما يكفي ليتم حقنه بسهولة بحقن عادية وقوي بما يكفي ليستمر لمدة أربعة أشهر داخل الجسم، ويسهل على المرضى تناول أدويتهم، وتحسين نوعية حياتهم، وتقليل المضاعفات المرتبطة بعلاج مرض السكري.

وقال إريك أبيل، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «إن الحاجة إلى 3 جرعات فقط في السنة ستجعل من السهل على مرضى السكري أو السمنة الالتزام بأنظمتهم الدوائية».

وأجرى الباحثون الدراسة على الفئران، ووجدوا أن التكنولوجيا الطبية الجديدة يمكن أن تحمل أدوية السكري والتحكم في الوزن مثل أدوية «جي إل بي -1»، التي لا تتحكم فقط في نسبة السكر في الدم فحسب، بل لها أيضاً فوائد أخرى، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمساعدة في إنقاص الوزن.

وأضاف د.أبيل: «يذوب الهيدروجيل في الجسم على مدى 4 أشهر مثل مكعب سكر يذوب في الماء، وغالباً ما أشير إلى الشبكة التي يتم تثبيتها معاً بواسطة نوع من الفيلكرو الجزيئي الذي يلتصق ببعضه بعضاً جيداً، ولكن بعد ذلك يمكن تفكيكه بسهولة».

ويعاني 500 مليون شخص مرض السكري أو مقدمات السكري في العالم، 130 مليوناً منهم في الولايات المتحدة وحدها، ويكلف علاج مرض السكري 400 مليار دولار سنوياً للحكومة الأمريكية، ما يجعله أحد أغلى الأمراض في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23ars493

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"