عادي
في زيارة تاريخية لدولة الإمارات

«مركز محمد بن راشد للفضاء» يستضيف روّاد البعثة 69

17:39 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

يستضيف مركز محمد بن راشد للفضاء طاقم فريق البعثة 69، التي تضمّ روّاد فضاء من وكالتي «ناسا»، والفضاء الروسية «روسكوزموس»، في زيارة تاريخية لدولة الإمارات.

البعثة الاستكشافية 69 هي البعثة الطويلة المدى رقم 69 إلى محطة الفضاء الدولية، وضمت روّاد «روسكوزموس» ديميتري بيتيلين، وسيرغي بروكوبييف، وأندري فيدياييف، وروّاد «ناسا» فرانك روبيو، وستيفن بوين، ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي خاض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وستمتد الزيارة 5 أيام ستكون حافلة بالأنشطة التعليمية والثقافية والرياضية، بقيادة رائدي الفضاء سلطان النيادي، وهزاع المنصوري، ما يؤكد التزام دولة الإمارات، بتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة وإلهام جيل الشباب.

وبدأ الروّاد زيارتهم بالمشاركة في سباق دبي للجري اليوم الأحد، حيث التقوا سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، وسلموا سموّه علم دبي 30X30 موقعاً بأسمائهم.

وسيشارك الروّاد، خلال الأيام القليلة المقبلة، في جلسات تفاعلية في جامعات مختلفة في أنحاء الدولة، منها «الإمارات»، و«أمريكية الشارقة»، و«الشارقة»، و«التقنية العليا» في دبي، و«أمريكية دبي»، و«خليفة»، و«الشارقة الجديدة»، و«نيويورك أبوظبي»، حيث سيشاركون تجاربهم ورؤاهم القيمة، ما يزيد من شغف استكشاف الفضاء بين الطلاب.

ومن أبرز أحداث الزيارة، كذلك، مشاركة الطاقم في منتدى دبي للمستقبل، في حلقة نقاش عن «التعلم من الفضاء لأجل الإنسانية» في 27 نوفمبر.

وسيشاركون في جولات ثقافية، ليتعرفوا إلى التراث الغني والتاريخ النابض بالحياة لدولة الإمارات، في إمارتي دبي وأبوظبي. وتُمثل هذه الجولات شهادة على الثقافة عميقة الجذور في البلاد ومزيجها المتناغم مع التطلعات المستقبلية.

وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: «سُعداء باستضافة طاقم البعثة الاستكشافية 69، في زيارة ترمز إلى الشراكات الدولية القوية التي عززناها خلال مسيرتنا الطموحة لاستكشاف الفضاء. نجاح مهمة «طموح زايد 2» إلى محطة الفضاء الدولية، بقيادة سلطان النيادي، خير دليل على جهودنا المستمرة في تطوير مهمات الفضاء المأهولة. كما أننا متحمسون لتبادل المعرفة وتعزيز جهودنا في إلهام الشباب بهذه الزيارة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vubne9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"