عادي

نهاية دراماتيكية حددت بطل جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار

10:39 صباحا
قراءة 3 دقائق
نهاية دراماتيكية حددت بطل جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار
نهاية دراماتيكية حددت بطل جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار
نهاية دراماتيكية حددت بطل جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار
نهاية دراماتيكية حددت بطل جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار
تمكن فريق نيوزيلندا SailGP بقيادة بيتر بورلينغ من تحقيق فوز رائع عبر التقدم من الخلف وكسب لقب جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار بالشراكة مع «بي آند أو ماريناز» التي أقيمت في ميناء راشد بدبي، وشكّلت النهائي الأكثر تنافساً في تاريخ الجائزة الكبرى للإبحار (SailGP).
ففي السباق النهائي المشوِّق الذي حدد الفائز العام، تبدّلت الفرق في مركز الريادة بشكل مستمر، وفي الأخير، كانت الفرق النهائية الثلاث، نيوزيلندا وكندا وأستراليا، تتنافس جنباً إلى جنب بعيدة بضعة أمتار عن الشاطئ وخط النهاية، ولم يكن حينها واضحاً من قد حقق الفوز فعلياً.
فقد بدا أن فريق كندا SailGP بقيادة فِل روبرتسون هو صاحب الحظ متوجهاً إلى العلامة النهائية على المسار ومتقدماً بقوة أمام حشد غفير في دبي، حيث احتشد الجمهور بكثرة بعد بيع كافة التذاكر المخصصة لهذا الحدث الرياضي العالمي. لكن تعرض روبرتسون لعقوبة جرّاء عدم إتاحة مساحة كافية لفريق أستراليا، بقيادة جيمي سبيتهيل الذي حلّ مكان قائد الفريق المعتمد توم سلينغزبي، للالتفاف حول العلامة النهائية، ورغم عبور خط النهاية أولاً، فإن الفوز كان من نصيب فريق نيوزيلندا الذي تسلل واحتل الريادة في آخر دقيقة.
ولقد كانت هذه نهاية مناسِبة ليوم تميز بكثير من الدراما فوق الماء في ميناء راشد. وبالنسبة إلى فريق طيران الإمارات SailGP بريطانيا المدعوم محلّياً وبقيادة بن آينسلي، فإن الفوز في السباق الافتتاحي لليوم، يعني أن الفريق كان يسير على الدرب الصحيح لحجز مكان له في النهائي، لكن في بداية السباق الخامس اضطر فريق طيران الإمارات SailGP بريطانيا إلى ترك مسار السباق مبكراً.
وفي خطوة هجومية حادة، تألق القائد الجديد لفريق الولايات المتحدة SailGP تايلور كانفيلد، بطل العالم مرتين في جولة سباقات المباراة، كأحد أفضل الرياضيين بهذا المجال عند مرحلة البداية. ولقد قلّص كانفيلد الفارق في نهاية خط الانطلاق مع فريق طيران الإمارات SailGP بريطانيا، وفي وقت عبور آينسلي وفريقه، تم استبعاده بسرعة من قبل الحكّام بسبب مناورته.
حول هذا، قال آينسلي: «كان السباق الأول جيداً بالنسبة لنا. فقد قام الفريق بعمل رائع، وكنا في موقع الريادة مع الانطلاقة الثانية، وكانت نسبة الفوز متقاسَمة 50-50 بيننا وبين فريق الولايات المتحدة الأمريكية. إن النتيجة كانت صعبة لنا لكن هذه هي الرياضة. ومن المشوق حقاً خوض سباقات أكثر في الشرق الأوسط، الآن في دبي ومن بعدها في أبوظبي السنة الجديدة. ونحن متحمسون فعلاً للمشاركة في السباق المقبل».
من ناحية أخرى، كان الانزعاج أيضاً مرافقاً بقوّة لفريق فرنسا SailGP بقيادة كونتان ديلابيير. فبعد أن حلّ الفريق ثانياً في سباقين خلال عطلة نهاية الأسبوع، كان متأكداً تقريباً أنه قد حجز مكاناً له في النهائي الكبير. لكن الفريق الأسترالي بقيادة سبيتهيل، الذي يقود فريق بلاده للمرة الأولى منذ عام 2001، تمكن في الدقائق الأخيرة من السباق من أن يحجز مكاناً له في النهائي.
يذكر أنه مع انتهاء جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار يكون قد انتهى السباق الأول من سلسلة السباقات الدولية العديدة ضمن مبادرة Race for the Future، والتي يتم من خلالها تسليط الضوء على التزام وشغف SailGP المستمرين بالعمل لمواجهة التغير المناخي تزامناً مع انعقاد مؤتمر «كوب 28» (COP28) في مدينة دبي. ولقد تم خلال السباق استعراض كيفية تنظيم الدوري للسباقات بهدف إحداث التأثير، والحثّ على الابتكار وتعزيز الشمولية والدفع باتجاه اعتماد حلول الطاقة النظيفة.
والآن، أصبح الجمهور على موعد جديد مع الإثارة والتشويق ولن يكون عليه الانتظار كثيراً قبل حضور سباق SailGP المقبل. فالمحطّة التالية على بُعد شهر واحد تقريباً مع بقاء الدوري في دولة الإمارات العربية المتحدة والتوجه إلى أبوظبي للمرة الأولى، ليكون بذلك الحدَث السابع من الموسم الرابع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cbsycsw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"